حصاد التكنولوجيا اليوم: إكس توفر لمستخدمي أندرويد القدرة على إجراء المكالمات الصوتية والمرئية واليابان تصبح خامس دولة تهبط بنجاح على سطح القمر

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: إكس توفر لمستخدمي أندرويد القدرة على إجراء المكالمات الصوتية والمرئية واليابان تصبح خامس دولة تهبط بنجاح على سطح القمر
حقوق الصورة: أنسبلاش

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أفاد موقع موقع ذي إنفورميشن (The Information) أن شركة آبل تختبر زراً جديداً مخصصاً للكاميرا في هاتف آيفون 16، وقد يكون موضع الزر في أسفل يمين الجهاز، بحيث يمكن الضغط عليه بسهولة بإصبع السبابة عند التقاط الصور ومقاطع الفيديو الأفقية.
  • أصبحت منصة إكس (تويتر سابقاً) توفر لمستخدمي تطبيق أندرويد القدرة على إجراء المكالمات الصوتية والمرئية مباشرة.
  • أطلقت منصة إنستغرام ميزة تسمى "التنبيهات الليلية". تشجع هذه الميزة المراهقين على أخذ استراحة والتوقف عن استخدام التطبيق خلال ساعات الليل المتأخرة.
  • طرحت شركة جوجل ميزات جديدة لضبط وتحسين جودة الصورة والصوت في خدمة جوجل ميت (Google Meet) للاجتماعات والمكالمات.
  • أسست شركة هواوي الصينية شركة جديدة للسيارات الذكية برأس مال قدره 140 مليون دولار أميركي. يشمل عمل الشركة الجديدة إنتاج أجهزة السيارات الذكية وتطوير البرمجيات وأنظمة الذكاء الاصطناعي للسيارات.

أبرز ما كشفت عنه سامسونج في حدث جالاكسي أنباكد 2024

أعلنت شركة سامسونج خلال حدث جالاكسي أنباكد 2024 (Galaxy Unpacked 2024) عن أحدث هواتفها الذكية الرائدة، وهي هواتف جالاكسي إس 24 (Galaxy S24) وجالاكسي إس 24 بلس (Galaxy S24 Plus)  وجالاكسي إس 24 ألترا (Galaxy S24 Ultra). تتميز الأجهزة الجديدة بأداء قوي وتصميم مميز وتدعم قدرات الذكاء الاصطناعي المبتكرة التي تعزز تجربة المستخدم.

يأتي هاتف جالاكسي إس 24 بشاشة مقاسها 6.2 بوصة وبطارية سعتها 4000 ميلي أمبير وكاميرا خلفية ثلاثية، في حين يأتي هاتف جالاكسي إس 24 بلس بشاشة مقاسها 6.7 بوصة وبطارية سعتها 4500 ميلي أمبير وكاميرا خلفية رباعية، ويأتي هاتف جالاكسي إس 24 ألترا بشاشة مقاسها 6.9 بوصة وبطارية سعتها 5000 ميلي أمبير وكاميرا خلفية خماسية بدقة 108 ميغابكسل وتكبير بصري 10x.

تدعم الهواتف الثلاثة الشحن اللاسلكي والشحن العكسي اللاسلكي وشبكة إنترنت الجيل الخامس، وهي مقاومة للماء والغبار. ستتوفر بألوان مثل الأسود والأبيض والفضي والوردي والأزرق، وستُطرح للبيع في فبراير 2024. لكن لم يُكشف عن أسعارها بعد.

الهواتف الثلاثة مدعومة بمساعد ذكي يعرف باسم جالاكسي أيه آي (Galaxy AI)، يوفر هذا المساعد مزايا الذكاء الاصطناعي الموجود في الهواتف والذكاء الاصطناعي القائم على السحابة.

تتضمن الهواتف بعض الميزات الأخرى التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل:

  • ترجمة المكالمات الفورية: تستخدم هذه الميزة الذكاء الاصطناعي لعرض الترجمة الصوتية والنصية في الوقت الفعلي أثناء التحدث في المكالمات، ما يجعل الاتصال طبيعياً بين طرفي المكالمة بغض النظر عن اختلاف اللغة.
  • مساعدة الملاحظات: تتيح هذه الميزة للمستخدمين تحرير النص وإعادة صياغته وتلخيصه في تطبيق ملاحظات سامسونج (Samsung Notes)، وتمنح المستخدم قوالب معدة مسبقاً لإلهامه أثناء الكتابة.
  • تحرير الصور: تتيح نقل عناصر معينة ضمن الصور وتغيير أحجامها، بالإضافة إلى ملء المساحات داخل الصور لتكون أكثر طبيعية. تعتمد هذه الميزة على نموذج الذكاء الاصطناعي جوجل إيماجن 2 (Google Imagen 2)، والذي يمكنه تحويل النص إلى صور.

