حصاد التكنولوجيا اليوم: أول مهمة هبوط خاصة على القمر مهددة بالفشل وروبوت كروي بحجم كرة البولينغ من سامسونج

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: أول مهمة هبوط خاصة على القمر مهددة بالفشل وروبوت كروي بحجم كرة البولينغ من سامسونج
حقوق الصورة: shutterstock.com/Dima Zel

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • كشفت شركة أسوس (ASUS) التايوانية عن هاتف روغ فون (ROG Phone 8) المخصص للألعاب، يأتي الهاتف بثلاثة إصدارات تتميز بذاكرة وصول عشوائي سعتها 12 و16 و24 غيغابايت ومساحة تخزين داخلية تبلغ 256 و512 غيغابايت و1 تيرابايت على الترتيب، وتدعم جميعها معيار IP68 لمقاومة الماء والغبار.
  • عرضت شركة الإلكترونيات الاستهلاكية الفرنسية ويذينغز (Withings) أداة تشخيص طبية تُسمَّى بيم أو (BeamO)، تعمل الأداة التي يبلغ سعرها 250 دولاراً أميركياً بمثابة سماعة طبيب تراقب القلب والرئتين، وتقيس درجة حرارة الجسم وتأخذ مخطط كهربية القلب وتقرأ مستويات الأوكسجين في الدم.
  • عرضت شركة إكس جيمي (Xgimi) الصينية جهاز العرض هورايزون ماكس (Horizon Max)، الذي يمكنه إنتاج سطوع بمقدار 3100 شمعة، وتبلغ نسبة العرض إلى الارتفاع 1.44:1 أو 1.9:1.
  • وفقاً لتقرير نشرته وكالة بلومبيرغ الأميركية، أجلت شركة آبل إطلاق الجيل الثاني من جهاز التتبع إير تاغ (AirTag) إلى العام المقبل 2025 بسبب وجود مخزون من جهاز الجيل الأول والذي يجب بيعه هذا العام.
  • كشفت شركة شاومي (Xiaomi) الصينية عن جهاز جديد عالي الدقة لقراءة الكتب الإلكترونية، يأتي الجهاز بشاشة مقاس 7 بوصات وذاكرة وصول عشوائي تبلغ 2 غيغابايت ومساحة تخزين داخلية تبلغ 64 غيغابايت، ويعمل بنظام التشغيل أندرويد 11.

أول مهمة هبوط خاصة على القمر مهددة بالفشل

واجهت مهمة تاريخية لهبوط أول مركبة أميركية خاصة على سطح القمر مشكلة خطيرة بعد وقتٍ قصير من إطلاقها، أطلِقت بريغرين (Peregrine)، وهي مركبة هبوط قمرية طوّرتها شركة أستروبوتيك (Astrobotic) الأميركية، صباح يوم الاثنين 8 يناير/ كانون الأول من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية في ولاية فلوريدا الأميركية، ونجحت المركبة في الدخول بحالة التشغيل الكامل.

لكن الشركة تحدثت عن خلل في نظام دفع المركبة منعها من توجيه ألواحها الشمسية باتجاه الشمس. أدّى ذلك إلى انخفاض مستوى البطارية وفقدان قدرتها على الهبوط السلس على سطح القمر، وقد أجرت الشركة مناورة في اللحظة الأخيرة لتوجيه الألواح الشمسية نحو الشمس، وقالت إنها ربما ستنجح في إعادة شحن البطارية.

لا تزال أستروبوتيك تحقق في سبب وتأثير هذا الخلل، وما إذا كان سيؤدي إلى فشل الهبوط. تحمل المركبة حمولة من عدة بلدان ومؤسسات علمية، مثل وكالة ناسا الأميركية للفضاء، ومن المتوقع أن تهبط في شهر فبراير/شباط 2024 بالقرب من لاكوس مورتيس، وهي حفرة كبيرة على الجانب القريب من القمر (الجانب المرئي من الأرض).

في حالة نجاحها، ستصبح بريغرين أول مركبة هبوط أميركية تهبط على سطح القمر منذ مهمة أبولو 17 عام 1972، وأول مركبة خاصة في التاريخ تهبط على سطح القمر.

اقرأ أيضاً: هل تصعب العودة إلى القمر لهذه الدرجة؟

روبوت كروي بحجم كرة البولينغ من سامسونج

عرضت شركة سامسونج نسخة جديدة من الروبوت باللي (Ballie) الذي سيُطرح في الأسواق هذا العام.

