حصاد التكنولوجيا اليوم: تقنية جديدة تصوّر العالم كما تراه الحيوانات وميزة جديدة في تيليجرام لحذف الرسائل الصوتية فور الاستماع إليها

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: تقنية جديدة تصوّر العالم كما تراه الحيوانات وميزة جديدة في تيليجرام لحذف الرسائل الصوتية فور الاستماع إليها
حقوق الصورة: shutterstock.com/Merlin74
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • طرحت منصة تيليجرام ميزة جديدة تُتيح للمستخدمين إرسال رسائل صوتية تختفي بعد الاستماع إليها مرة واحدة، حيث يمكن للمستقبل سماع الرسالة مرة واحدة فقط ثم تُمسح تلقائياً.
  • وضعت شركة لينوفو الصينية هدفاً طموحاً يتمثل في جعل علامتها التجارية موتورولا ثالث أكبر شركة مُصنّعة للهواتف الذكية في العالم خلال ثلاث سنوات.
  • ذكر تقرير لوكالة بلومبيرغ الأميركية أن شركة سامسونج تعمل على تطوير طريقة لقياس مستويات السكر في الدم بدون إبر، وتخطط الشركة لإضافة هذه الميزة إلى ساعاتها الذكية للتنافس مع شركة آبل وغيرها من شركات التكنولوجيا التي طوّرت تقنيات مماثلة.
  • اكتشف خبراء شركة كاسبرسكاي برنامجاً ضاراً جديداً يهاجم أجهزة آبل التي تعمل بنظام ماك أو إس (macOS). يوزَّع البرنامج الضار من خلال تطبيقات مقرصنة بهدف سرقة العملات المشفرة من المحافظ الرقمية.
  • أطلقت شركة ون بلس (OnePlus) الصينية سلسلة هواتف ون بلس 12 (OnePlus 12) عالمياً، كما أطلقت الشركة سماعات ون بلس بودز 3 (OnePlus Buds 3) اللاسلكية بسعر 99 دولاراً أميركياً.

ناسا تستعيد الاتصال بطائرتها المروحية على المريخ

أعلنت وكالة ناسا أنها تمكنت من إعادة الاتصال مع مروحية إنجينيويتي (Ingenuity) التي فقدت الاتصال بالمركبة الجوالة بيرسفيرنس (Perseverance) على المريخ. وفشلت المروحية، التي كانت تُجري طلعة جوية فوق الكوكب الأحمر، في إرسال أي بيانات إلى المركبة الجوالة خلال رحلتها الثانية والسبعين يوم الخميس.

ووفقاً لوكالة ناسا، تلقت المركبة إشارة من المروحية مجدداً بعد أن طلب منها الفريق الاستمرار في استقبال الإشارة فترة أطول من المعتاد. ويحلل الفريق حالياً البيانات الواردة من المروحية لتحديد سبب المشكلة وحالتها.

وقالت وكالة ناسا إن المروحية واجهت خللاً مماثلاً في الاتصال من قبل، وتمكنت من استئناف الطيران. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت المروحية ستتمكن من الطيران مرة أخرى هذه المرة.

وقد تجاوزت المروحية، التي صُمِمت لتستمر بالعمل 30 يوماً فقط، عمرها الافتراضي المتوقع وأكملت 71 رحلة ناجحة.

اقرأ أيضاً: ناسا تختبر روبوتاً متحول الشكل يمكنه استكشاف قمر زحل “تيتان

آبل تخفّض مستوى القيادة الذاتية في سيارتها المستقبلية

واجه مشروع السيارة الكهربائية لشركة آبل بعض النكسات والتغييرات. ووفقاً لتقرير صادر عن وكالة بلومبيرغ، فقد حوّلت الشركة التي بدأت العمل على مشروع السيارة منذ عام 2015، تركيزها من تطوير سيارة ذاتية القيادة بالكامل إلى سيارة شبه ذاتية القيادة تشبه سيارات تسلا الحالية. يدعي التقرير أيضاً أن سيارة آبل لن تكون جاهزة حتى عام 2028 وربما بعد ذلك، بعد أن كان هدفها السابق عام 2026.

يقول التقرير نقلاً عن مصادر مطلعة على المشروع لم يسمها، إن شركة آبل خفّضت مستوى الاستقلال في سيارتها من المستوى 5، وهو ما يعني عدم الحاجة إلى تدخل بشري، إلى المستوى 4، وهو يعني أن السيارة يمكنها القيادة بشكلٍ مستقل في بعض المواقف، ومن ثَمَّ إلى المستوى 2+، ما يعني أن السيارة يمكنها تولي بعض مهام السائق، مثل التوجيه والكبح والتسارع. لكن لا يزال يتعين على السائق الانتباه والاستعداد لتولي المسؤولية في أي وقت.

