حصاد التكنولوجيا اليوم: قلم ذكي للمساعدة على تعلم القراءة والكتابة وناسا تستعد لإطلاق أول مركبة مزودة بشراع شمسي

3 دقيقة
حصاد التكنو اليوم 23 أبريل/نيسان 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Raymond Cassel
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أصبحت السويد الدولة الثامنة والثلاثين التي توقّع اتفاقيات أرتميس التابعة لوكالة الفضاء الأميركية ناسا، وهي الاتفاقية الدولية التي تنظّم الاستكشاف السلمي والمسؤول للقمر.
  • أقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون قد يؤدي إلى حظر تيك توك في الولايات المتحدة ما لم تبعه شركة بايت دانس الصينية التي تملكه خلال عام.
  • قالت شركة هيونداي الكورية الجنوبية إنها أوقفت إعلاناتها مؤقتاً على منصة إكس بعد ظهور إعلانات الشركة بجوار منشورات معادية للسامية ومؤيدة للنازية.
  • وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن على قانون يمدد العمل ببرنامج تجسس مثير للجدل مدة عامين آخرين، ويسمح القانون بمراقبة اتصالات المواطنين الأميركيين مع الجهات الأجنبية دون إذن قضائي.
  • تختبر واتساب ميزة جديدة لتمكين المستخدمين من اختيار جهات الاتصال المفضلة أو ترتيبها أو إزالتها من قائمة المفضلة داخل التطبيق.

قلم ذكي للمساعدة على تعلم القراءة والكتابة

تعاونت المؤسسة العالمية لمحو الأمية وشركة التسويق الهولندية ميديا.مونكس (Media.Monks) لتطوير قلم مصمم لمساعدة ملايين الأشخاص حول العالم الذين يعانون الأمية.

الجهاز الذي يُطلق عليه اسم ليترسي بين (Literacy Pen)، متوافق مع أي قلم حبر أو قلم رصاص، ويضع المستخدمون هذا الجهاز على القلم ثم يتحدثون بالكلمات المطلوب كتابتها، ليكتبها الجهاز ويعرضها على شاشة رقمية صغيرة مدمجة فيه. عندها يستطيع المستخدم رؤية الكلمات وكتابتها على الورق باستخدام القلم.

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر الذكاء الاصطناعي مستقبل التعليم؟

ناسا تستعد لإطلاق أول مركبة مزودة بشراع شمسي

أصبح الشراع الشمسي التجريبي الذي طوّرته وكالة ناسا الأميركية للفضاء جاهزاً للإطلاق، وسوف يستخدم هذا الشراع ضغط أشعة الشمس كطريقة جديدة للدفع عبر الفضاء.

من المقرر إطلاق نظام الشراع الشمسي المركب المتقدم (ACS3) يوم الثلاثاء 23 أبريل/نيسان على متن الصاروخ إلكترون (Electron) التابع لشركة روكيت لابس (Rocket Lab’s) من نيوزيلندا. وبعد الإطلاق، ستستخدم المركبة أذرعاً طويلة لنشر الشراع.

ستكون المركبة على ارتفاع نحو 966 كيلومتراً فوق سطح الأرض، أي أكثر من ضعف ارتفاع محطة الفضاء الدولية، وسيكون الشراع الشمسي بطول 9 أمتار لكل جانب.

ستستغرق عملية النشر نحو 25 دقيقة، وقد زوّدت وكالة ناسا المهمة بمجموعة من الكاميرات الرقمية الموجودة على متن المركبة لالتقاط صور للشراع في أثناء نشره وتقييم شكله بعد النشر.

الشرطة الأميركية تستطيع إجبار المشتبه بهم على فتح هواتفهم

قضت محكمة استئناف فيدرالية أميركية بأن الدستور الأميركي لا يمنع الشرطة من إجبار المشتبه بهم على فتح هواتفهم قسراً باستخدام بصمة الإصبع.

جاء هذا القرار بعد أن أجبرت الشرطة الأميركية مشتبهاً به بتعاطي المخدرات يُدعى جيريمي ترافيس باين على فتح هاتفه، لتتمكن من جمع أدلة تدينه، لكن باين اعتبر أن الفتح القسري لهاتفه لا يمكن أن يُستخدم بمثابة شهادة أو دليل ضده، وأن ذلك يخالف دستور الولايات المتحدة.

إلّا أن لجنة مكونة من ثلاثة قضاة حكمت بالإجماع ضد باين، مؤكدة رفض طلبه بإلغاء الأدلة ضده. القضاة الثلاثة قالوا إن الاستخدام القسري لبصمة أصبع باين من أجل فتح هاتفه لا يختلف إجباره على سحب الدم لإجراء تحليل الكشف عن تعاطي المخدرات.

اقرأ أيضاً: هل يمكننا التنبؤ بالزمان والمكان الذي ستحدث فيه جريمة ما؟

مقاطعة كندية تحظر السيارات الذاتية القيادة

حظرت مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية السيارات الذاتية القيادة على الطرق العامة، إلّا أن الحظر لا ينطبق إلّا على السيارات الذاتية القيادة التي تتجاوز تصنيف المستوى الثاني.

هذا الحظر يجعل تشغيل أي سيارة ضمن المستويات 3 و4 و5 من القيادة الذاتية غير قانوني في المقاطعة بسبب مخاطر السلامة العامة.

يتضمن الحظر عواقب محتملة في حال مخالفته، وتصل العقوبة القصوى إلى نحو 2000 دولار كندي كغرامة، وما يصل إلى ستة أشهر من السجن.

نظراً لأن الحظر لا يؤثّر في المستوى الثاني، سيُعفى مالكو سيارات تسلا الذين يستخدمون مساعد القيادة أوتو بايلوت (Autopilot). وفي الواقع، لا توجد حالياً سيارات ذاتية القيادة من المستوى الثالث أو أعلى في كندا.

شركة فضاء تريد توصيل الإمدادات الحيوية إلى أي مكان خلال 90 دقيقة

إدراكاً للحاجة إلى خدمة توصيل فائقة السرعة، تعمل شركة سيرا سبيس (Sierra Space) الأميركية على تطوير نظام لتوصيل الإمدادات إلى أي مكان على الأرض خلال 90 دقيقة فقط.

تمتلك الشركة مجموعة من المشاريع قيد التنفيذ حالياً، بما في ذلك الطائرة الفضائية دريم تشايسر (Dream Chaser) ومحطة فضاء تجارية يخطط لإطلاقها.

فاجأت الشركة العالم عندما أعلنت مشروعاً طموحاً آخر، وهو منصة جديدة تُسمَّى غوست (Ghost). تقول الشركة إنه عبارة عن مركبة ثورية ستكون بمثابة نظام متطور صُمِم لتوفير خدمة توصيل سريع عند الطلب لمجموعة متنوعة من العملاء،  وبالأخص توصيل الإمدادات في أثناء وبعد الكوارث الطبيعية.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي لتوصيل هدايا الأعياد حتى في أسوأ العواصف

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.