أوبن أيه آي تستبدل المكونات الإضافية «Plugins» بمتجر جي بي تي: هل هي خطوة ذكية أم خاطئة؟

3 دقيقة
أوبن أيه آي تستبدل المكونات الإضافية «Plugins» بمتجر جي بي تي: هل هي خطوة ذكية أم خاطئة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/thanmano
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قبل عطلة عيد الميلاد، أرسلت شركة أوبن أيه آي (OpenAI) الأميركية بريداً إلكترونياً إلى مطوري المكونات الإضافية (Plugins) وجميع الأشخاص الذين يقومون ببناء أدوات باستخدام بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT)، تطلب منهم تحويل عملهم وجهدهم لتطوير نماذج جي بي تي المخصصة (GPTs)، وهي نماذج يمكن بالاعتماد عليها إنشاء بوتات دردشة لإنجاز مهام محددة سيتم نشرها وإتاحتها للمستهلكين على متجر جي بي تي قريباً.

قالت أوبن أيه آي في رسالة البريد الإلكتروني الموجهة للمطورين: “لقد أخذنا ما تعلمناه من المكونات الإضافية وأنشأنا جي بي تي إس (GPTs)، إذا كنت قد قمت مسبقاً بإنشاء مكون إضافي، فإن الكثير من إعدادات المطورين لإنشاء جي بي تي إس متشابهة”.

هذه الرسالة جاءت بعد  تصريح سابق لسام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي، قال فيه إن مكونات تشات جي بي تي الإضافية ليست مناسبة لسوق المنتجات، لذلك، تريد الشركة استبدالها بمتجر جي بي تي.

لكن كيف كان رد فعل المطورين على هذا التغيير المفاجئ؟ وماذا يعنيه بالنسبة لمستقبل أوبن أيه آي ورؤيتها لمستقبل الذكاء الاصطناعي؟

اقرأ أيضاً: ما القصة الحقيقية لتطوير تشات جي بي تي؟

الفرق بين جي بي تي إس (نماذج جي بي تي المخصصة) ومكونات تشات جي بي تي الإضافية

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين جي بي تي إس ومكونات تشات جي بي تي الإضافية في أن جي بي تي إس هي عبارة عن نماذج يتم تصميمها بواسطة واجهة طورتها شركة أوبن أيه آي حصراً، في حين يمكن إنشاء المكونات الإضافية وبرمجتها على أي منصة دون الاعتماد على واجهة أوبن أيه آي.

لذلك، يمكننا القول إن المكونات الإضافية هي تطبيقات خارجية يتم توصيلها بتشات جي بي تي. في حين أن جي بي تي إس عبارة عن نماذج مخصصة تتمتع بتعليمات مخصصة حسب حاجة المطور.

نظراً لسهولة استخدامها وبساطتها، تعتبر جي بي تي إس مناسبة للأشخاص العاديين، لكن المكونات الإضافية توفر المزيد من الاستقلالية والخيارات، ما يجعل المطورين معجبين بها.

اقرأ أيضاً: 4 أوامر بسيطة لتعظيم استفادتك من تشات جي بي تي

ماذا سيحدث للمكونات الإضافية التي أنشأها المطورون؟

قام المطورون بالفعل بتطوير الآلاف من مكونات تشات جي بي تي الإضافية، بما في ذلك مكونات إضافية لبعض الشركات مثل مايكروسوفت وسبوتيفاي، لكن في 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أزالت أوبن أيه آي زر المكونات الإضافية من صفحة تشات جي بي تي الرئيسية، ما جعل الوصول إليها أكثر صعوبة.

ووفقاً للوغان كيلباتريك، رئيس علاقات المطورين في شركة أوبن أيه آي، الذي قال في منشور على منصة إكس رداً على أحد المطورين الغاضبين: إن المكونات الإضافية لم تختفِ بعد”. ثم كتب في منشور آخر: “بمجرد إطلاق متجر جي بي تي، أتخيل أن معظم الناس سينتقلون إلى استخدام جي بي تي إس”.

ومع ذلك، اعترف كيلباتريك بأن عملية الانتقال لم تكن سلسة وأنه كان ينبغي على أوبن أيه آي التواصل بشكل أفضل مع المطورين.

اقرأ أيضاً: كيف سيغير تشات جي بي تي العملية التعليمية الحالية؟

ما هو متجر جي بي تي؟

كان مؤتمر مطوري أوبن أيه آي (OpenAI DevDay) الذي عقد في 6 نوفمبر 2023 يدور حول إقناع المطورين ببناء منتجات على منصاتها، وتم التركيز بشكل رئيسي حول نشر هذه المنتجات على متجر جي بي تي.

متجر جي بي تي هو مكان يقوم فيه المستخدمون بتصفح وشراء واستخدام بوتات جي بي تي إس لأغراض مختلفة، وهو يهدف إلى جعل الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة بالنسبة للأشخاص العاديين، لكن هذا قد يؤدي إلى غضب مجتمع المطورين الذي تحتاجه أوبن أيه آي.

وفقاً لأوبن أيه آي، سيقدم متجر جي بي تي مجموعة متنوعة من بوتات جي بي تي إس، التي تتراوح قدراتها من الترفيه إلى التعليم إلى الإنتاجية وغير ذلك.

تقول أوبن أيه آي إن متجر جي بي تي سيكون مفتوحاً لأي شخص يرغب في إنشاء وبيع بوت الدردشة الخاص به، طالما أنه يتبع إرشادات السلامة والمعايير الخاصة بالشركة. ومع ذلك، شكك بعض المطورين في جدوى وربحية هذا المتجر.

اقرأ أيضاً: 6 أدوات قائمة على تشات جي بي تي توفّر عليك ساعات من العمل

تحليل مستقبل أوبن أيه آي ورؤيتها

أثار قرار أوبن أيه آي بالتخلص التدريجي من مكونات تشات جي بي تي الإضافية واستبدالها بجي بي تي إس الكثير من الجدل والنقاش بين مجتمع المطورين. حيث شعر بعض المطورين بالخيانة، واتهموا الشركة بالتخلي عنهم وعن عملهم، وتفضيل السوق والأرباح على الابتكار. يقول هؤلاء إن المكونات الإضافية أكثر قوة وتنوعاً من جي بي تي إس.

في حين يرى مطورون آخرون أن جي بي تي إس ستمثل إنجازاً كبيراً، لأنها ستجعل الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة. يعتقد هؤلاء أن جي بي تي إس هي مستقبل تشات جي بي تي، وأن المكونات الإضافية معقدة للغاية. ويأملون في أن يخلق متجر جي بي تي فرصاً وحوافز جديدة للمطورين لإنشاء واستثمار جي بي تي إس التي قاموا بتطويرها.

بشكل عام، يعتمد توسيع نطاق الذكاء الاصطناعي على مدى قدرته على تحقيق التوازن بين احتياجات وتوقعات كل من المطورين والمستهلكين. لذلك، يتعين على أوبن أيه آي إيجاد طريقة لدعم ومكافأة المطورين الذين ساهموا في منصاتها، ومساعدتهم على الوصول إلى جمهور أوسع يمكنه الاستفادة من منتجاتها ومنتجات المطورين.