4 طرق ذكية للاستفادة من أجهزتك الإلكترونية القديمة

3 دقائق
حقوق الصورة: shutterstock.com/DAMRONG RATTANAPONG
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تشير النفايات الإلكترونية إلى المنتجات الإلكترونية التالفة أو المهملة، مثل الهواتف الذكية أو الحواسيب وأجهزة التلفاز والثلاجات. تُعد هذه النفايات مشكلة متنامية في أنحاء العالم كافة، لأنها تشكّل تهديداً خطيراً للبيئة.

وفقاً للمرصد العالمي للنفايات الإلكترونية، فإن الطلب العالمي على الأجهزة الإلكترونية آخذ في الازدياد، وكذلك عدد الأجهزة التالفة والمهملة، ويتم إنتاج نحو 50 مليون طن من النفايات الإلكترونية كل عام، وإعادة تدوير 20% منها فقط، فيما يتم التخلص من النسبة المتبقية في مدافن النفايات أو حرقها، ما يتسبب في زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

لكن النفايات الإلكترونية يمكن أن تكون مورداً قيّماً إذا تم التعامل معها بشكلٍ صحيح، حيث يمكن أن تساعد إعادة استخدام الأجهزة الإلكترونية القديمة أو إصلاحها أو إعادة تدويرها على تقليل الآثار البيئية لها، بالإضافة إلى توفير المال والطاقة والمواد.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن تجديد توربينات توليد الطاقة بالرياح؟

إليك مجموعة من الخيارات للتعامل بطريقة صحيحة مع أجهزتك الإلكترونية القديمة أو التالفة:

1. إصلاح الأجهزة القديمة لإطالة عمرها

إحدى أسهل الطرق للاستفادة من أجهزتك الإلكترونية القديمة المعطلة هي إصلاحها. يمكن إصلاح العديد من المشكلات الشائعة، مثل استنزاف البطارية أو الأداء البطيء أو كسر الشاشة أو التلف الناجم عن المياه، يمكنك البحث على يوتيوب عن طريقة إصلاح أي عطل في أي جهاز، يمكنك أيضاً طلب مشورة فني صيانة إذا لم تكن واثقاً من قدرتك على إصلاح الأعطال بنفسك.

إذا كان الحاسوب أو الهاتف قديماً ولا يعمل كما يجب، يمكنك استبدال البرامج أو نظام التشغيل. على سبيل المثال، إذا كان حاسوبك قديماً للغاية ويعمل ببطء أو لا يمكنه تشغيل أحدث التطبيقات، جرب تثبيت نظام تشغيل خفيف مثل كروم أو إس (Chrome OS). يتطلب هذا النظام مواصفات منخفضة ويمكنه الوصول إلى خدمات الإنترنت.

اقرأ أيضاً: العوامل المؤثرة في إعادة تدوير الهواتف الذكية في الإمارات

2. استخدام الأجهزة القديمة لأغراض أخرى

إذا كانت لديك أجهزة إلكترونية قديمة لا تزال تعمل ولكنها لم تعد مفيدة لغرضها الأصلي، يمكنك إعادة استخدامها لمهام أخرى. على سبيل المثال، يمكن تحويل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي القديم إلى كاميرا أمان أو مشغل موسيقى أو قارئ كتب إلكترونية أو إطار صور رقمي على الحائط. كل ما عليك فعله هو العثور على التطبيقات أو البرامج المناسبة لهذه الأغراض. على سبيل المثال، يمكنك استخدام تطبيق ألفريد (Alfred) المجاني لتحويل هاتفك القديم إلى كاميرا مراقبة منزلية، ويمكن الوصول إلى الكاميرا عن بُعد من أي مكان. يمكنك أيضاً استخدام كودي (Kodi)، وهو مشغل وسائط مجاني مفتوح المصدر لتشغيل مقاطع الفيديو والموسيقى والبودكاست.

هناك العديد من الطرق الإبداعية الأخرى لاستخدام أجهزتك القديمة لأغراض مختلفة. على سبيل المثال، يمكن استخدام الجهاز اللوحي القديم ككتاب طبخ رقمي في مطبخك.

إذا كنت ترغب في إيجاد أفكار مفيدة، ابحث على الإنترنت باستخدام عبارات مثل “إعادة استخدام الأجهزة القديمة” أو “أفكار لاستخدام الأجهزة الإلكترونية القديمة”.

اقرأ أيضاً: تكنولوجيا جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية وتحويلها إلى وقود

3. بيع أو استبدال أو التبرع بالأجهزة القديمة

إذا كانت لديك أجهزة إلكترونية قديمة لم تعد بحاجة إليها أو لم تعد تريدها، ولكنها لا تزال في حالة جيدة وتعمل، قم ببيعها أو استبدالها أو التبرع بها لشخص يستفيد منها. بهذه الطريقة، يمكنك كسب بعض المال، أو الحصول على جهاز جديد بسعر أقل من سعره الحقيقي، أو مساعدة شخص محتاج.

هناك العديد من المنصات التي تُتيح لك بيع أجهزتك القديمة أو استبدالها. على سبيل المثال، يمكنك استخدام مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون (Amazon) أو إي باي (eBay). يمكن استخدام مجموعات فيسبوك للاستفسار عن المتاجر التي تقبل استبدال الأجهزة القديمة بأجهزة جديدة.

إذا كنت ترغب في التبرع بأجهزتك القديمة، استفسر عن الجمعيات الخيرية أو المنظمات التي تمنحها للأشخاص الذين يحتاجون إليها. على سبيل المثال، يمكنك التبرع بالحواسيب القديمة الخاصة بك لمنظمة وورد كمبيوتر إكستشانج (World Computer Exchange)، وهي منظمة تقوم بجمع الحواسيب من المتبرعين وتجديدها ثم توزيعها على المدارس في البلدان النامية.

اقرأ أيضاً: كيف ستحل تكنولوجيا الهضم اللاهوائي مشكلة المخلفات الغذائية؟

4. التخلص من الأجهزة الإلكترونية بمسؤولية

إذا كانت لديك أجهزة إلكترونية قديمة مكسورة ولا يمكن إصلاحها أو ليست لها قيمة بالنسبة لأي شخص آخر، فيجب عليك التخلص منها بمسؤولية. هذا يعني عدم رميها في سلة المهملات أو في الشارع، لأن القيام بذلك من شأنه أن يضر بالبيئة.

بدلاً من ذلك، يجب عليك تسليم أجهزتك القديمة إلى مركز إعادة التدوير أو التجميع الذي يمكنه التعامل مع النفايات الإلكترونية بشكلٍ آمن وصحيح، فإعادة تدوير النفايات الإلكترونية تُتيح استعادة مواد قيّمة مثل المعادن والبلاستيك والزجاج التي يمكن استخدامها لصنع منتجات جديدة. هذا يسهم في توفير الطاقة وتقليل الانبعاثات عن طريق تقليل الحاجة إلى استخراج المواد الخام ومعالجتها.

هناك العديد من الطرق للعثور على مراكز إعادة التدوير أو التجميع في منطقتك. استخدم مواقع مثل إيرث 911 (Earth911) أو ريسايكل نيشن (RecycleNation) للبحث عن مواقع إعادة تدوير النفايات الإلكترونية حسب المدينة.

اقرأ أيضاً: كيف تحولت النفايات إلى مصدر للطاقة النظيفة؟

في المرة القادمة التي يكون لديك فيها جهاز إلكتروني قديم لم تعد تستخدمه، لا ترمِه في سلة المهملات. جرب إحدى الخيارات التي ذكرناها في هذه المقالة. قد تتفاجأ بالنتائج.