أُطلِق الجيل الأول من الروبوت عام 2020، وكان بحجم كرة التنس، ويوصف بأنه مساعد منزلي يمتلك مهارات متطورة مثل تشغيل التلفاز والقدرة على طلب المساعدة إذا رأى شخصاً قد سقط ولم ينهض.

الجيل الثاني من الروبوت أكبر حجماً، فقد أصبح بحجم كرة البولينغ، ويحتوي على كاميرا عالية الدقة لمراقبة البيئة والتصوير، وشاشة عرض بدقة 1080 بكسل، وعدستي إسقاط ضوئي لعرض الأفلام ومكالمات الفيديو على الأسطح المحيطة به.

شواية للطهي مدعومة بالذكاء الاصطناعي

أضافت شركة سيرغريلز (Seergrills)، وهي شركة ناشئة مقرها المملكة المتحدة، لمسة من الذكاء الاصطناعي إلى شواية المطبخ. تستطيع الشواية المعروفة باسم بيرفيكتا (Perfecta)، طهي الأطعمة بسرعة أكبر بنحو 10 مرات من طرق الطهي التقليدية.

في الداخل، تعمل الشعلات العمودية بالأشعة تحت الحمراء على طهي أجزاء الطعام كلها في وقتٍ واحد، هذا لا يؤدي إلى تسريع عملية الطهي فحسب، بل يلغي أيضاً الحاجة إلى التقليب. تقول الشركة إن الشعلات تجعل درجة الحرارة داخل الشواية تصل إلى نحو 900 درجة مئوية.

فيما يتعلق بمزايا الذكاء الاصطناعي، تستطيع الشواية تحديد درجة النضج المطلوبة ودرجة الحرارة المثلى ومدة الطهي بدقة حسب كل نوع طعام، وذلك عن طريق أجهزة الاستشعار، حيث يمكنها تحديد سماكة الأشياء مثل شرائح اللحم وقطع الدجاج، كما يتحكم الذكاء الاصطناعي في حركة الشعلات وبُعدها عن الأطعمة ويضمن أفضل طهي.

اقرأ أيضاً: كيف سيكون شكل المنازل في المستقبل؟

وايمو تسيّر سيارات ذاتية القيادة على الطرق السريعة

بعد عدة سنوات من اختبار سياراتها ذاتية القيادة دون وجود سائق في شوارع المدن، أعلنت شركة ألفابت (Alphabet) المطورة لسيارات وايمو (Waymo) ذاتية القيادة، أنها حصلت على تصريح لتشغيل سياراتها على الطرق السريعة.

ستُشغل السيارات على الطرق السريعة التي تربط بين مدينتي فينيكس وسان فرانسيسكو الأميركيتين، لكن الرحلات الأولى ستقتصر على موظفي الشركة فقط. وقالت الشركة إنها مستعدة جيداً لتشغيل سياراتها ذاتية القيادة على الطرق السريعة وتقديم خدمات النقل للركاب، فهي تمتلك سنوات من الخبرة المثبتة في تشغيل أساطيل من السيارات الذاتية القيادة على الطرق العامة في ولايتي كاليفورنيا وأريزونا الأميركيتين، وملايين الأميال من الخبرة في تشغيل الشاحنات والسيارات الذاتية القيادة على الطرق السريعة بوجود مراقب بشري.

اقرأ أيضاً: سيارات الأجرة الروبوتية ستملأ شوارعنا قبل ضبطها وتنظيمها

هاتف جديد من سامسونج يمكن طيه في كلا الاتجاهين

عرضت شركة سامسونج الكورية الجنوبية هاتفاً جديداً قابلاً للطي يُسمَّى فليكس إن آند أوت فليب (Flex In & Out Flip)، ولا يُعرف الكثير عن الهاتف ومواصفاته، لكن عند فتحه يكون قياس شاشته 6.7 بوصات.

يتميز الهاتف أيضاً بإمكانية طيه في كلا الاتجاهين، وعندما يطوى للخلف، يكون أحد جانبيه أقصر من الجانب الآخر. ما يمنع تغطية الكاميرا ويسمح بالتصوير.

وعلى عكس سلسلة هواتف سامسونج زد فليب (Z Flip)، لا توجد شاشة صغيرة لعرض الإشعارات والوقت والتاريخ على الجزء الخارجي من الهاتف، بل يوجد غطاء كامل مصنوع من الزجاج.

اقرأ أيضاً: لماذا لم تصدر شركة أبل هاتفاً قابلاً للطي حتى الآن؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.