السعودية تستضيف حدث بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا 2023 للأمن السيبراني

2 دقائق
السعودية تستضيف حدث بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا 2023 للأمن السيبراني
حقوق الصورة: shutterstock.com/mapsandphotos
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

استضافت المملكة العربية السعودية في مركز واجهة الرياض للمؤتمرات والمعارض حدث بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا (Black Hat Middle East & Africa)، وهو حدث رائد في مجال الأمن السيبراني يجمع أفضل العقول والخبراء لمشاركة أحدث أبحاثهم ورؤاهم وحلولهم. استمر الحدث لمدة ثلاثة أيام في الفترة الواقعة بين 14 و16 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، واستقطب أكثر من 40 ألف خبير و300 متحدث و50 شركة ناشئة.

بلاك هات هي سلسلة من أحداث الأمن السيبراني التي تقام في أنحاء العالم كافة منذ عام 1997، وتوفّر منصة لمناقشة أحدث التطورات والتواصل والتعاون بين خبراء الأمن السيبراني.

بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا لن يكون الحدث الأخير في السعودية، إذ ستتم استضافة حدث نسخة عام 2024 في السعودية في الفترة بين 5 و7 نوفمبر 2024.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 دورات على الإنترنت في مجال الأمن السيبراني

نشاطات حدث بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا 2023

تضمن الحدث جلسات تدريبية متخصصة قدمها أبرز الخبراء في مجال القرصنة الأخلاقية والأمن السيبراني، وكان الحاضرون قادرين على التسجيل في واحدة أو أكثر من هذه الجلسات لتحسين مهاراتهم التقنية والعملية في مواجهة التهديدات السيبرانية.

بالإضافة إلى ذلك، عرضت الشركات المتخصصة في الصناعة في معرض للأعمال أحدث الحلول والمنتجات والخدمات في مجال الأمن السيبراني، وتم شرح هذه الحلول للحضور والمستثمرين والمواهب في هذا المجال وتبادل الأفكار والخبرات، كما تمكن الحاضرون من تجربة سيناريوهات مختلفة تحاكي اختبار الاختراق واكتشاف الثغرات الأمنية والقرصنة الأخلاقية وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: 10 قواعد للأمن السيبراني عليك تطبيقها في حياتك اليومية

فعاليات حدث بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا 2023

شهد الحدث مجموعة متنوعة من الفعاليات، فيما يلي أبرزها:

القمة التنفيذية

القمة التنفيذية هي حدث متاح للمدعوين فقط، ويجمع المدراء التنفيذيين وصُنّاع القرار من مختلف القطاعات لمناقشة تحديات وفرص الأمن السيبراني الأكثر إلحاحاً في المنطقة. تضمنت القمة عروضاً تقديمية رئيسية وحلقات نقاش وجلسات مائدة مستديرة غطت موضوعات مثل المرونة السيبرانية وذكاء التهديدات والأمن السحابي والتحول الرقمي.

الإحاطات

تُعد الإحاطات جوهر مؤتمر بلاك هات، حيث قدّم الباحثون والخبراء فيها أحدث النتائج والعروض التوضيحية حول مختلف جوانب الأمن السيبراني. غطت الإحاطات مجموعة واسعة من المواضيع، مثل تحليل البرامج الضارة واكتشاف الثغرات الأمنية والهندسة العكسية والتشفير والطب الشرعي السيبراني والاستجابة للحوادث.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للأمن السيبراني يجب على كل موظف معرفتها

جناح أرسنال

جناح أرسنال هو منصة عرض حي عرض فيها مطورو الأدوات الأمنية أحدث مشاريعهم وابتكاراتهم. وفّر الجناح أيضاً فرصة للحاضرين للتفاعل مع المطورين والتعرف على أدواتهم وتقديم الملاحظات والاقتراحات، وقد تنوعت الأدوات التي تخدم أغراض مختلفة، مثل اختبار الاختراق وتحليل البرامج الضارة ومراقبة الشبكة وأمن الويب وأمن الهاتف المحمول وغيرها الكثير.

قاعة الأعمال

في قاعة الأعمال، عرضت الشركات المزوِّدة لحلول الأمن السيبراني منتجاتها وخدماتها للحضور. كما استضافت القاعة أنشطة مختلفة، مثل الجلسات وورش العمل وفعاليات التواصل والمسابقات.

منطقة الأنشطة التفاعلية

منطقة الأنشطة التفاعلية هي مساحة يستطيع فيها الحاضرون المشاركة في مختلف الألعاب والتحديات المتعلقة بالأمن السيبراني. تميزت المنطقة بأنشطة مثل اختراق الصندوق وغرفة الهروب، والكثير من المشاركين فيها قالوا إنها مكان مناسب وجذاب لاختبار مهاراتهم وتعلم تقنيات جديدة وقضاء وقت ممتع مع أقرانهم.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي هاتفك من القرصنة والاختراق؟

يُعد معرض بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا 2023 حدثاً لا مثيل له في المنطقة، ولا بُدّ من حضوره لأي شخص مهتم بالأمن السيبراني ويريد تعلم أحدث ما في هذا المجال. لقد وفّر الحدث للحاضرين فرصة قيمة لاكتساب معارف ومهارات جديدة في صناعة الأمن السيبراني، وللذين لم يحالفهم الحظ في المشاركة، يمكنهم المشاركة في العام القادم.