هل تعلم أنك تستطيع العمل بمفردك في تعدين العملات المشفرة؟ إليك ما يجب معرفته

7 دقيقة
هل تعلم أنك تستطيع أن تعمل بمفردك في تعدين العملات المشفرة؟ إليك ما يجب معرفته
حقوق الصورة: Shutterstock.com/Anton27

ملخص: تعدين العملات المشفرة يمكن أن يكون مغرياً ولكنه استثمار مليء بالتحديات والمخاطر. قبل أن تبدأ، تأكد من أن التعدين قانوني في بلدك، بعض الدول حظرت التعدين واعتبرته جريمة يعاقب عليها القانون. وعندما تقرر الاستثمار في التعدين، لا تستخدم وحدات معالجة الرسوميات، فهي غير مجدية اليوم من حيث الأرباح، بينما توفّر أجهزة الأسيك (ASICs) أرباحاً أفضل لكنها مكلفة وتتطلب استثماراً أوليّاً كبيراً. هذه الأجهزة تستهلك الكثير من الطاقة، وتولّد ضجيجاً وحرارة عالية وقد تحتاج إلى توصيلات كهربائية منفصلة، ما يجعلها غير ملائمة للعمل في المنزل. 

يجب عليك فهم متطلبات هذه الأجهزة للكهرباء لأن ذلك يؤثّر في الأرباح، خاصة إذا كان بلدك يعتمد على نظام التسعير التراكمي للكهرباء. ونظراً لتقلبات أسعار العملات المشفرة، يمكن أن تنخفض أرباح التعدين بشكلٍ كبير، لذا يُنصح بعدم استثمار نسبة كبيرة من رأس المال في التعدين، والاكتفاء بنسبة صغيرة تتراوح بين 10 و20% لضمان عدم خسارة كل أموالك.

هناك طريقتان رئيسيتان لكسب المال من العملات المشفرة؛ الأولى هي التداول، أي شراء العملات المشفرة بسعر منخفض ثم بيعها بسعر مرتفع، وهي طريقة حققت للبعض أرباحاً خيالية، لكنها محفوفة بالمخاطر، إذ يمكن أن تنخفض قيمة العملات بشكلٍ كبير وتصل في بعض الحالات إلى الصفر. لذلك، يفضّل الكثير من المستثمرين الطريقة الثانية وهي تعدين العملات المشفرة.

في هذه المقالة، سنتناول أهم 10 أمور يجب على كل مستثمر أن يعرفها قبل أن يبدأ تعدين العملات المشفرة.

اقرأ أيضاً: 6 طرق غير متوقعة لاستخدام العملات المشفرة

1. التعدين قد يكون غير قانوني في بلدك

في بعض البلدان، يعتبر تعدين العملات المشفرة نشاطاً غير قانوني، السبب هو أن التعدين يتطلب موارد طاقة كبيرة يمكن أن ترهق اقتصاد البلد، أو أنه قد يتم استخدامه بطريقة غير قانونية لتمويل المنظمات الإجرامية والإرهاب ومجرمي الإنترنت أو لغسيل الأموال.

بعض الدول تعتبر التعدين جريمة يعاقب عليها القانون، ويمكن أن تتراوح العقوبات من الغرامات المالية البسيطة إلى العقوبات الصارمة التي قد تصل إلى السجن عدة سنوات. لذا، قبل البدء بأي مشروع تعدين، عليك استشارة محامٍ أو البحث بشكلٍ جيد عن القوانين النافذة في بلدك لضمان أنك لا تعرّض نفسك للمساءلة القانونية أو العقوبات.

2. التعدين بواسطة وحدات معالجة الرسوميات غير مربح

في السنوات الأولى لظهور العملات المشفرة، كان من الممكن تعدين هذه العملات مثل البيتكوين باستخدام الحواسيب الشخصية، وكان ذلك يمكّن المعدنين من الحصول على آلاف أو مئات العملات بسهولة لأن عدد المعدنين كان قليلاً، وصعوبة التعدين كانت منخفضة.

مع مرور الوقت وازدياد شعبية العملات المشفرة، بدأ المعدنون بالانتقال إلى استخدام وحدات معالجة الرسوميات (GPUs) لأنها أكثر فاعلية في معالجة الخوارزميات المستخدمة في التعدين. وقد حقق التعدين باستخدام وحدات معالجة الرسوميات أرباحاً جيدة، كون هذه الوحدات تحقق أداءً أفضل بكثير من المعالجات المركزية.

