حصاد التكنولوجيا اليوم: انخفاض مبيعات أشباه الموصلات عام 2023 وجوجل تُطلق ميزة «التصفح الآمن» لنظام أندرويد

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: انخفاض مبيعات أشباه الموصلات عام 2023 وجوجل تُطلق ميزة "التصفح الآمن" لنظام أندرويد
حقوق الصورة: shutterstock.com/IM Imagery
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • عادت العلامة التجارية الإيطالية لانسيا (Lancia) إلى الحياة من جديد، حيث أطلقت نسخة كهربائية جديدة من سيارتها يابسيلون (Ypsilon).
  • أزالت ميتا العديد من الحسابات الصينية المزيفة على فيسبوك وإنستغرام، والتي كانت تنتحل صفة عائلات جنود أميركيين ونشطاء سلام مناهضين لحروب الولايات المتحدة.
  • تريد شركة بي واي دي (BYD) الصينية بيع سياراتها الكهربائية في كوريا الجنوبية خلال الأشهر الستة المقبلة. يشكّل هذا التحرك تحدياً لشركتي هيونداي وكيا الكوريتين الجنوبيتين.
  • طرحت خدمة تدوين الملاحظات إيفرنوت (Evernote) الشهيرة 14 ميزة كانت متاحة للعملاء المدفوعين فقط مجاناً، بحيث يستطيع كلُّ مَن يستخدم الخدمة الوصول إلى هذه الميزات.
  • أعلنت شركة شاومي عن الهاتف الأقل سعراً من إنتاجها، وهو هاتف ريدمي أيه 3 (Redmi A3)، يتميز بشاشة قياسها 6.71 بوصة تدعم معدل تحديث 90 هرتز، وبطارية كبيرة سعتها 5000 ميلي أمبير، وبسعر نحو 100 دولار فقط.

انخفاض مبيعات أشباه الموصلات عام 2023

وفقاً لجمعية صناعة أشباه الموصلات (SIA)، واجهت صناعة أشباه الموصلات العالمية تراجعاً واضحاً عام 2023، حيث انخفضت المبيعات بنحو 47 مليار دولار لتبلغ 527 مليار دولار. يمثّل هذا انخفاضاً بنسبة 8.2% عن العام 2022، عندما سجلت الصناعة مبيعات بقيمة 574 مليار دولار.

وأرجعت جمعية صناعة أشباه الموصلات ذلك إلى انخفاض الطلب على الحواسيب الشخصية والإلكترونيات الاستهلاكية، ما أثّر في مستويات إنتاج شركات تصنيع الرقائق في النصف الأول من عام 2023. إلّا أن الصناعة شهدت انتعاش المبيعات في النصف الثاني من العام، ما يشير إلى انتعاش قوي ونظرة إيجابية للمستقبل.

اقرأ أيضاً: كيف أصبح توطين صناعة الرقائق مسألة أمن قومي بالنسبة للولايات المتحدة؟

جوجل تُطلق ميزة “التصفح الآمن” لنظام أندرويد

طرحت جوجل ميزة جديدة لهواتف أندرويد تهدف إلى حماية المستخدمين من الروابط والمواقع الضارة. تدعم الميزة التي تُسمَّى التصفح الآمن (Safe Browsing)، الكثير من التطبيقات لمنع التصيد الاحتيالي والبرامج الضارة والتهديدات الأخرى.

ووفقاً لجوجل، فإن الميزة ستنبه المستخدمين إذا حاولوا فتح رابط من تطبيق موثوق به يؤدي إلى موقع خطير، وستبلغهم بالمخاطر المحتملة وتثنيهم عن الاستمرار في فتح الرابط.

من غير الواضح ما إذا كانت جوجل ستُمكِّن الميزة افتراضياً لمستخدمي أندرويد جميعهم أم أنه سيتعين على المستخدمين تفعيلها يدوياً.

ميتا ستفرض على إعلانات هواتف آيفون رسوماً قدرها 30%

أعلنت شركة ميتا أنها ستفرض على المعلنين رسوماً بنسبة 30% عند شراء المنشورات الإعلانية على منصتي فيسبوك وإنستغرام على أجهزة آيفون. يأتي هذا امتثالاً لسياسة آبل التي تفرض على التطبيقات استخدام نظام الشراء داخل التطبيق للخدمات الرقمية، والذي يمنح آبل نحو 30% من قيمة المبيعات. وقالت ميتا إن هذا التغيير سيبدأ في الولايات المتحدة بوقت لاحق من هذا الشهر وفي بلدان أخرى في وقت لاحق من هذا العام.

سياسة آبل الجديدة تؤثّر في ميتا وتطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى التي تُتيح للمستخدمين الدفع لزيادة ظهور منشوراتهم أو ملفاتهم الشخصية.

لكن ميتا قالت إن المعلنين بإمكانهم تجنب الرسوم البالغة 30% عن طريق شراء المنشورات الإعلانية عن طريق مواقع الويب Facebook.com وInstagram.com.

تعاون بين جوجل وصندوق الدفاع عن البيئة لتتبع الملوثات من الفضاء

أعلنت شركة جوجل وصندوق الدفاع عن البيئة (EDF) تعاوناً جديداً لرسم خريطة للتلوث بغاز الميثان والبنية التحتية للنفط والغاز من الفضاء. يهدف المشروع إلى تحديد وقياس مصادر انبعاثات غاز الميثان الذي يعتبر مساهماً رئيسياً في تغيّر المناخ.

يستعد صندوق الدفاع عن البيئة لإطلاق القمر الصناعي ميثان سات (MethaneSAT) الشهر المقبل، والذي سيراقب انبعاثات غاز الميثان في مختلف أنحاء العالم. وسيوفّر القمر الصناعي بيانات عالية الدقة حول موقع وشدة تسربات غاز الميثان، التي يمكن أن تأتي من مصادر مختلفة مثل مدافن النفايات والزراعة وإنتاج الوقود الأحفورية.

اقرأ أيضاً: أول غرامة بسبب الحطام الفضائي: ما الذي يجعلها مهمة جداً؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.