6 أدوات من جوجل تساعدك في الحصول على وظيفة جديدة

3 دقيقة
6 أدوات من جوجل تساعدك في الحصول على وظيفة جديدة
حقوق الصورة: shutterstock.com/charnsitr
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بفضل شبكة الإنترنت المتوفرة في كل مكان، أصبح البحث عن عمل جديد أمراً أكثر سهولة، وقد أصبحت شركة جوجل، بفضل مجموعة أدواتها القوية، حليفاً لا يُقدّر بثمن لأي شخص يبحث عن فرص جديدة.

في هذا المقال، سنستكشف العديد من منتجات جوجل التي يمكنها مساعدتك في رحلة البحث عن وظيفة، بدءاً من صياغة سيرة ذاتية مقنعة وحتى التفوق على منافسيك في مقابلة العمل.

اقرأ أيضاً: 10 طرق يساعدك من خلالها تشات جي بي تي في الحصول على وظيفة أحلامك

1. بحث جوجل

تعتبر خدمة بحث جوجل (Google Search) أهم وأقوى أداة للبحث عن وظيفة جديدة، فهي تسمح لك باكتشاف مجموعة واسعة من فرص العمل. بمجرد كتابة الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالوظيفة التي تبحث عنها، مثل "وظائف التسويق في القاهرة" أو "وظائف محلل البيانات في دبي"، ستُتاح لك مجموعة كبيرة من الفرص المعروضة على مواقع مختلفة.

لكن قوة بحث جوجل تتجاوز ذلك. يمكنك استخدم البحث المتقدم للحصول على نتائج أكثر دقة وذات صلة بما تريده. يوفّر البحث المتقدم على سبيل المثال إمكانية تحديد نتائج البحث حسب البلد أو المنطقة، ما يضمن أن بحثك يركّز على الفرص في المكان الذي ترغب في العمل به. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تصفية النتائج حسب التاريخ للبحث عن فرص العمل التي نُشِرت في آخر 24 ساعة أو في آخر أسبوع.

يؤدي بحث جوجل أيضاً دوراً حاسماً في التقدم للفرص الوظيفية والتحضير لمقابلة العمل، إذ يُتيح لك البحث عن معلومات حول الشركة وقراءة المقالات عنها ومعرفة منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يعطيك نظرة ثاقبة على ثقافتها وقيمها وسياساتها ومشاريعها. يُتيح هذا الفهم الشامل تصميم نموذج التقديم الخاصة بك والتحضير للمقابلات بشكلٍ جيد، ما يترك انطباعاً أفضل عنك بالنسبة لأصحاب العمل المحتملين.

2. تنبيهات جوجل

تعتبر تنبيهات جوجل (Google Alerts) سلاحاً سرياً لا يعرفه الكثيرون، تُتيح لك هذه الخدمة المجانية الحصول على إشعارات بخصوص الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالمسمى الوظيفي أو الصناعة أو الشركات المحددة، وعندما يظهر محتوى جديد على الإنترنت يتضمن هذه الكلمات التي قمت بتحديدها، سترسل لك جوجل تنبيهاً إلى صندوق الوارد في بريدك الإلكتروني. يضمن هذا أنك ستكون أول من يعرف بالوظائف الشاغرة ذات الصلة بمجرد نشرها على الإنترنت، ويوفر عليك عناء البحث عن الوظائف بشكل يدوي.

اقرأ أيضاً: 10 إضافات إلى جوجل كروم توفر عليك ساعات من العمل

3. مواقع جوجل

إذا لم يكن لديك موقع ويب شخصي ولا تملك أي خبرة في إنشاء مواقع الويب، فكّر في إنشاء موقع باستخدام خدمة مواقع جوجل (Google Sites). تُتيح لك هذه الخدمة المجانية والسهلة الاستخدام إنشاء موقع ويب بسيط لعرض مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك، وذلك باستخدام قوالب جاهزة. قم بتضمين سيرة ذاتية احترافية، وروابط إلى محفظتك على الإنترنت أو المشاريع التي نفذتها، أضف الشهادات الدراسية والمهنية التي حصلت عليها، ثم اذكر تقييمات العملاء أو زملاء العمل السابقين.