لكن السنوات الأخيرة شهدت ازدياد عدد المشاركين في التعدين وارتفاع صعوبة حل المعادلات الرياضية المرتبطة بتعدين العملات المشفرة، فأصبحت وحدات معالجة الرسوميات أقل فاعلية من حيث الربحية. دفع ذلك المعدنين إلى البحث عن تقنيات أكثر تقدماً مثل الأجهزة المتخصصة في التعدين المعروفة اختصاراً باسم الأسيك (ASICs)، والتي تتفوق على وحدات معالجة الرسوميات بكثير من حيث الكفاءة واستهلاك الطاقة.

نتيجة انتشار أجهزة الأسيك، أصبح من المستحيل تحقيق أرباح جيدة باستخدام وحدات معالجة الرسوميات. اليوم، التعدين بواسطة أفضل وحدات معالجة الرسوميات لا يحقق سوى عدة دولارات في اليوم، هذا الربح لا يمكن أن يكون مجدياً إذا عرفت أن سعر هذه الوحدات يبلغ عدة آلاف من الدولارات. لذلك، تعدين العملات المشفرة اليوم يتطلب استثمارات في أجهزة الأسيك المتخصصة.

اقرأ أيضاً: ما يجب معرفته قبل الاستثمار في العملات المشفرة المغمورة

3. فهم أجهزة الأسيك

أجهزة الأسيك هي أجهزة تم تصنيعها خصيصاً لأداء مهمة واحدة بفاعلية عالية، وهي في حالة التعدين مصممة لحساب خوارزميات العملات المشفرة بشكلٍ أسرع وأكثر كفاءة من وحدات معالجة الرسوميات أو المعالجات المركزية. تتميز أجهزة الأسيك بقدرتها على تنفيذ عمليات التعدين بشكلٍ أسرع مع استهلاك طاقة أقل، ما يجعلها الخيار المفضل للمعدنين الذين يسعون لتحقيق أرباح كبيرة.

هناك العديد من الشركات التي تصنع أجهزة الأسيك، مثل بيت ماين (Bitmain) وغولد شيل (Goldshell) وآيس ريفر (Iceriver) ومايكرو بت (MicroBT)، تقدّم كل واحدة من هذه الشركات مجموعة متنوعة من الأجهزة بأسعار ومواصفات مختلفة.

تتميز أجهزة الأسيك بسهولة استخدامها نسبياً، حيث تأتي عادةً مع برامج معدة مسبقاً، هذا يجعل تركيبها وتشغيلها أمراً بسيطاً حتى بالنسبة للمبتدئين.

تُصنَّف أجهزة الأسيك من حيث القوة والكفاءة بناءً على معدل التجزئة المعروف باسم هاش ريت (Hashrate)، وهو معدل إجراء العمليات الحسابية مقابل استهلاك الطاقة؛ فكلما كان معدل التجزئة أعلى واستهلاك الطاقة أقل، كانت الأرباح التي تحققها أكبر.

من المهم معرفة أن أجهزة الأسيك متخصصة لعملة محددة أو عدة عملات فقط، ولا يوجد جهاز أسيك يمكنه تعدين العملات الشفرة كلّها.

4. اختيار جهاز الأسيك المناسب

يمكن للمعدنين استعراض أحدث أجهزة الأسيك على مواقع ويب متخصصة تجمع مواصفات هذه الأجهزة وتقارن بينها، مثل موقع أسيك ماينر فاليو (ASICMinerValue) أو وات تو ماين (WhatToMine). تقدّم هذه المواقع تفاصيل حول كل جهاز من حيث معدل التجزئة واستهلاك الطاقة، كما تقدم تقديرات الربح اليومي الذي يحققه كل جهاز حسب سعر الكهرباء في بلدك وسعر العملة المشفرة التي سيقوم بتعدينها.

هذه المعلومات دقيقة وقيمة جداً وتساعد المعدنين على اتخاذ قرارات مدروسة بشأن اختيار الجهاز الأنسب لهم بناءً على احتياجاتهم وميزانياتهم.

اقرأ ايضاً: ما هو حدث تنصيف البيتكوين (Bitcoin Halving)؟ وكيف سيؤثر على أسعار العملات الرقمية والمشفرة؟

5. أرباح أجهزة الأسيك

أجهزة الأسيك تعتبر من أكثر الأجهزة ربحية في مجال تعدين العملات المشفرة، وذلك بفضل كفاءتها العالية في معالجة الخوارزميات. وتعتمد أرباحها على عدة عوامل، منها معدل التجزئة واستهلاك الطاقة وسعر العملة المشفرة التي يتم تعدينها.