اقرأ أيضاً: رؤية سامسونج للجيل السادس من الشبكات الخلوية

اليابان تصبح خامس دولة تهبط بنجاح على سطح القمر

أصبحت اليابان خامس دولة تهبط بنجاح على سطح القمر بعد أن أكدت يوم السبت أن مركبة الهبوط سليم (SLIM) التابعة لها نجحت من الهبوط على سطح القمر، لكن من المرجح أن تكون مهمتها قصيرة الأجل. حيث قالت وكالة الفضاء اليابانية جاكسا ((JAXA) إن المركبة الفضائية تواجه مشاكل في خليتها الشمسية وأنها غير قادرة على توليد الكهرباء. في هذه الحالة، تحتوي البطارية على ما يكفي من الطاقة لتشغيلها لبضع ساعات إضافية فقط.

وقالت وكالة الفضاء اليابانية في مؤتمر صحفي بعد ظهر السبت إن المركبة هبطت بسلاسة، وتمكنت من التواصل مع الأرض وتلقي الأوامر، لكن البطارية منخفضة الطاقة. 

هناك احتمال أن الألواح الشمسية ليست في الاتجاه الصحيح لتلقي ضوء الشمس في الوقت الحالي، ما يعني أنها يمكن أن تبدأ الشحن عندما تغير الشمس موضعها. لكن وكالة الفضاء اليابانية تقول إنها تحتاج إلى مزيد من الوقت لفهم ما حدث.

اقرأ أيضاً: أرتميس: خطوات برنامج ناسا الطموح من 2020 إلى 2040

جوجل تختبر تغييرات في خدماتها لمراعاة قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي

أعلنت شركة ألفابت، عملاق التكنولوجيا الذي يمتلك محرك البحث جوجل ومتصفح جوجل كروم ونظام تشغيل الهاتف المحمول أندرويد، أنها تختبر تغييرات على بعض خدماتها الرئيسية قبل دخول قواعد الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار حيز التنفيذ في شهر مارس/آذار 2024.

تأتي هذه التغييرات استجابة لقانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي، وهو تشريع شامل يهدف إلى تنظيم سلوك "حراس البوابة"، وهي الشركات التي تتمتع بقوة سوقية كبيرة وتأثير على الوصول إلى الخدمات الرقمية. يفرض القانون التزامات جديدة على كيفية قيام حراس البوابة بتشغيل خدماتها الأساسية، مثل محركات البحث ومتاجر التطبيقات والشبكات الاجتماعية ومنصات التجارة على الإنترنت.

أحد التغييرات التي تختبرها ألفابت هي شاشة جديدة في أندرويد تتيح للمستخدمين اختيار متصفح الويب أثناء الإعداد الأولي للجهاز، على غرار الشاشة الحالية التي تتيح للمستخدمين تحديد محرك البحث الافتراضي. تغيير آخر هو شاشة جديدة في متصفح جوجل كروم تتيح للمستخدمين اختيار محرك بحث آخر إذا أرادوا ذلك.

تقوم الشركة أيضاً بتجربة تغييرات على كيفية عرض نتائج البحث للاستعلامات المتعلقة بالتسوق في أوروبا. فبدلاً من عرض روابط لمنتجات أو شركات محددة، سيعطي جوجل الأولوية لروابط مواقع مقارنة الأسعار، حيث يمكن للمستخدمين مقارنة المنتجات وشرائها من بائعين مختلفين.

قالت ألفابت إن هذه التغييرات جزء من جهودها المستمرة للامتثال لقواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي ولتقديم المزيد من الخيارات لمستخدميها. وأضافت الشركة أنها ستقوم بمراقبة ردود الفعل وأداء التغييرات وإجراء التعديلات عليها حسب الحاجة.

اقرأ أيضاً: 11 ميزة قد لا تعرفها في خرائط جوجل

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.