كيف تختار خدمة استضافة ويب تناسب احتياجات موقعك؟

3 دقائق
كيف تختار خدمة استضافة ويب تناسب احتياجات موقعك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Tomasz Makowski
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هناك المئات من مقدمي خدمة استضافة الويب في أنحاء العالم كافة، لكن قد يكون من الصعب الاختيار لأن كل مضيف ويب يقدّم منتجات وخيارات تسعير وميزات مختلفة، واختيار الأنسب من بينها أمر بالغ الأهمية، وقد يتوقف عليه نجاح موقع الويب. 

كيف تختار خدمة استضافة ويب تناسب احتياجات موقعك؟

جمعنا لك عدة نصائح، قد تساعدك على اختيار خدمة استضافة ويب تناسب احتياجات موقعك، وأهمها:

تحقق من أنواع الاستضافة المتوفرة

أول ما يجب عليك فعله عند اختيار خدمة استضافة لموقع الويب الخاص بك هو تحديد نوع الاستضافة المناسب. تشمل الأنواع المختلفة للاستضافة: الاستضافة المشتركة واستضافة الخادم الافتراضي الخاص VPS والسحابية والمخصصة واستضافة ووردبريس. يوفّر معظم مضيفي الويب استضافة مشتركة، لأنها الأكثر شيوعاً، ولكن أنواع الاستضافة الأخرى، خاصة السحابية، هي الأكثر نجاحاً.

السعر

قد يكون السعر أيضاً أول ما ستبحث عنه عند اختيار خدمة استضافة لموقع الويب الخاص بك، على الرغم من أنه ليس أهم ما يجب البحث عنه، إذا يجب ألّا تنظر إلى الأقل تكلفة، خاصة إذا كنت تبتغي كسب المال من الموقع. فقد لا تجد الميزات التي ترغب فيها عند خدمة الاستضافة الأقل تكلفة، لذا يجب أن تلقي نظرة على ميزات الخيارات جميعها وتقارن الأسعار، ثم اختر منها ما يناسب ميزانيتك وما يتوافق مع احتياجات موقعك.

التخصصات

يقدّم مستضيفو مواقع الويب خططاً وخدمات مختلفة، قد يناسب بعضها احتياجات موقعك، وقد يقدّم بعضها الآخر خدمات إضافية لست في حاجة لها، أو ربما تكون الخدمات أقل من تلك التي تبحث عنها. على سبيل المثال، يقدّم البعض خططاً رائعة ولكن ليست لديهم حلول مناسبة للشركات المتنامية، في حين أن البعض الآخر لديه ميزات رائعة ولكنها ليست مناسبة لشخص لديه مدونة وصفات صغيرة.

لذا ابحث عمّا يناسبك، وعمّن يتفهم احتياجاتك، وما يناسب تطورات الموقع التي تطمح إليها مستقبلاً. يمكنك العثور على المراجعات والتوصيات على الويب، وسيتحدث الكثير منها عن نقاط القوة والضعف لدى خدمة استضافة معينة. 

اقرأ أيضاً: 14 نصيحة لإعداد حساب مميز وفعّال على لينكدإن

مجال موقع الويب

قبل أن تبدأ بالبحث عن خدمة استضافة مناسبة، تأكد تماماً من احتياجات موقعك وتوجهه، وحدد ما سيكون عليه: مدونة أو موقع للتجارة الإلكترونية، أو موقع محتوى متنوع أو مقاطع فيديو، أو غير ذلك. فقد لا تقدّم خدمات الاستضافة جميعها ميزات مناسبة لموقعك، ما سيُضطرك لمواجهة العديد من المشكلات لاحقاً.

السرعة

يواجه موقع الويب ذو الأداء الضعيف صعوبة في تحقيق النجاح عبر الإنترنت، ويعد مضيف الويب الخاص بك أداة حيوية لضمان الأداء السريع. على الرغم من أنه قد يكون من الصعب معرفة مدى سرعة وموثوقية مضيف الويب في البداية، فإن ثمة بعض الأشياء التي يجب البحث عنها، مثل وقت التشغيل اللازم ليصبح موقع الويب الخاص بك جاهزاً للعمل. 