يعتبر نظام القيادة الآلية من تسلا، المتوفر في سياراتها الحالية، نظاماً من المستوى 2، على الرغم من أن بعض الأشخاص يشيرون إليه بالمستوى 2+، لأنه يقدّم ميزات أكثر من التعريف المحدد للمستوى 2. ووفقاً للتقرير، ستقدّم سيارة آبل ميزات مشابهة لنظام القيادة الآلية من تسلا، لكنها لن تحتوي على عجلة قيادة أو دواسات، وستعتمد على شاشة تعمل باللمس والتحكم الصوتي بدلاً من ذلك.

يشير التقرير أيضاً إلى أن سيارة آبل ستتمتع بتصميم فريد وشريحة قوية من شأنها تمكين قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي المتقدمة.

حتى الآن، لم تؤكد شركة آبل أو تنفي وجود مشروع لتطوير سيارة، والذي يُعرف داخلياً باسم مشروع تايتان (Project Titan).

اقرأ أيضاً: ما أحدث الأفكار في تصميم السيارات الذاتية القيادة التي يمكنها الذهاب إلى أي مكان؟

تقنية جديدة تصوّر العالم كما تراه الحيوانات

طوّر فريق من العلماء تقنية جديدة يمكنها أن توضّح لنا كيف ترى الحيوانات الألوان في بيئتها الطبيعية. تجمع هذه التقنية بين كاميرات خاصة وبرمجيات يمكنها إنتاج صور ومقاطع فيديو تحاكي رؤية الحيوانات للألوان.

يتمتع البشر بحاسة نظر جيدة، لكن لدى بعض الحيوانات قدرات مختلفة، مثل رؤية الأشعة الفوق البنفسجية التي لا يستطيع البشر رؤيتها. يمكن للتقنية الجديدة التي طوّرها باحثون من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، التقاط مقاطع فيديو واقعية لكيفية رؤية الحيوانات للألوان في ظروف الإضاءة المختلفة. تستخدم هذه التقنية كاميرتين؛ واحدة تستشعر الأشعة المرئية والأخرى الأشعة الفوق البنفسجية. ويحوّل البرنامج بعد ذلك بيانات الكاميرات إلى صور ومقاطع فيديو تتوافق مع حساسية الألوان للحيوانات المختلفة.

اختبر الفريق التقنية في مشاهد طبيعية مختلفة، ووجدوا أن تقنيتهم كانت قادرة على إنتاج صور ومقاطع فيديو قريبة جداً من رؤية الحيوانات للألوان الحقيقية، ويأمل الفريق أن تساعد تقنيته العلماء وصانعي الأفلام على فهم عالم الحيوانات بشكلٍ أفضل.

إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على جهاز لعلاج نقص كثافة العظام

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على جهاز طبي جديد يمكن أن يساعد على تحسين كثافة العظام عند النساء المصابات بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث، وهي حالة تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور. الجهاز المُسمّى H,ستيوبوست (Osteoboost)، هو حزام يمكن ارتداؤه ويهتز بلطف لتحفيز العظام في منطقة الوركين والعمود الفقري.

طوِّر الجهاز من قِبل شركة بون هيلث تكنولوجيز (Bone Health Technologies)، وهي شركة ناشئة يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا، بالتعاون مع وكالة ناسا الأميركية للفضاء. يعتمد الجهاز على أبحاث وكالة ناسا التي أظهرت أن الاهتزاز يمكن أن يمنع فقدان كثافة العظام عند رواد الفضاء في ظروف انعدام الجاذبية. ويُعدُّ أول جهاز من نوعه يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء كخيار علاجي لنقص كثافة العظام.

صُمِم الجهاز ليكون سهل الاستخدام ومريحاً، وينبغي ارتداؤه 30 دقيقة كل يوم 5 مرات على الأقل في الأسبوع، ويمكن ارتداؤه في أثناء إنجاز الأنشطة اليومية، مثل المشي أو القيام بالأعمال المنزلية.

جامعة بريطانية تستخدم الهولوغرام لعرض مجسمات المحاضرين

تخطط إحدى جامعات المملكة المتحدة لاستخدام تقنية الهولوغرام لتجسيد المحاضرين وهم يشرحون للطلاب. وبدأت جامعة لوفبرا باختبار هذه التكنولوجيا التي تعرض محاضرين من معهد إم آي تي (MIT) الأميركي.

تأمل الجامعة أن تساعدها هذه التكنولوجيا على تقليل بصمتها الكربونية من خلال تجنب الحاجة إلى سفر المحاضرين الضيوف بالطائرة، وهي تعتقد أيضاً أن التقنية هذه ستعزز تجربة التعلم للطلاب، حيث ستبدو الصور المجسمة أكثر واقعية من مكالمات الفيديو. وستدخل هذه التقنية رسمياً في الجامعة عام 2025.

تتوفر هذه التقنية من قِبل شركة بروتو (Proto)، وهي شركة يقع مقرها في مدينة لوس أنجلوس الأميركية. وستستخدم الشركة جهازاً على شكل صندوق يضم كاميرات تلتقط صوراً للمتحدث وتعرضها في القاعات الدراسية.

اقرأ أيضاً: ما هي تقنية الهولوجرام وكيف تعمل؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.