اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

ما هو لامدا؟

هو عبارة عن نموذج لغوي كبير مبني على تقنيات الذكاء الاصطناعي، قادر على تحليل الكلام باللغة الطبيعية والتعرف على الأوامر فيه. كما أنه قادر على استحضار جمل متماسكة بعد أن تدرب على تريليونات الكلمات من ويكيبيديا وريديت ومصادر أخرى من البيانات.

تاريخ نموذج لامدا

على وجه التحديد، تم بناء لامدا على شبكة المحولات العصبونية التي أنشأتها جوجل عام 2017، والتي بدأت بالترويج لها بسبب كفاءتها وسرعتها في المهام اللغوية، مثل الترجمة.

نشرت جوجل الورقة البحثية في العاشر من شهر شباط/ فبراير عام 2022. 

وأظهر الرئيس التنفيذي سوندار بيتشاي في مؤتمر جوجل السنوي للمطورين قدرات النموذج اللغوي الذي كان قادراً على التعلم من البيانات، حيث لم يتم تحديد أي ردود سابقة، ما يجعل الحوار مفتوحاً بين المستخدم وبينه.

ما الذي يجعل نموذج لامدا مميزاً؟

توثّق الورقة البحثية كيف تم تدريب لامدا على تعلم كيفية إنتاج الحوار باستخدام ثلاثة معايير وهي:

  •  الجودة التي يتم قياسها من خلال الأجوبة والتفاعل العقلاني والدقة العلمية والتشويق السردي.
  • الأمان حيث طوّر باحثو جوجل استجابات متنوعة لتصفية الردود غير الآمنة.
  • الجذور والتي يقصد بها مراجعة مصادر المعلومات التي تدرب عليها النموذج للتحقق من الإجابات حتى يتمكن النموذج من القيام بعملية التحقق من المصداقية الواقعية بمفرده قبل إظهار الإجابة.

ما الفرق بين تشات جي بي تي ولامدا؟

علي الرغم من تشابه المهمات التي تؤديها النماذج اللغوية، فإن هناك اختلافات عميقة. حيث يوصف نموذج لامدا بأنه مدرب على الحوار تحديداً ويظهر أداءً عالياً في تحليل المشاعر ونوايا المستخدم، على عكس تشات جي بي تي الذي لم يتم تكوينه لأداء مهمة محددة.

وهذا يعني أن النماذج اللغوية مثل لامدا قادرة أن تكون أكثر ذكاءً من نماذج (دافينشي - 003) والذي استخدمته أوبن أيه آي لتطوير تشات جي بي تي.


مفاهيم من نفس المحور