حصاد التكنولوجيا اليوم: كراود سترايك تكشف تفاصيل إضافية عن سبب الانقطاع العالمي والشرطة الأميركية تطوّر روبوتاً لتعطيل أجهزة إنترنت الأشياء

3 دقيقة
حقوق الصورة: موقع جيت أركايف.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا؛ يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

كراود سترايك تكشف تفاصيل إضافية عن سبب الانقطاع العالمي

ألقت شركة كراود سترايك (CrowdStrike) الأميركية للأمن السيبراني اللوم على خطأ في برنامج تسبب بنشر تحديث به أخطاء؛ ما أدى إلى تعطل نحو 8.5 مليون كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز في أنحاء العالم جميعها يوم الجمعة.

وفي مراجعة ما بعد الحادث، قالت الشركة: "بسبب وجود خطأ في برنامج كونتنت فالدياتور (Content Validator)؛ اجتاز أحد التحديثين عملية التحقق على الرغم من احتوائه على بيانات إشكالية". ووعدت الشركة باتخاذ سلسلة من التدابير الجديدة لتجنب تكرار المشكلة.

وتسبب التحديث المعيب في ظهور شاشة الموت الزرقاء على حواسيب آلاف الشركات في أنحاء العالم جميعها؛ بما فيها شركات الطيران والبث التلفزيوني والمستشفيات ومحطات الوقود والبورصات وغيرها من الشركات.

اقرأ أيضاً: ما الذي نعرفه عن عطل شركة كراود سترايك الذي أدى إلى توقف آلاف المؤسسات وشركات الطيران

الشرطة الأميركية تطوّر روبوتاً لتعطيل أجهزة إنترنت الأشياء

اشترت وزارة الأمن الداخلي الأميركية روبوتاً يشبه الكلب، ثم عدلته وأضافت إليه مجموعة من الهوائيات؛ ما جعله قادراً على إرسال إشارات تزيد الحمل على شبكات المنازل الذكية وتؤدي إلى تعطيل أجهزة إنترنت الأشياء فيها.

الروبوت الذي يطلق عليه اسم "نيو" (NEO)، هو نسخة معدلة من الروبوت المستقل ذي الأرجل الأربعة كيو-يو جي في (Q-UGV) الذي طورته شركة جوست روبوتيكس (Ghost Robotics). وقد عُدّل لمساعدة الشرطة على تنفيذ هجوم سيبراني يُعرف باسم "رفض الخدمة" (DoS).

يؤدي الهجوم إلى تعطيل أجهزة إنترنت الأشياء التي قد يستخدمها المشتبه بهم للاحتماء في المنازل أو المباني مثل أقفال الأبواب الإلكترونية، بالإضافة إلى أي أجهزة ذكية يمكن أن تسبب ضرراً محتملاً في أثناء المداهمة.

جوجل طلبت من موظفي الحكومة الأميركية تحديث هواتف بكسل في أسرع وقت

قالت مجلة فوربس الأميركية، أنه بسبب ثغرة أمنية شديدة الخطورة؛ طلبت شركة جوجل من موظفي الحكومة الأميركية تحديث هواتف بكسل الخاصة بهم في أسرع وقت ممكن، وإلا فعليهم التوقف عن استخدام هذه الهواتف.

جوجل لم تذكر تفاصيلاً عن هذه الثغرة؛ لكن الحكومة الأميركية قالت إنها ثغرة أمنية عالية الخطورة في البرامج الثابتة، وينبغي لمستخدمي الهواتف اتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت ممكن. وعلى الرغم من أن التحذير موجه إلى الموظفين الفيدراليين، أكدت الحكومة أنه يجب على مستخدمي هواتف بكسل جميعهم الامتثال إلى طلب التحديث، وعدم توصيل الهواتف غير المحدثة بأي أنظمة مؤسسية أو حكومية.

اقرأ أيضاً: ثغرة أمنية جديدة تؤثر على مليار جهاز متصل بالإنترنت

علماء بريطانيون يقترحون تطوير مرآة لإذابة الجليد على القمر وتحويله إلى مياه صالحة للشرب

تأمل المملكة المتحدة في إنتاج الماء على القمر باستخدام مرآة تعكس أشعة الشمس لإذابة الجليد القمري. هذه الفكرة طرحتها جمعية الكواكب البريطانية (BIS)؛ وهي مؤسسة تهدف إلى دعم استكشاف الفضاء وتشجعه، وقد أطلق العلماء على التقنية اسم "كأس جانيميد" (Ganymede’s Chalice)، نسبةً إلى الكأس الأسطورية التي تحول البشر إلى آلهة.

ويوجد على القمر الكثير من الماء المتجمد الذي يمكن استخدامه لتزويد المستعمرات القمرية المستقبلية بالماء الصالح للشرب؛ لكن لا يمكن توفير هذا الماء دون إذابته وتحويله إلى سائل.

الاتحاد الأوروبي قد يفرض غرامة على شركة أبل بمبلغ 30 مليار دولار

قالت المفوضية الأوروبية إن شركة أبل الأميركية انتهكت قانون الأسواق الرقمية (DMA) الذي أصدره الاتحاد الأوروبي بسبب سياساتها المتعلقة بمتجر التطبيقات؛ وقد يؤدي هذا الانتهاك إلى فرض غرامة كبيرة على الشركة.

وبحسب تقرير صادر المفوضية الأوروبية، انتهكت شركة أبل قانون الأسواق الرقمية بمنع مطوري التطبيقات من توجيه عملائهم إلى خيارات أخرى للدفع. ووجدت النتائج الأولية للتحقيق في ممارسات أبل أن الشروط التي فرضتها الشركة على المطورين تمنعهم من تقديم خيارات تسعير أو الترويج لطرائق دفع بديلة داخل التطبيق.

قد تعني هذه التهمة غرامة كبيرة على شركة أبل. فوفقاً للقانون؛ يمكن للاتحاد الأوروبي أن يفرض على أبل غرامة تصل إلى 10% من إيرادات الشركة العالمية. وبناءً على البيانات المالية الأخيرة، قد يعني ذلك أن تبلغ الغرامة أكثر من 30 مليار دولار، وقد تتضاعف إذا وجدت المفوضية الأوروبية أن أبل كررت المخالفة.

لكن من أجل فرض الغرامة، يجب تقديم النتائج في غضون عام من بدء التحقيق؛ الذي بدأ في شهر مارس/آذار 2024.

اقرأ ايضاً: هل تحتكر جوجل عمليات البحث كما تقول وزارة العدل الأميركية؟

للمزيد، تُمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا؛ كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.