حصاد التكنولوجيا اليوم: اختراق البريد الالكتروني لمسؤولين كبار في مايكروسوفت وسامسونج تعمل على تطوير خاتم ذكي

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: اختراق البريد الالكتروني لمسؤولين كبار في مايكروسوفت وسامسونج تعمل على تطوير خاتم ذكي
حقوق الصورة: shutterstock.com/Gereti Studio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أتاحت شركة آبل الحجز الأولي لنظارة الواقع المختلط فيجن برو (Vision Pro) في الولايات المتحدة الأميركية.
  • وفقاً لموقع ذا فيرج (The Verge) الأميركي، تبلغ تكلفة إصلاح زجاج نظارة الواقع المختلط آبل فيجن برو إذا تعرض للتلف أو الكسر نحو 799 دولاراً أميركياً.
  • أعلنت شركة سامسونج عن تشكيلة من الهواتف ذات الأسعار المعقولة، من بينها هاتف جالاكسي أيه 15 فايف جي (Galaxy A15 5G) بقيمة 200 دولار، وهاتف جالاكسي أيه 25 فايف جي (Galaxy A25 5G) بقيمة 300 دولار.
  • وفقاً لما رصد في النسخة التجريبية الأخيرة من متصفح الويب مايكروسوفت إيدج كناري، ستحصل أداة التقاط الشاشة على خيارات جديدة، أبرزها الضغط على زر المساعد كوبايلوت (Copilot)، لتفتح نافذة الدردشة بالمساعد، حيث يستطيع المستخدم طرح أسئلة بشأن محتوى لقطة الشاشة. 
  • أعلنت شركة جوجل عن تسريح دفعة جديدة من موظفيها، هذه المرة شملت موجة التسريح 100 من موظفي يوتيوب.

قراصنة روس يخترقون البريد الالكتروني لمسؤولين كبار في مايكروسوفت

كشفت شركة مايكروسوفت أن مجموعة قراصنة روسية تعرف باسم ميدنايت بليزارد (Midnight Blizzard) أو نوبيليوم (Nobelium) تمكنت من الوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني لبعض كبار مسؤوليها التنفيذيين وموظفيها. ووفقاً لمايكروسوفت، فإن هذه المجموعة هي نفسها التي كانت وراء الهجوم السيبراني الضخم الذي استهدف شركة سولار ويند (SolarWinds) التي تتعامل مع الوكالات الحكومية الأميركية والكثير من الشركات الخاصة في عام 2020 بدعم من جهاز المخابرات الخارجية الروسي.

وقالت مايكروسوفت في مدونتها الرسمية أنها اكتشفت الهجوم في 12 يناير 2024، لكنه حدث بالفعل في شهر نوفمبر 2023، عندما اخترق القراصنة أحد الحسابات القديمة للشركة واستخدموا امتيازاتها للوصول إلى "عدد صغير جداً" من حسابات البريد الإلكتروني الأخرى. الحسابات تعود لأعضاء فريق القيادة العليا وموظفي الأمن السيبراني والموظفين القانونيين وغيرها، ووصل المخترقون إلى بعض رسائل البريد الإلكتروني والمرفقات.

وأضافت مايكروسوفت أن الهجوم "لم يكن نتيجة لثغرة أمنية" في منتجاتها أو خدماتها، وأنها كانت تتخذ خطوات لتحسين أمن "أنظمتها القديمة". ولم تذكر أسماء أعضاء قيادتها العليا الذين استهدفهم الهجوم، لكنها قالت إن تحقيقاتها الأولية تشير إلى أن المتسللين كانوا يبحثون عن معلومات عن أنفسهم.

اقرأ أيضاً: كيف يستهدف قراصنة المعلومات الشركات باستخدام البريد الإلكتروني؟

سامسونج تؤكد أنها تطور خاتم ذكي

أكدت شركة سامسونج أنها تعمل على تطوير خاتم ذكي يسمى جالاكسي رينغ (Galaxy Ring)، والذي سيكون جهازاً لتتبع الصحة واللياقة البدنية. وعرضت الشركة مقطع فيديو تشويقياً قصيراً للخاتم خلال حدث إطلاق سامسونج أنباكد الذي أعلنت فيه عن سلسلة الهواتف الذكية الجديدة جالاكسي إس 24 (Galaxy S24).

تكشف الشركة عن الكثير من المعلومات حول الخاتم، مثل مواصفاته ومميزاته أو تاريخ إصداره، لكنها قالت إنه سيكون جهازاً قادراً على مراقبة العلامات الحيوية والبيانات الصحية، فضلاً عن النشاط والنوم. وسيتم ربطه بتطبيق على الهاتف الذكي الذي سيعرض البيانات ويحللها.

من المتوقع أن يتم الإعلان عن الخاتم وإصداره رسمياً في النصف الثاني من هذا العام، فشركة سامسونج عادةً ما تعقد حدثين رئيسيين للكشف عن أجهزتها الجديدة، أحدها في بداية العام والآخر في منتصف العام.

يذكر أن سامسونج كانت قد عقدت شراكة مع شركة كيكو (Miko) اليابانية لتصميم وإنتاج الخاتم، وسجلت العلامة التجارية جالاكسي رينج (Galaxy Ring) في وقت سابق من العام الماضي.

والخواتم الذكية هي أجهزة يمكن ارتداؤها وتشبه الخواتم العادية، لكنها تحتوي على أجهزة استشعار ورقائق لقياس العلامات الحيوية الصحية. وقد أصبحت أكثر شعبية حيث يبحث الناس عن طرق أكثر ملاءمة وسرية لتتبع صحتهم.