على سبيل المثال، أحدث جهاز تصنعه شركة بيت ماين في يوم كتابة هذا المقال هو أنتي ماينر أيه إل 1 برو (Antminer AL1 Pro)، يتميز هذا الجهاز بمعدل تجزئة يبلغ 16.6 تيرا هاش في الثانية (TH/s)، ويستهلك 3730 واط من الكهرباء في الساعة، في ظل الأسعار الحالية للعملات المشفرة وعلى افتراض أن سعر الكهرباء في بلدك هو 0.1 دولار لكل كيلو واط (ألف واط)، يحقق هذا الجهاز أرباحاً تصل إلى 315 دولاراً في اليوم، وهو عائد جيد جداً، لكن تذكر أنه جهاز مكلف ويبلغ سعره نحو 32 ألف دولار أميركي.

بالتأكيد هناك أجهزة أسيك أخرى أقل تكلفة تناسب أصحاب الميزانية المحدودة، بعضها يبلغ سعره أقل من 1000 دولار، لكن كلما كانت مواصفات الجهاز أقل، كان العائد أقل أيضاً.

بالمجمل، أجهزة الأسيك توفّر فرصاً لتحقيق أرباح جيدة، لكنها تتطلب استثماراً أوليّاً كبيراً وحسابات دقيقة لتكاليف التشغيل لضمان تحقيق عائد إيجابي على الاستثمار. على سبيل المثال، إذا قررت شراء أقوى جهاز أسيك وهو أنتي ماينر أيه إل 1 برو، ستحتاج إلى دفع 32 ألف دولار كاستثمار أولي، لكن على اعتبار أنه يحقق عائداً يومياً يبلغ 315 دولاراً في اليوم، فإنك ستتمكن من تعويض سعر الجهاز خلال 100 يوم فقط. وستبلغ الأرباح السنوية للجهاز نحو 114 ألف دولار.

6. أرباح أجهزة الأسيك على المدى الطويل

قبل أن تبدأ بتعدين العملات المشفرة، يجب أن تضع في الاعتبار تقلبات أسعار هذه العملات على المدى الطويل، والتي يمكن أن تؤثّر في الربحية. حتى لو كان الجهاز يعمل بشكلٍ جيد وكفاءة عالية، إذا انخفضت قيمة العملة المشفرة التي يتم تعدينها إلى النصف مثلاً، ستنخفض الأرباح أيضاً إلى النصف. وفي بعض الحالات، يمكن أن يصبح عائد أجهزة الأسيك سلبياً كونه يستهلك الكثير من الكهرباء وقد يتطلب صيانة. لكن على الجانب الآخر، إذا ارتفعت قيمة العملة، يمكن أن يزيد ذلك من العائد حتى لو كان الجهاز قديماً.

تتأثر ربحية جهاز الأسيك أيضاً بظهور أجهزة أسيك جديدة عادةً ما تكون أكثر كفاءة، وتستهلك طاقة أقل، وتوفّر معدل تجزئة أعلى. هذا يجعل الأجهزة القديمة أقل تنافسية، ويقلل من قدرتها على تحقيق أرباح مع مرور الوقت. على سبيل المثال، جهاز كان يعتبر الأقوى قبل عامين قد يصبح غير قادر على منافسة الأجهزة الحديثة، وربما ستنخفض أرباحه بشكلٍ كبير.

اقرأ أيضاً: ما هي سلاسل الكتل «البلوك تشين»؟ وكيف تعمل هذه التكنولوجيا؟

7. عمر أجهزة الأسيك

عمر جهاز الأسيك هو عامل مهم يجب مراعاته عند الدخول في مجال تعدين العملات المشفرة. في المتوسط، يستمر جهاز الأسيك في العمل بكفاءة مدة تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات، ولكن هذا العمر يمكن أن يتأثر بعدة عوامل أبرزها درجة الحرارة والرطوبة والغبار.

تؤدي كلٌ من درجة الحرارة والتبريد دوراً حاسماً في إطالة عمر الجهاز. الأجهزة التي تعمل في بيئات مرتفعة الحرارة دون تبريد مناسب يمكن أن تتعرض لأضرار على المدى الطويل، وتنخفض فاعليتها ويقل عمرها.

الغبار والرطوبة أيضاً عاملان بيئيان آخران يمكن أن يؤثّرا سلباً في عمر أجهزة الأسيك، حيث يمكن أن يتسبب الغبار في انسداد المراوح والتأثير في التبريد، بينما قد تؤدي الرطوبة إلى تآكل المكونات الإلكترونية.

