7 تطبيقات هاتف ذكية تُغْنيك عن أجهزة التحكم عن بُعد

2 دقائق
10 قنوات تيليجرام لمساعدتك على إنجاز مهامك اليومية
حقوق الصورة: shutterstock.com/manaemedia
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبح لمعظم الأجهزة الكهربائية في منازل اليوم جهاز تحكم عن بُعد، مثل التلفاز والمكيف ومكبرات الصوت وأجهزة المنزل الذكي وغيرها. غالباً ما نعاني من ضياع أجهزة التحكم هذه، لذلك وُجدت تطبيقات الهاتف المحمول البديلة عن أجهزة التحكم. إليك بعضاً من أهم هذه التطبيقات وآلية عملها. 

كيف تعمل تطبيقات الهاتف المحمول البديلة عن أجهزة التحكم عن بُعد؟ 

تعمل أجهزة التحكم عن بُعد بالاعتماد على إرسال نبضات منتظمة من الأشعة تحت الحمراء المتوافقة مع شيفرة ثنائية محددة. تعبّر كل مجموعة من النبضات عن أمر محدد مثل رفع الصوت أو تغيير القناة وغيرها من الأوامر التي يتحكم فيها جهاز التحكم عن بُعد. 

بالطريقة نفسها، تعمل تطبيقات الهاتف المحمول البديلة عن جهاز التحكم عن بُعد، إذ يجب أن يحتوي الهاتف على مخرج للأشعة تحت الحمراء IR. تعرض التطبيقات واجهة التحكم التي تحاكي وظائف جهاز التحكم التقليدي، وترسل إشارات عن بُعد تتضمن الأوامر التي يختارها المستخدم من واجهة التطبيق إلى الجهاز المراد التحكم به.

لا تتطلب جميع التطبيقات وجود مخرج الأشعة تحت الحمراء، بل يمكن الاتصال بالأجهزة عبر تقنيات الاتصال اللاسلكي مثل الواي فاي أو البلوتوث.

اقرأ أيضاً: ما هي تقنيات الاتصال اللاسلكي المناسبة لمنزلك الذكي؟

أفضل تطبيقات الهاتف المحمول البديلة عن جهاز التحكم عن بُعد 

توفّر هذه التطبيقات اشتراكاً مجانياً، وبعضها يحتاج إلى اشتراك مدفوع للوصول إلى جميع الميزات: 

أني موت AnyMote

يعد أني موت أحد أفضل تطبيقات التحكم عن بُعد في الأجهزة، فهو يدعم أكثر من 900 ألف جهاز من بينها التلفزيونات ومكيفات الهواء وأي جهاز آخر يعتمد على الأشعة تحت الحمراء ليتم التحكم بها. ويتميز أيضاً بأنه سهل الاستخدام وبه إضافات مثل تشغيل نيتفليكس إذا كان التلفاز يدعم تشغيله. 

شور يونيفرسال سمارت تي في ريموت Sure Universal Smart TV Remote

يختص تطبيق شور يونيفرسال سمارت تي في بالتحكم عن بُعد بمجموعة متنوعة من الأجهزة ومنها التلفاز، ويدعم المساعد الشخصي أليكسا من أمازون، بالإضافة إلى إرسال الصور والفيديو عبر الواي فاي. متوفر لأجهزة أندرويد وآي أو إس.

يونيفرسال تي في ريموت Universal TV Remote

يختص تطبيق يونيفرسال تي في ريموت، أو يونيموت، بالتحكم في التلفاز، وهو تطبيق سهل الاستخدام، ويتوافق مع معظم أجهزة التلفاز، ويُتيح التحكم في مستوى الصوت والتنقل بين القنوات والتحكم في جميع وظائف التلفاز الذكي. يتضمن ميزات متقدمة مثل دليل البرامج والمشاركة الذكية وغيرها. يمكن عبر التطبيق التحكم بالقليل من الأجهزة الأخرى. يتوفر التطبيق لأجهزة أندرويد وآي أو إس.

اقرأ أيضاً: 11 استخداماً قد لا تعرفها عن تقنية البلوتوث في حياتك اليومية

يونيفايد ريموت Unified Remote

يتحكم تطبيق يونيفايد ريموت بالحاسوب الشخصي وبالحواسيب اللوحية، ويأتي مزوداً بلوحة مفاتيح وفأرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الإصدار المجاني على أكثر من عشرة أجهزة تحكم عن بُعد بالإضافة إلى معظم الميزات. أمّا النسخة المدفوعة فتحتوي على 90 جهاز تحكم عن بُعد وميزات أخرى.

لين ريموت Lean Remote

يعد تطبيق لين ريموت أحد أكثر تطبيقات التحكم عن بُعد استخداماً، فهو يتحكم بالتلفاز ومكيف الهواء ومكبرات الصوت وأجهزة تشغيل دي في دي DVD والأدوات الذكية الأخرى في المنزل، ويتصل بالأجهزة عبر الواي فاي والأشعة تحت الحمراء، وهو متوفر لأجهزة أندرويد.

تطبيقات الشركة المُصنّعة للأجهزة

تطوّر معظم الشركات المُصنّعة لأجهزة التلفاز الذكية، مثل سامسونج وإل جي وأمازون، أو معظم الأجهزة الذكية الأخرى، تطبيقات للهواتف الذكية تُتيح التحكم بالتلفاز أو الجهاز عبر الواي فاي، دون الحاجة للتحكم بالأشعة تحت الحمراء. تنفذ هذه التطبيقات العديد من الوظائف مثل تغيير القناة أو الصوت. 

اقرأ أيضاً: 10 حلول لمشكلة بطء الاتصال بالإنترنت

تطبيقات الهاتف الأساسية 

توجد في معظم الهواتف الذكية تطبيقات مخصصة لأجهزة التحكم عن بُعد. على سبيل المثال، تحتوي أجهزة شاومي على تطبيق تحكم عن بُعد بالتلفاز والعديد من الأجهزة الأخرى. 

قد لا يتوافق بعض هذه التطبيقات مع هاتفك المحمول أو أجهزة منزلك، وعليك تجربتها للتحقق من ذلك، ويُنصح باستخدام التطبيق الذي يوفّر لك أكبر قدر من التحكم في معظم أجهزتك.