4. مستندات جوجل

يعمل محرر مستندات جوجل (Google Docs) على تبسيط عملية إنشاء السيرة الذاتية، وتمكينك من صياغة وتصميم سيرة ذاتية احترافية ومتميزة. كل ما عليك فعله هو اختيار القالب الذي يعجبك من القوالب الجاهزة. توفّر هذه القوالب مجموعة من الأنماط التي تناسب احتياجاتك، وتضمن مظهراً مميزاً للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، يساعدك محرر مستندات جوجل على التخلص من مشكلات التوافق؛ حيث يمكنك تحميل سيرتك الذاتية بتنسيقات متنوعة مثل وورد (Word) أو بي دي إف (PDF) أو أي تنسيق آخر يطلبه صاحب العمل، كما يمكنك إنشاء رابط آمن لمشاركة السيرة الذاتية مع أصحاب العمل بشكلٍ مباشر.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح وحيل لا تعرفها في محرر مستندات جوجل

5. يوتيوب

يحوّل يوتيوب (Youtube) عملية التحضير لمقابلة العمل من مسعى فردي إلى تجربة تعليمية. ففي هذا الموقع، ينتظرك كنز من نصائح المقابلات ومقاطع الفيديو التي تتضمن مقابلات حقيقية. 

شاهد الخبراء والمرشحين الناجحين وهم يجيبون عن أسئلة المقابلات الشائعة بثقة.

لا يساعدك يوتيوب على إتقان مهارات المقابلة مثل التواصل الفعّال ولغة الجسد فحسب، بل يُتيح لك أيضاً الحصول على رؤى قيمة حول متطلبات وظيفية محددة. فإذا كان الوصف الوظيفي يتضمن بعض الصفات أو المهارات الشخصية، يمكنك البحث عنها على يوتيوب لتعلمها والتحدث عنها.

باختصار، يُتيح لك يوتيوب تعلم تصميم إجاباتك الخاصة وإظهار فهمك وحماسك للدور الوظيفي، لتدخل إلى غرفة المقابلة مفعماً بالثقة، وعلى استعداد لإثارة إعجاب أصحاب العمل المحتملين.

6. جيميناي

جيميناي (Gemini) هو نموذج ذكاء اصطناعي طوّرته شركة جوجل، يمكنه إجراء محادثة معك بأي لغة، وهو مفيد للغاية عندما ترغب في التقدم لوظيفة جديدة، إذ يمكنه صياغة رسالة بريد إلكتروني مقنعة ومصممة خصيصاً للوظيفة التي ستتقدم إليها. كما يمكنه تحليل الوصف الوظيفي واقتراح المهارات والخبرات ذات الصلة التي ينبغي عليك إضافتها لسيرتك الذاتية وكيفية تسليط الضوء عليها، ما يضمن أن تلقى صدى لدى أصحاب العمل المحتملين. يستطيع جيميناي أيضاً تقييم سيرتك الذاتية وتحديد مجالات التحسين واقتراح التعديلات عليها.

لكن قدرات جيميناي تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك؛ يمكنه إجراء محاكاة لمقابلة عمل وهمية، وطرح أسئلة واقعية وتقديم التعليقات على إجاباتك واقتراح تحسينات لها. يُتيح لك ذلك اختبار مهارات التواصل التي لديك وتحسين إجاباتك والتحلي بالثقة قبل إجراء المقابلة الحقيقية.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل للتحضير لمقابلة عمل باستخدام بوتات الدردشة

هل ترغب في معرفة المزيد عن أدوات جوجل التي تساعدك في الحصول على وظيفة جديدة، يمكنك حضور دورة استخدام منتجات Google للحصول على وظيفة جديدة. هذه الدورة مقدمة من شركة جوجل، وهي مجانية ومتوفرة باللغة العربية.