تعرّف إلى ستورم: أداة ذكاء اصطناعي لكتابة مقالات طويلة مدعمة بالمصادر

3 دقيقة
تعرّف إلى ستورم: أداة ذكاء اصطناعي لكتابة مقالات طويلة مدعمة بالمصادر
حقوق الصورة: Shutterstock.com/Fabio Principe

طوّر فريق من الباحثين في جامعة ستانفورد الأميركية أداة ذكاء اصطناعي جديدة يمكنها إنشاء مقالات كاملة وطويلة مثل تلك الموجودة على موقع ويكيبيديا، تستخدم الأداة التي تُعرف باسم ستورم (Storm) نموذج لغة كبيراً ومتقدماً لكتابة مقالات غنية بالمعلومات حول أي موضوع.   

قدرات ستورم لا تقتصر على كتابة المحتوى فحسب، بل إنها تدعم كل فكرة أو معلومة تم ذكرها في المقال بالمصدر، ما يضمن الدقة والشفافية.

يمثّل هذا المستوى من التطور قفزة كبيرة إلى الأمام في إنشاء المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: 11 من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي باللغة العربية

مبدأ عمل ستورم

تعتمد أداة ستورم على نموذج لغة كبير متقدم درّبته على الكثير من المقالات والنصوص، أبرزها المقالات المنشورة على موسوعة ويكيبيديا، يُتيح ذلك للأداة القدرة على فهم اللغة الطبيعية ومعالجتها بدقة.

عند تكليف ستورم بكتابة مقالة حول أي موضوع، تقسِّم عملية إنشاء المقالة إلى خطوتين:

  • مرحلة ما قبل الكتابة: تجري الأداة بحثاً على الإنترنت لجمع المعلومات والمصادر وتستخدمها لإنشاء مخطط تفصيلي للمقالة.
  • مرحلة الكتابة: تستخدم الأداة المخطط التفصيلي والمصادر لإنشاء المقالة كاملة مع الاستشهاد بمصدر كل معلومة.

تكون المصادر موجودة ضمن المقالة تماماً كما الحال في مقالات ويكيبيديا، ما يُتيح للقارئ التحقق من مصداقية المحتوى ودقته. هذا المستوى من الشفافية هو أمر بالغ الأهمية للتحقق من المعلومات التي يكتبها الذكاء الاصطناعي.   

اقرأ أيضاً: أدوات مجانية للكشف عن النصوص التي كتبها الذكاء الاصطناعي

كيف تستخدم أداة ستورم؟

ستورم هي أداة ذكاء اصطناعي مفتوحة المصدر، هذا يعني أنها متاحة مجاناً للجميع دون أي قيود على عدد مرات الاستخدام وحجم المحتوى النصي الذي يمكن توليده.

يمكن استخدام الأداة بطريقتين: 

الطريقة الأولى

عن طريق زيارة الموقع الرسمي، وفيها يتم تشغيل الأداة على خدمة الحوسبة السحابية آروز (Azure) التابعة لشركة مايكروسوفت، وتجمع الأداة المعلومات من الويب عن طريق محرك البحث مايكروسوفت بينغ (Microsoft Bing).

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي للأداة من خلال الضغط على الرابط هنا.
  2. اضغط على زر "Get Started" في منتصف الصفحة.
  3. سيفتح رابط تسجيل الدخول عن طريق حساب جوجل، أدخل بريد جيميل وكلمة المرور.
  4. بمجرد تسجيل الدخول، ستجد مربعاً لكتابة موضوع المقال. اكتب فيه موضوع المقال.
  5. سيظهر مربع آخر أسفل مربع موضوع المقال، اكتب فيه الغرض من المقال.
  6. اضغط على السهم، وستبدأ الأداة بكتابة المقال.

الطريقة الثانية

الطريقة الثانية تطلب بعض المعرفة البرمجية، وذلك عن طريق تنزيل الأداة من موقع غيت هاب (Github) وتشغيلها على كمبيوترك، لكن تذكر، يجب أن يتمتّع الكمبيوتر بمواصفات جيدة لتشغيل الأداة، وإلّا فإنها قد لا تعمل أو تكون بطيئة للغاية.

هذه الطريقة مفيدة إذا كنت تولي أهمية لمسألة الخصوصية، حيث يتم توليد النص محلياً على الحاسوب دون الاعتماد على أي خدمة سحابية.

ستجد في هذه الصفحة معلومات تفصيلية حول طريقة تنزيل أداة ستورم وتشغيلها محلياً على الكمبيوتر.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتب وتصميمها؟

تجربة أداة ستورم

الأداة تدعم اللغة الإنجليزية فقط، قمت بتجربتها عن طريق موقع الويب الرسمي، طلبت منها كتابة مقال عن موضوع "البحار القمرية"، وفي مربع الغرض من المقال، كتبت: "معلومات تاريخية منذ اكتشاف البحار القمرية وكيف كان الناس في الماضي يعتقدون أنها مغمورة بالمياه، إلى حين الهبوط عليها من قبل البشر في القرن الماضي".

بدأت الأداة بالعمل على جمع المعلومات من الويب وتوليد النص، استغرق الأمر 3 دقائق لكتابة مقالة شاملة من 3704 كلمات بلغة بسيطة ومفهومة، كانت المقالة مقسمة بشكلٍ منطقي مع عناوين فرعية، وتتضمن 35 مرجعاً للمعلومات الواردة فيها.

للتحقق من المراجع، ضغطت عليها جميعها، ليتبين أنها مراجع حقيقية تشير إلى المعلومات المذكورة في المقالة بدقة.

في أسفل المقال، يوجد زر يؤدي الضغط عليه إلى تحويل المقالة لملف بصيغة بي دي إف (PDF) قابل للتحميل.

إذا كنت ترغب في الاطلاع على بعض المقالات التي تم إنشاؤها باستخدام هذه الأداة، قم بزيارة الموقع الرسمي وتسجيل الدخول، ثم اضغط على "Discover".

حقوق الطبع والنشر

تم نشر الأداة تحت رخصة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT License)، بموجب هذه الرخصة، يستطيع أي شخص أن يحصل على نسخة من الأداة مجاناً واستخدامها دون أي قيود، يمتلك المستخدم كامل حقوق الطبع والنشر الخاصة بالمقالات التي يتم إنشاؤها باستخدام الأداة. كما يُسمح بنسخ وتعديل الأداة ونشرها وتوزيعها ودمجها مع أي أدوات أخرى دون إذن من المطورين.

تتضمن الرخصة أيضاً إخلاءً للمسؤولية، بموجب هذا الإخلاء، لا يتحمل المطورون أي مسؤولية عن أي خطأ أو ضرر ينجم عن استخدام الأداة.

اقرأ أيضاً: إليك أبرز أدوات تحويل النص إلى صورة بالذكاء الاصطناعي

التطبيقات المحتملة

تمتلك أداة ستورم القدرة على إحداث ثورة في إنشاء المحتوى النصي. على سبيل المثال، يستطيع الصحفيون استخدامها لكتابة النصوص بسرعة حول مواضيع معقدة، وتوفير وقت جمع المعلومات وتحليلها، كما يستطيع المعلمون إنشاء مواد تعليمية مفيدة وجذابة.

في حين أن ستورم هي أداة مفيدة بلا شك، من الضروري الاعتراف بحدودها. تعتمد جودة المحتوى الناتج بشكلٍ كبير على جودة البيانات التي تم تدريبها عليها. بالإضافة إلى ذلك، قد تواجه الأداة صعوبات في التعامل مع مواضيع معقدة للغاية. لذلك، هناك دائماً حاجة إلى الخبرة البشرية.