حصاد التكنولوجيا اليوم: تحقيق يبيّن تفاقم مشكلة الكاميرات المخفية في شقق إير بي إن بي ومايكروسوفت تكشف عدد الأجهزة التي تأثرت بالانقطاع العالمي

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: تحقيق يكشف تفاقم مشكلة الكاميرات المخفية في شقق إير بي إن بي ومايكروسوفت تكشف عدد الأجهزة التي تأثرت بالانقطاع العالمي
حقوق الصورة: shutterstock.com/Zyn Chakrapong

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أطلقت شركة مايكروسوفت أداة استرداد مصممة لمساعدة مسؤولي تكنولوجيا المعلومات على استعادة كمبيوترات ويندوز المتأثرة بتحديث كراود سترايك الخاطئ بسرعة.
  • قال عالم أميركي يُدعى ديفيد ترافيس إن توقف حركة الطيران بسبب التحديث الخاطئ لشركة كراود سترايك كان له تأثير غير متوقع في المناخ، حيث أصبحت السماء أكثر صفاءً وانخفضت درجات الحرارة مساء الجمعة بسبب انخفاض الملوثات الناجمة عن الطائرات.
  • وصفت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التلوث البلاستيكي بأنه من أكثر المشكلات البيئية خطراً، وقالت إن الحكومة الفيدرالية، التي تعتبر أكبر مشترٍ للسلع الاستهلاكية في العالم، ستتوقف تدريجياً عن شراء البلاستيك الذي يُستخدم مرة واحدة.
  • وافقت شركة أوراكل الأميركية لقواعد البيانات والحوسبة السحابية على دفع 115 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية تتهمها بانتهاك خصوصية الأشخاص من خلال جمع معلوماتهم الشخصية وبيعها إلى أطراف ثالثة.
  • تشهد بنغلاديش انقطاعاً شبه كامل للإنترنت وسط جهود الحكومة للسيطرة على الاحتجاجات الطلابية ضد قانون الحصص الذي يخصص ثُلث الوظائف الحكومية لأقارب المحاربين الذين قاتلوا من أجل الاستقلال عن باكستان.

تفكك قمر صناعي روسي يجبر طاقم محطة الفضاء الدولية على الاحتماء

شكّلت شظايا قمر صناعي روسي قديم سحابة كبيرة من الحطام في مدار أرضي منخفض، ما شكّل تهديداً على محطة الفضاء الدولية (ISS)، حيث اضطر طاقم المحطة إلى الاحتماء بعض الوقت.

واكتشفت شركة ليو لابس (LeoLabs) لمراقبة الفضاء سحابة الحطام التي تشكلت نتيجة تفكك قمر صناعي متوقف عن العمل، فيما أكدت القيادة الفضائية الأميركية تفكك القمر الصناعي المملوك لروسيا والمُسمّى ريسورس-بي 1 (RESURS-P1)، ما أسفر عن تشكل أكثر من 100 قطعة من الحطام.

وبحسب شركة ليو لابس، يزن القمر الصناعي نحو 6 أطنان وكان في مدار دائري تقريباً على ارتفاع 355 كيلومتراً فوق الأرض عندما تفكك. ولأن محطة الفضاء الدولية تدور حول الأرض على ارتفاع 400 كيلومتر، صدرت أوامر إلى رواد الفضاء بالاحتماء في ملجأ حماية كإجراء احترازي.

وبعد ساعة من مراقبة مسار الحطام، سمحت وكالة الفضاء الأميركية ناسا لطاقم المحطة بالخروج من الملجأ واستئناف عملياتهم الطبيعية.

ولم يُعرف حتى الآن سبب تفكك القمر الصناعي، والاحتمال الأكثر ترجيحاً أن ذلك ناجم عن تجربة روسية سرية لاختبار الصواريخ المضادة للأقمار الصناعية.

اقرأ أيضاً: هل يوجد ما يمكن فعله للتعامل مع الحطام الفضائي؟

مايكروسوفت تكشف عن عدد الأجهزة التي تأثرت بالانقطاع العالمي

قالت شركة مايكروسوفت في منشور على مدونتها إن الانقطاع العالمي الناجم عن تحديث خاطئ من مزود الأمن السيبراني كراود سترايك (CrowdStrike) يوم الجمعة، الذي تسبب في ظهور شاشة الموت الزرقاء، أثّر في نحو 8.5 ملايين كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز، ما أدّى إلى توقف عمل كمبيوترات تستخدمها المستشفيات وشركات الطيران والبنوك وغيرها من الشركات والمؤسسات حول العالم مؤقتاً.