8. تشغيل أجهزة الأسيك في المنزل

إن تشغيل أجهزة الأسيك القوية في المنزل قد يكون تحدياً. هذه الأجهزة تتطلب طاقة كهربائية عالية، ما يستلزم توصيلها بكابل كهربائي منفصل عن الأجهزة المنزلية الأخرى لضمان توفير الطاقة الكافية دون تحميل الشبكة الكهربائية المنزلية فوق طاقتها. بالإضافة إلى ذلك، أجهزة الأسيك القوية تسبب ضجيجاً عالياً قد يصل إلى مستويات مزعجة، ما يجعل الحياة اليومية في المنزل غير مريحة.

بالإضافة إلى ذلك، تولّد الأجهزة القوية حرارة كبيرة في أثناء عملها، ما قد يجعل الغرفة التي توضع فيها تشبه حمام الساونا، ويمكن أن ترتفع درجة الحرارة بشكلٍ كبير إذا لم يتم توفير تهوية وتبريد كافيين،

أمّا بالنسبة لأجهزة الأسيك منخفضة الثمن أو الصغيرة، فقد يكون من الممكن تشغيلها في المنزل، لكن من الضروري التحقق من مواصفاتها قبل الشراء. بعض الأجهزة منخفضة الثمن أقل ضجيجاً وتولّد حرارة أقل، ما يجعلها مناسبة للاستخدام المنزلي. لذا تأكد من قراءة المواصفات والمراجعات بعناية قبل شراء أي جهاز تخطط لتشغيله في منزلك.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تأسيس عملات رقمية خاصة بشعبٍ ما؟

9. استهلاك أجهزة الأسيك للكهرباء

عند التفكير في تشغيل أجهزة الأسيك لتعدين العملات المشفرة، من الضروري فهم استهلاكها للكهرباء والتكاليف المرتبطة بذلك. يتم قياس استهلاك الكهرباء للأسيك بوحدة الواط (W). على سبيل المثال، إذا كان جهاز معين يستهلك 3000 واط، فهذا يعني أنه يستهلك 3 كيلوواط في الساعة (kWh) عندما يعمل بشكلٍ مستمر مدة ساعة واحدة، حيث إن كل 1000 واط يساوي 1 كيلوواط.

لتقدير تكاليف الكهرباء، يمكنك الرجوع إلى مواقع ويب متخصصة توفّر معلومات حول سعر الكيلوواط في الساعة في كل بلد، مثل موقع غلوبال بيترول برايس (GlobalPetrolPrices). هذا الموقع يقدّم تفاصيل محدّثة عن أسعار الكهرباء في مختلف البلدان، ما يساعدك على حساب تكلفة تشغيل جهاز الأسيك بناءً على موقعك.

من المهم أيضاً معرفة أن سعر الكهرباء في معظم الدول يعتمد على نظام التسعير التراكمي. هذا يعني أنه كلما زاد استهلاكك للكهرباء، ارتفع سعر الكيلوواط في الساعة. على سبيل المثال، في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة، يتم تقسيم استهلاك الكهرباء إلى شرائح، الشريحة الأولى تكون بأسعار منخفضة، ولكن عند تجاوز استهلاك معين، ترتفع التكلفة لكل كيلوواط بشكل ملحوظ.

لذا، عند حساب أرباح أجهزة الأسيك، يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير استهلاكه للكهرباء، حيث إن تكلفة الكهرباء يمكن أن تتضاعف مع زيادة الاستهلاك.

10. التعدين استثمار محفوف بالمخاطر

تعدين العملات المشفرة يُصنَّف واحداً من أكثر الاستثمارات المحفوفة بالمخاطر في العالم، حتى لو كانت أرباح أجهزة الأسيك مغرية، يمكن أن تنخفض بشكلٍ كبير إذا انخفضت قيمة العملة المشفرة التي تقوم بتعدينها. في بعض الحالات، قد يصل العائد على الاستثمار إلى الصفر أو حتى يصبح سلبياً عندما تأخذ في الاعتبار تكاليف الكهرباء والصيانة. هذا يعني أنك قد تجد نفسك في وضع تكون فيه تكاليف التشغيل أكبر من الأرباح، أي أنك تخسر المال بدلاً من تحقيق الربح.

لذلك، من غير الحكمة استثمار نسبة كبيرة من رأس مالك في تعدين العملات المشفرة، أفضل نصيحة لإدارة المخاطر هي استثمار نسبة صغيرة مما تملكه فقط، مثلاً بين 10% - 20% من رأس مالك في التعدين. هذا يُتيح لك فرصة الاستفادة من العوائد المحتملة دون المخاطرة بخسارة أموالك كلّها.