تؤثر الثغرة الأمنية، التي يطلق عليها الباحثون اسم Kr00k، على الأجهزة المزودة بشرائح واي فاي من شركتي برودكوم وسايبرس.

2020-06-20 17:32:17

02 مارس 2020
Article image

أكثر من مليار جهاز متصل بالإنترنت – بما في ذلك أجهزة آيفون من آبل وإيكو من أمازون – قد يتأثر بوجود ثغرة أمنية يمكن أن تسمح لقراصنة المعلومات بالتجسس على حركة البيانات المرسلة عبر شبكة الواي فاي Wi-Fi.

إن الخلل، الذي اكتشفته شركة إيست ESET للأمن السيبراني، يعمل بشكل فعال على إبطال عمل التشفير الذي تستخدمه شبكة واي فاي محمية بكلمة مرور. قد يتيح ذلك للقراصنة مشاهدة النشاط الجاري على الشبكة كما لو أنها مفتوحة على مصراعيها. لكن على الرغم من أن هذا قد يعني أن الضحايا عرضة للتنصت، إلا أن التحديثات البرمجية وغيرها من طبقات الأمان من المحتمل أن تمنع هذا النوع من الهجوم من الحصول على نتائج كارثية.

تؤثر الثغرة الأمنية، التي يطلق عليها الباحثون اسم Kr00k، على الأجهزة المزودة بشرائح واي فاي من شركتي برودكوم وسايبرس، والمستخدمة في طيف واسع من الأجهزة المزودة بإمكانية الاتصال بالإنترنت لاسلكياً، بما في ذلك هواتف كل من آبل، جوجل، وسامسونج. ولكن تم نشر تحديثات أمنية بالفعل لحل المشكلة، لذا فإن أفضل نصيحة هي التأكد من أن أجهزتك الحاسوبية وهواتفك الذكية، وجميع أجهزتك المتصلة بالإنترنت لديها أحدث البرمجيات عالية المستوى والبرمجيات العتادية.

في أسوأ الاحتمالات، سيتعرض قدر كبير من البيانات للافتضاح، بما في ذلك المواقع الإلكترونية التي تزورها، أو الرسائل التي ترسلها. ومع ذلك، يجب أن تظل الكثير من الاتصالات الخاصة على شبكة الواي فاي لديك آمنة بسبب التشفير الذي تستخدمه مواقع الويب نفسها. لذا يمكنك المحافظة على هدوئك، وتوجيه الشكر للأشخاص الذين يجدون هذه المشاكل، ومواصلة حياتك بشكل طبيعي.