حصاد التكنولوجيا اليوم: مريض نيورالينك الأول يتحكم في الفأرة بأفكاره وآبل تحذّر من استخدام الأرز لتجفيف هواتف آيفون

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: مريض نيورالينك الأول يتحكم في الفأرة بأفكاره وآبل تحذّر من استخدام الأرز لتجفيف هواتف آيفون
حقوق الصورة: shutterstock.com/JLStock
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • تواجه شركة سبيس إكس (SpaceX) المملوكة للملياردير إيلون ماسك ضغوطاً من أوكرانيا لمنع روسيا من استخدام محطات ستارلينك في الأراضي الأوكرانية الخاضعة للسيطرة الروسية.
  • على غرار بعض الدول الأوروبية الأخرى مثل فرنسا وإيطاليا، أصدرت حكومة المملكة المتحدة قواعد جديدة لحظر استخدام الهواتف في المدارس.
  • كشفت شركة فوجي فيلم (Fujifilm) عن الكاميرا الرقمية إكس 100 في آي (X100VI)، وهي أحدث طراز في سلسلة كاميرات إكس 100 (X100) والتي حققت نجاحاً كبيراً بين مستخدمي تطبيق تيك توك.
  • كشفت شركة بورش الألمانية عن نسختين هجينتين جديدتين من سيارة باناميرا (Panamera)، حيث تهدف الشركة الألمانية إلى تنويع عروضها الكهربائية.
  • أطلق الاتحاد الأوروبي تحقيقاً رسمياً في ممارسات تطبيق مشاركة الفيديو تيك توك، للتحقق مما إذا كان التطبيق ينتهك قانون الخدمات الرقمية.

مريض نيورالينك الأول يتحكم في الفأرة بأفكاره

كشف إيلون ماسك، مؤسس شركة نيورالينك، أن أول مريض بشري حصل على شريحة دماغية من الشركة في حالة جيدة ويمكنه التحكم في فأرة الحاسوب بأفكاره.

وقال ماسك إن المريض، الذي لم تُكتشف هويته، لم يعانِ من أي آثار سلبية نتيجة الجراحة وكان قادراً على تحريك مؤشر الفأرة على الشاشة عن طريق التفكير. وقال أيضاً إن الشركة تعمل على زيادة عدد نقرات الفأرة التي يمكن أن يقوم بها المريض بتفكيره.

اقرأ أيضاً: نيورالينك: مشروع إيلون ماسك الجديد الهادف لربط الدماغ البشري بالذكاء الاصطناعي

آبل تحذّر من استخدام الأرز لتجفيف هواتف آيفون

أصدرت شركة آبل تحذيراً لمستخدمي هواتف آيفون الذين قد يسقطون أجهزتهم في الماء أو السوائل الأخرى. وقالت الشركة إن استخدام حبوب الأرز لتجفيف الهواتف ليس فعّالاً ويمكن أن يسبب المزيد من الضرر.

ووفقاً لوثيقة دعم على موقعها الرسمي على الإنترنت، تنصح آبل مستخدمي آيفون بالتحلي بالصبر واتباع بعض الخطوات البسيطة للتعامل مع التعرض للماء. وتقترح الشركة إيقاف تشغيل الهاتف والإمساك به وهزه بلطف مع إبقاء منفذ الشحن للأسفل لمحاولة إزالة المياه المحبوسة بداخله، ثم ترك الهاتف في منطقة جيدة التهوية حتى يجف بشكلٍ طبيعي.

وقالت الشركة إن الأمر قد يستغرق نحو 24 ساعة حتى يجف الهاتف تماماً، بعد ذلك يمكن للمستخدم محاولة توصيل الهاتف بالشاحن وتشغيله.

الاتحاد الأوروبي يخطط لتعزيز شبكة الكابلات البحرية وحمايتها

اقترحت المفوضية الأوروبية خطة لتحديث وحماية البنية التحتية للكابلات البحرية التي تربط الاتحاد الأوروبي ببقية العالم. تأتي الخطة استجابة للمخاطر التي شكّلها تلف كابلين بحريين في بحر البلطيق عام 2023، ما عطّل خدمات الإنترنت وأثار مخاوف أمنية.

تعتبر الكابلات البحرية ضرورية لتشغيل الإنترنت، حيث إنها تحمل أكثر من 97% من حركة البيانات العالمية. ومع ذلك، فهي عُرضة للكوارث الطبيعية والحوادث والتخريب والتجسس وأصبحت مصدراً للتوتر بين الدول، مع تزايد الصراعات الجيوسياسية والمنافسة.

وحددت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي سلسلة من الإجراءات لتعزيز وتأمين شبكة الكابلات البحرية للاتحاد التي تضم أكثر من 200 كابل. تشمل الإجراءات تقديم مساعدات حكومية لبناء أو تحديث الكابلات البحرية، وتعزيز الإطار القانوني لحمايتها، وتحسين التنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والشركاء الدوليين، وزيادة مرونة الشبكة وتنوعها.

اقرأ أيضاً: خبراء يحسبون تكلفة انقطاع الإنترنت على مستوى العالم ليوم واحد

ناسا تكشف حجم العينة التي جمعتها من الكويكب بينو

أعلنت وكالة ناسا الفضائية الأميركية كمية الغبار والصخور التي تمكنت المركبة الفضائية أزيريس-ريكس OSIRIS-REx من جمعها من الكويكب بينو.

وكان هدف المهمة هو جمع ما لا يقل عن 2.1 أونصة (59.3 غرامات) من المواد، أي نحو ربع كوب. لكن المركبة الفضائية تجاوزت الهدف وجلبت معها 4.29 أونصة (121.6 غرامات)، أي نحو نصف كوب.

وقالت ناسا إن هذا إنجاز رائع لأنه يمثّل أكبر عينة من كويكب جُلِبت للأرض وأكثرها نقاوة على الإطلاق. وتأمل الوكالة أن تساعد العينة العلماء على معرفة المزيد عن أصل وتطور النظام الشمسي، بالإضافة إلى إمكانات الكويكبات ومواردها التي قد نستغلها في المستقبل.

اقرأ أيضاً: مركبة فضائية من ناسا ستجمع بعض الحصى من أحد الكويكبات

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.