الذكاء الاصطناعي يدخل ميدان التعليق الرياضي في أولمبياد باريس 2024

2 دقيقة
الذكاء الاصطناعي يدخل ميدان التعليق الرياضي في أولمبياد باريس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Stock-Asso

أعلنت قناة إن بي سي NBC الرياضية تقديمها ميزة فيديو رائدة تُسمَّى "ملخص الألعاب الأولمبية اليومية على بيكوك" (Your Daily Recap on Peacock) لدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024. تستخدم خدمة لقطات الفيديو المميزة هذه صوت المذيع الرياضي آلان مايكلز (Al Michaels) المُستنسخ بواسطة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، لإنشاء ملخصات مدتها 10 دقائق مصممة خصيصاً لتفضيلات كل مشجع.

اقرأ أيضاً: كيف يُستخدم تحليل البيانات في رياضة كرة القدم؟

صوت آلان مايكلز المستنسخ بالذكاء الاصطناعي في الألعاب الأولمبية 

أعلنت قناة إن بي سي الرياضية تقديم ميزة "ملخص الألعاب الأولمبية اليومية على بيكوك"، وتتوقع أن تُبَث أكثر من 7 ملايين نسخة فريدة منها عبر الولايات المتحدة خلال الألعاب الأولمبية. ستُنشأ الملخصات من 5000 ساعة من التغطية المباشرة لإن بي سي من باريس، حيث سيُقام ما يصل إلى 40 حدثاً أولمبياً في وقتٍ واحد كل يوم. تصل مدة الفيديوهات إلى نحو 10 دقائق، وتُسلّط الضوء على اللحظات الأكثر صلة من اليوم السابق، إلى جانب نظرة مستقبلية لما يمكن أن يتوقع المشجعون رؤيته في برنامج إن بي سي برايم تايم (NBC Primetime).

ستُسرد الملخصات بواسطة نسخة الذكاء الاصطناعي من صوت المذيع آلان مايكلز، والتي تلتقط أسلوبه وخبرته، إذ دُرِّب نموذج الذكاء الاصطناعي على ظهور مايكلز في برامج سابقة على إن بي سي، وستقدّم الملخصات نظرة عامة على أبرز ما اختاره المتابع، إذ يمكن للمشجعين اختيار مواضيع الرياضة والمحتوى المفضل لديهم، مثل القصص وراء الكواليس، والمسابقات الكبرى، واللحظات المميزة، وأبرز الفرق الدولية.

قال آلان مايكلز عن استنساخ صوته بالذكاء الاصطناعي: "عندما طُلب مني ذلك، كنت متشككاً، ولكن أُثير فضولي بشكلٍ واضح، ثم رأيت عرضاً توضيحياً يوضّح بالتفصيل ما سيفعلونه.. فقلت أنا موافق".

سيراجع فريق من محرري إن بي سي المحتويات جميعها، بما في ذلك دقة الملخصات والصوت لضمان الجودة قبل إتاحة الملخصات للمشجعين والمتابعين. 

يذكر أن مايكلز هو أحد أشهر المذيعين الرياضيين، وقد عمل في تسع دورات أولمبية لصالح شبكة إن بي سي الرياضية. وهو حائز تكريم الإنجاز مدى الحياة من العديد من منظمات البث الرياضي، كما أنه واحد من خمسة أشخاص فقط اعتُرف بتميزهم في البث من قِبل قاعة مشاهير كرة القدم المحترفين وقاعة مشاهير البيسبول الوطنية. 

اقرأ أيضاً: هل ستنقرض مهنة مذيع نشرة الأخبار بسبب الذكاء الاصطناعي؟

تهدف هذه الميزة إلى تلبية احتياجات عشاق الألعاب الأولمبية في أثناء التنقل، وستكون متاحة على متصفحات الويب وتطبيق بيكوك على أجهزة محمولة ولوحية محددة، بدءاً من 27 يوليو/تموز 2024.

تكنولوجيات أخرى من إن بي سي

صرّح كيلي كامبل، رئيس بيكوك في إن بي سي، قائلاً: "تُواصل بيكوك تقديم ميزات فريدة تضع العملاء في المقام الأول وتعزز ريادتنا التي لا مثيل لها في البث المباشر. من خلال هذه الملخصات إلى جانب العناصر التفاعلية مثل بيكوك لايف أكشن (Peacock Live Actions) وديسكوفري ملتي فيو (Discovery Multiview)، نجمع بين أفضل ما في الرياضة وأفضل ما في التكنولوجيا لتقديم تجربة أوليمبية مخصصة للمشجعين بطريقة لم تكن ممكنة من قبل".

تُعدّ بيكوك لايف أكشن وديسكوفري ملتي فيو ميزتين جديدتين تساعدان المشجعين على اكتشاف الألعاب الأولمبية والبرامج الحية الأخرى والتفاعل معها بطرق جديدة ومبتكرة؛ بيكوك لايف أكشن هي أداة تفاعلية تُتيح للمشجعين اختيار رحلة المشاهدة الخاصة بهم في أثناء التغطية الحية وفي أوقات الذروة ومتابعة الأحداث التي يهتمون بمشاهدتها أكثر ضمن عرض حي يحمل اسم جولد زون (Gold Zone)، يرشد المشاهدين إلى أفضل اللحظات وأكثرها إثارة في دورة الألعاب الأولمبية.

في حين تُعدّ ديسكوفري ملتي فيو تجربة محسنة بأربع شاشات، وهي الأولى من نوعها في الصناعة، وتساعد المستخدمين على التنقل إلى أهم الأحداث، مع أوصاف على الشاشة في الوقت الفعلي لإعلام المشاهدين بالأحداث المهمة. بالإضافة إلى ذلك، ستتوفر التجربة ما يصل إلى أربع مباريات على شاشة واحدة للرياضات مثل كرة القدم وألعاب القوى والمصارعة، مع إتاحة خيارات مثل تبديل الصوت والنقر لمشاهدة المحتوى على الشاشة الكاملة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك ممارسة الرياضة بمساعدة الذكاء الاصطناعي؟

بالإضافة إلى ذلك، سيوفّر تطبيق بيكوك للمشجعين وجهة أولمبية بديهية وسهلة التنقل والتي ستسمح لهم بمشاهدة الألعاب الأولمبية بالطريقة التي تناسب اهتماماتهم أو جدولهم الزمني، بما في ذلك جدول تفاعلي، والتصفح حسب الرياضيين النجوم، وترتيب الميداليات المحدّث والمزيد.