لتحقيق السرعة المطلوبة ابحث عن مقدم خدمة استضافة له مراكز بيانات متعددة في العالم، وتحقق مما إذا كان لديه مركز بيانات بالقرب منك لضمان زمن وصول منخفض، لأنه كلما زاد عدد مواقع الخادم التي يمتلكها مضيف الويب، زادت سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك للأشخاص في أنحاء العالم كافة، وكلما اقترب الزائر من خادمك، زادت سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك، لذلك من المفيد للغاية أن تكون لديك خوادم متعددة للاختيار من بينها.

اقرأ أيضاً: 10 حلول لمشكلة بطء الاتصال بالإنترنت

ميزات إضافية

من أهم الميزات التي يجب أن تتوفر في مُضيف خدمة الويب هي ممارسات توفير الطاقة، والنسخ الاحتياطية المنتظمة للبيانات أو خصوصية النطاق المجانية والتخزين وعرض النطاق الترددي الذي يحدد مقدار حركة المرور على الموقع، والتمكن من استقبال العدد المطلوب من الزوار وذاكرة الوصول العشوائي، وعدد المواقع التي تحتاج إلى استضافتها، ولوحة التحكم المناسبة.

من الميزات التي يجب البحث عنها التحقق من أن مضيف الويب الخاص بك يقدّم تسجيل اسم المجال مع استضافته لتبسيط عملية إنشاء موقع الويب واختيار المجال المناسب للموقع. ومن الأمور المهمة التي يجب التركيز عليها أيضاً عند البحث عن خدمة استضافة مناسبة هي الأجهزة والمعدات ونوعية الخوادم المستخدمة وجودتها، لأن ذلك يؤثّر في أداء موقعك.

اقرأ أيضاً: كيف تعثر على النسخ المحذوفة أو المتوقفة من مواقع الإنترنت؟

الحماية والأمان

فكّر في مستوى الأمان الذي ستحتاج إليه لموقع الويب. على سبيل المثال، تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى خوادم آمنة لحماية معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بالعملاء. أهم خدمات الأمان التي يجب أن تبحث عنها في مُضيف الويب حماية DDoS، وجدران الحماية، ومكافحة الفيروسات.

الدعم الفني

من أهم ما يجب أن تركّز عليه هو الدعم الفني، وأنك إذا تعرضت لمشكلة تقنية وتوقف موقعك عن العمل ستجد من تتحدث إليه مباشرةً في أي وقت كان، وأن هذا الشخص قادر على تحديد المشكلة وإصلاحها، أو على الأقل إخبارك بما يجب عليك فعله لإعادة الموقع إلى العمل مرة أخرى. لذا ابحث عن آراء العملاء في هذا الخصوص.

يفضل أن تكون لدى مقدم خدمة الاستضافة عدة طرق لتتمكن من التواصل مع الدعم الفني مثل الدردشة المباشرة والبريد الإلكتروني والاتصالات الهاتفية. من المهم أيضاً توفير البرامج التعليمية ومشاركات المدونات المتعلقة بالخدمة، وذلك لتتمكن من حل المشكلات بنفسك.

اقرأ أيضاً: 7 تطبيقات هاتف ذكية تُغْنيك عن أجهزة التحكم عن بُعد

آراء العملاء

كما ذُكر سابقاً، من المهم أن تكون على اطلاع على آراء العملاء لتحدد إيجابيات وسلبيات مقدمي خدمة الاستضافة. ابحث في جوجل عن مراجعات توضح الإيجابيات والسلبيات والمشكلات التي قد تتعرض لها عند التعامل مع مقدم خدمة استضافة محدد، وابحث على وسائل التواصل الاجتماعي وتحقق من آراء المستخدمين الحاليين والسابقين.

قابلية التوسع والنمو

من المهم النظر فيما إذا كانت خدمة الاستضافة تتوافق مع خططك المستقبلية أم لا، فما تراه خدمة استضافة مناسبة الآن قد لا تلبي احتياجاتك بعد عامين عندما تزداد زيارات الموقع، وهل هي قادرة على ترقية حسابك.