وعلى الرغم من حل المشكلة بحلول ظهر يوم الجمعة، لا تزال مايكروسوفت وكراود سترايك تتعاملان مع التداعيات. وقال نائب رئيس مايكروسوفت لأمن المؤسسات وأنظمة التشغيل ديفيد ويستون في المنشور نفسه، إن مايكروسوفت تعمل مع كراود سترايك على تطوير حل قابل للتطوير من شأنه أن يساعد خدمة آزور السحابية التابعة لمايكروسوفت على تسريع إصلاح التحديث الخاطئ، كما طلبت مايكروسوفت المساعدة من خدمات الحوسبة السحابية التابعة لشركتي أمازون وجوجل.

آبل تنشر إعلاناً يحذّر أصحاب هواتف آيفون من استخدام متصفح كروم

اعتمدت شركة آبل على بعض التكتيكات المثيرة للاهتمام لإقناع مالكي هواتف آيفون بضرورة استخدام متصفح الويب سفاري (Safari)، إحدى هذه التكتيكات تضمن إعلاناً مستوحى من أفلام الرعب.

يُظهر الفيديو الذي نشرته الشركة على يوتيوب أشخاصاً يستخدمون متصفحات ويب وهم محاطون بكاميرات أمنية تطير مثل الخفافيش وتراقب كلَّ ما يقومون به، وحين يقوم هؤلاء بفتح متصفح سفاري، تنفجر هذه الكاميرات في الهواء.

على الرغم من عدم ذكر متصفح جوجل كروم (Google Chrome) بشكلٍ صريح في الإعلان، فإن كروم هو بلا شك هدف الإعلان الرئيسي، كونه المتصفح الأكثر استخداماً في العالم.

اقرأ أيضاً: 5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان وحماية الخصوصية

شركة دنماركية تستخدم البكتيريا لتحويل ثاني أوكسيد الكربون إلى مواد مفيدة

تمكنت شركة أغين (Again) الدنماركية الناشئة من جمع مبلغ 43 مليون دولار بعد جولة تمويل قادتها شركة جوجل وشركة إتش في كابيتال (HV Capital) الألمانية، ما يرفع إجمالي تمويل الشركة حتى الآن إلى نحو 100 مليون دولار.

وتعمل هذه الشركة على تطوير آلية لسحب غاز ثاني أوكسيد الكربون وخلطه مع الهيدروجين، ثم استخدام الخليط لتغذية أنواع معينة من البكتيريا.

حين تتغذى البكتيريا على الخليط، تحوّله إلى مركبات مفيدة تجارياً مثل الأسيتات. وهي مادة كيميائية أساسية في صناعة كل شيء، من البلاستيك ومستحضرات التجميل إلى الطلاء.

تحقيق يكشف تفاقم مشكلة الكاميرات المخفية في شقق إير بي إن بي

نشرت قناة سي إن إن (CNN) الأميركية تحقيقاً صحفياً حول مشكلة الكاميرات المخفية في الشقق المستأجرة عن طريق منصة إير بي إن بي (Airbnb).

وجاء في التحقيق أنه في مختلف أنحاء أميركا الشمالية، صادرت الشرطة آلاف الكاميرات المخفية في شقق مستأجرة عبر منصة إير بي إن بي، وشملت الكثير من الفيديوهات التي عثر عليها لحظات حميمية للناس.

وورد في التحقيق تسجيل صوتي لصاحب شقة في ولاية مين الأميركية يعترف للشرطة بأنه صور زوجين يمارسان الجنس باستخدام كاميرا مخفية في الشقة، وقال أحد المستأجرين إنه علم بتصويره بعد عدة أشهر، حين اتصلت الشرطة به، بعد أن وجد مستأجر آخر الكاميرا وأبلغ الشرطة بذلك.

اقرأ أيضاً: خبير أمني يشرح كيف يمكن العثور على الكاميرات المخفية في المنازل والغرف المستأجرة

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.