اقرأ أيضاً: موجة جديدة من أجهزة الذكاء الاصطناعي قد تحل محل الهواتف الذكية

وينغ تطلق طائرة بدون طيار كبيرة الحجم لخدمة التوصيل

كشفت شركة وينغ (Wing)، وهي وحدة تسليم الطائرات بدون طيار التابعة لشركة التكنولوجيا العملاقة ألفابت التي تمتلك جوجل، عن أول طائرة بدون طيار في أسطولها الجديد من الطائرات الكبيرة بدون طيار التي يمكنها نقل حمولات ثقيلة. يمكن للطائرة الجديدة نقل حمولة يصل وزنها إلى 2.2 كغ، وهو ضعف قدرة الطائرة بدون طيار السابقة التي يمكنها نقل ما يصل إلى 1.1 كغ فقط.

الطائرة الجديدة أسرع وأكثر كفاءة، حيث يمكنها الطيران بسرعة 104 كيلومترات في الساعة وإكمال رحلة ذهاباً وإياباً لمسافة 19.3 كيلومتراً بشحنة واحدة. هذا يعني أن الطائرة يمكنها توصيل المزيد من الأشياء لعدد أكبر من العملاء في وقت أقل.

قالت وينغ إنها تخطط لطرح الطائرة في الأشهر القليلة المقبلة. حيث تقدم الشركة حالياً خدمة التوصيل بواسطة الطائرات بدون طيار في أجزاء من أستراليا وفنلندا والولايات المتحدة الأميركية، ويمكن للعملاء في تلك المناطق طلب مجموعة متنوعة من المنتجات، مثل الأطعمة والمشروبات والأدوية والسلع، من خلال تطبيق الهاتف المحمول واستلامها في غضون دقائق.

اقرأ أيضاً: طائرات من دون طيار تُوصل أدوية مُنقذة للحياة في غانا

سيارة كهربائية بسعر منخفض من شركة تاتا الهندية

أعلنت شركة تاتا (Tata) الهندية عن السيارة الكهربائية بانش (Punch) التي تستهدف سوق السيارات الكهربائية المتنامي في الهند، والذي من المتوقع أن يصل إلى 6.3 مليون سيارة بحلول عام 2030.

تأتي بانش بخمسة أنواع مختلفة وخيارين للبطارية لتناسب تفضيلات واحتياجات المشترين المختلفين، ويتراوح سعر السيارة من 15000 ألف إلى 19600 دولار أميركي، ما يجعلها واحدة من أرخص السيارات الكهربائية في العالم.

تبلغ سعة البطارية الأساسية 25 كيلو واط وتوفر مدى يصل إلى 315 كيلومتراً، بينما تبلغ قدرة البطارية المتقدمة 35 كيلو واط وتوفر مدى يصل إلى 422 كيلومتراً، وتعمل السيارة بمحرك كهربائي يولد قوة 122 حصاناً و190 نيوتن متر من عزم الدوران، ما يمكن السيارة من التسارع من سرعة 0 إلى 100 كيلومتر خلال 9.5 ثانية.

تعد بانش أول سيارة يتم تصنيعها على منصة أكتي (Acti)، والتي من المتوقع أن تكون الأساس للعديد من السيارات الكهربائية المستقبلية لشركة تاتا الهندية، تم تطوير منصة أكتي لتوفير الأداء العالي والكفاءة والسلامة، بالإضافة إلى المرونة وقابلية التوسع لمختلف أنواع وأحجام السيارات.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

انفجار محرك طائرة بوينغ بعد إقلاعها بدقائق

ظهرت شركة بوينغ الأميركية، وهي إحدى أكبر الشركات المصنعة للطائرات في العالم، في الأخبار كثيراً خلال الأسابيع الماضية، لكن لم تكن الأخبار جيدة. إذ تستمر الحوادث المتعلقة بطائرات الشركة في الازدياد، فيوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني اضطرت طائرة تابعة لشركة أطلس إير (Atlas Air) الأميركية إلى الهبوط اضطرارياً في ولاية فلوريدا بعد أن اشتعلت النيران في أحد محركاتها.

وتعرضت الطائرة، التي كانت متجهة من مدينة ميامي الأميركية إلى بورتوريكو، لعطل مفاجئ بعد وقت قصير من إقلاعها. وقام الركاب بالتقاط فيديو للمحرك وهو يحترق، وتمت مشاركته على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي. وفي الفيديو، يمكن رؤية الطائرة وهي تحلق في السماء، بينما تشتعل النيران في المحرك بشكل واضح.

سبب الحريق ما يزال غير واضح، لكن تقريراً لوكالة رويترز قال إنه أثناء عملية التفتيش بعد الرحلة، تم اكتشاف "ثقب بحجم الكرة" فوق محرك الطائرة.

وأصبحت شركة بوينغ في ورطة منذ 8 يناير، عندما اضطرت طائرة تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز (Alaska Airlines) إلى الهبوط اضطرارياً بسبب تمزق مفاجئ في هيكلها. وكانت الرحلة متجهة من ولاية أوريغون إلى كاليفورنيا عندما انفجر أحد أجزاء جسم الطائرة فجأة، ما تسبب في سقوط بعض الأمتعة منها. وعلى الرغم من عدم إصابة أحد بأذى، أثار الحادث جدلاً حول إجراءات السلامة في طائرات شركة بوينج.

اقرأ أيضاً: نجاح تحليق أول طائرة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.