حصاد التكنولوجيا اليوم: سبيس إكس تُطلق جهازاً محمولاً لالتقاط الإنترنت الفضائي والولايات المتحدة تحظر شركة كاسبرسكي الروسية

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 23 يونيو 2024
حقوق الصورة: ويكيمديا

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

سبيس إكس تُطلق جهازاً محمولاً لالتقاط خدمة الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية

كشفت شركة سبيس إكس (SpaceX) عن جهاز جديد يُعرف باسم ستارلينك ميني (Starlink Mini) للاتصال بخدمة ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الإصطناعية، وهو صغير بما يكفي لوضعه في حقيبة الظهر.

وقالت الشركة إن ستارلينك ميني سيكون متاحاً في الأسواق بسعر 599 دولاراً، هذا المبلغ يزيد بـ 100 دولار على أجهزة الإستقبال التي تُستخدم عادة في التقاط خدمة ستارلينك.

يُتيح ستارلينك ميني إمكانية الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية مقابل اشتراك يبلغ 30 دولاراً في الشهر، مع العلم أن الحد الأقصى للبيانات هو 50 غيغابايت شهرياً.

اقرأ أيضاً: لا تصدق كلَّ ما تسمعه عن ستارلينك: إليك 4 معلومات خاطئة شائعة

الولايات المتحدة تحظر شركة كاسبرسكي الروسية

فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية (OFAC) عقوبات على عشرة أفراد يعملون في مناصب تنفيذية وقيادية عليا في شركة كاسبرسكي لاب الروسية المتخصصة في الأمن السيبراني.

يأتي هذا القرار بعد يوم واحد من إدراج وزارة التجارة الأميركية شركة كاسبرسكي على قائمة الكيانات، ما يمنع الشركة من توفير برامجها وخدماتها في الولايات المتحدة بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي وصلات الشركة بالحكومة الروسية.

في حين قالت روسيا إن حظر شركة كاسبيرسكي هو خطوة من جانب الولايات المتحدة لخنق المنافسة الأجنبية مع المنتجات الأميركية، وقالت شركة كاسبيرسكي إنه ليس لديها أي صلات مع الحكومة الروسية.

اعتقال القائمين على أكبر خدمة بث غير قانونية في الولايات المتحدة

تفاخرت خدمة البث غير القانونية جيت فليكس (Jetflicks) على موقعها الإلكتروني بأن الزوار يمكنهم مشاهدة أي برنامج تلفزيوني أو فيلم في أي وقت مجاناً، لكن الآن يواجه الأشخاص الخمسة الذين يقفون وراء هذه الخدمة السجن فترة طويلة.

ووجدت هيئة محلفين أن الأشخاص الخمسة مذنبون بارتكاب انتهاك جنائي لحقوق الطبع والنشر، كما أدين مؤسس الخدمة ومديرها بتهمتين تتعلقان بغسل الأموال وثلاث تهم تتعلق بانتهاك حقوق الطبع والنشر.

وكان القائمون الخمسة ينشرون على موقع جيت فليكس نسخاً غير قانونية من البرامج والمسلسلات والأفلام منذ عام 2007، حيث أنشأوا أكبر كتالوج يتضمن أبرز ما تعرضه منصات البث مثل نتفليكس وهولو وفودو وأمازون برايم فيديو وديزني بلس.

اقرأ أيضاً: لقد حان وقت إنشاء قانون يحمي حقوق البيانات

مؤسسة سيجنال تحذّر من خطط الاتحاد الأوروبي لفحص رسائل المستخدمين

حذّرت ميريديث ويتاكر، رئيسة مؤسسة سيجنال فاونديشن (Signal Foundation) الأميركية، من أن الاقتراح المثير للجدل الذي طرحه الاتحاد الأوروبي لفحص رسائل المستخدمين بهدف الكشف عن محتوى الاعتداء الجنسي على الأطفال يشكّل مخاطر شديدة على التشفير الشامل من النهاية إلى النهاية (E2EE).

وقالت ويتاكر إن فرض الفحص الشامل للاتصالات الخاصة للمستخدمين يقوض التشفير بشكل أساسي ويجعله غير مفيد".

يأتي ذلك في الوقت الذي يطرح فيه المشرعون في الاتحاد الأوروبي لوائح لمكافحة مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال من خلال قانون جديد يُسمَّى الإشراف على التحميل (Upload moderation)، الذي يجبر منصات المراسلة على فحص الرسائل قبل تشفيرها.

مخطط احتيالي متطور يستهدف مستخدمي تيليجرام

وفقاً لباحثين من شركة كاسبرسكي للأمن السيبراني، يحاول محتالون الحصول على عملات تون كوين (Toncoin) من مستخدمي تيليجرام في أنحاء العالم كافة باستخدام طرق احتيالية متطورة للغاية.

وقال الباحثون إن المخطط الاحتيالي بدأ في شهر نوفمبر 2023، وقد تزايد بشكل كبير منذ تزايد شعبية عملة تون كوين وزيادة عدد مستخدمي تطبيق تيليجرام.

يبدأ المخطط حين يبحث المحتالون عن الضحايا للانضمام إلى بوت يدعون أنه رسمي وطورته شركة تيليجرام لتخزين العملات المشفرة وربطها بمحفظة قانونية. وفي الوقت نفسه، يعلم المحتالون الضحايا كيفية شراء عملات تون كوين بطرق مشروعة مثل بوت تيليجرام الرسمي أو منصات العملات المشفرة، ما يمنحهم شعوراً زائفاً بالأمان.

بعد ذلك، يُطلب من الضحايا شراء ما يُسمَّى المعززات باستخدام بوت منفصل. يدّعي المحتالون أنه يجب على المستخدمين إكمال هذا الإجراء لبدء الربح. وبعد شراء المعززات، يفقد المستخدم عملاته المشفرة بشكل لا رجعة فيه. ويتراوح سعر المعززات التي يطلق عليها المحتالون اسم "دراجة" أو "سيارة" أو "قطار" أو "طائرة" أو "صاروخ" من 5 إلى 500 عملة تون كوين.

اقرأ أيضاً: كيف تستغل أفضل قنوات تيليجرام لتحقيق إنجازاتك اليومية؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.