اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: سبينتر_فيفكس/شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.



يمكن لتصميم نماذج ذكاء اصطناعي باستخدام منصات تطوير دون برمجة أن يوفر الوقت والمال، خصوصاً بالنسبة للأشخاص والشركات الصغيرة التي لا يمكنها تحمل نفقات تطوير كبيرة.

2022-01-04 13:31:09

2022-01-04 18:14:32

04 يناير 2022

أجبرت جائحة فيروس كورونا الشركات على التحول الرقمي والعمل عن بعد، وأصبح استخدام الذكاء الاصطناعي مهماً جداً في عملها. لم يكن ذلك صعباً على الشركات الكبيرة، فهي تمتلك الإمكانات اللازمة لتوظيف الخبراء، لكن بالنسبة لمعظم الشركات الصغيرة والمتوسطة، فالأمر صعب للغاية لأن تكلفته باهظة بالنسبة لميزانياتها التكنولوجية. ولأن لكل مشكلة حل، يكمن الحل بالنسبة لهذه الشركات في اللجوء إلى منصات التطوير دون برمجة التي لاقت رواجاً واسعاً مؤخراً.

ما هي منصة التطوير دون برمجة؟

تسمح منصة التطوير دون برمجة للمستخدمين بتطوير التطبيقات البرمجية دون أي خبرة في مجال البرمجة، عن طريق بيئة تطوير مرئية تضم واجهات مستخدم رسومية تحتوي على مجموعة من الأدوات، مثل إضافة العناصر المختلفة من خلال السحب والإفلات (Drag and Drop)، وربطها مع بعضها بعضاً لبناء تطبيقات الويب أو تطبيقات الهواتف الذكية.

تلغي منصة التطوير دون برمجة الحاجة إلى إنشاء أُطر عمل وربط قواعد البيانات وغيرها من المهام التي تحتاج عادةً إلى كتابة الكثير من التعليمات البرمجية سطراً بسطر. وبالتالي تجعل من عملية التطوير أبسط وأكثر سهولةً سواءً بالنسبة للمطورين المحترفين أو الأشخاص الذين لا يملكون معرفةً بلغات البرمجة أو المهارات اللازمة لبناء واختبار التطبيقات. وقد انتشرت هذه المنصات بشكل كبير بسبب النقص في مطوري البرمجيات والحاجة إلى تسريع عمليات حل مشكلات الأعمال.

سجل في نشرة الخوارزمية

ابق مواكباً لأحدث أخبار وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاعك، وتأثيراته المستقبلية على مجال عملك.

ميزات منصات التطوير دون برمجة

تتمتع منصات التطوير دون برمجة بعدة ميزات:

  • الحصول على نتائج أكثر فاعلية في فترة زمنية أقصر.
  • تمكين الأشخاص غير المختصين والشركات من إنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي.
  • سهولة الاستخدام والتعامل مع واجهاتها، لكونها تعتمد على خاصية السحب والإفلات.
  • سرعة تطوير النموذج لكون هذه المنصات غالباً ما تحتوي على نماذج مدمجة مسبقاً للذكاء الاصطناعي، وقوالب مشاريع جاهزة.
  • توفير الوقت على الشركات لأن الذكاء الاصطناعي يؤدي العديد من المهام، مثل أتمتة المهام المتكررة وتتبع التقدم ومراقبة نقاط الضعف، ما يؤدي بدوره إلى زيادة الإنتاجية.
  • توفير المال، إذ يمكنك تصميم التطبيق أو موقع الويب الذي تريده دون الاضطرار لدفع مبالغ طائلة للمبرمجين.
  • إمكانية التعديل وإجراء تغييرات بسهولة عبر ضبط العنصر الذي تريد تغييره باستخدام المنصة نفسها.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 لغات برمجة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية

عيوب منصات التطوير دون برمجة

في المقابل، يوجد عيوب لمنصات التطوير دون برمجة، على سبيل المثال، إذا تمكن أحد ما من اختراق النموذج الذي عملت عليه على المنصة، فلن تتمكن من فعل أي شيء سوى انتظار مطوري المنصة لحل المشكلة، لكن معظم منصات التطوير دون برمجة أثبتت أنها جديرة بالثقة ومقاومة للاختراق.

ولكون هذه المنصات تعتمد على القوالب الجاهزة، لا يمكن إضافة ميزات جديدة دون طلب إضافتها من قبل المطورين، كما أنها لا تتيح إمكانية الوصول إلى شيفرة المصدر.

اقرأ أيضاً: شبكة عصبونية جديدة تساعد الحواسيب على برمجة نفسها

أفضل منصات التطوير دون برمجة

يوجد الكثير من منصات التطوير دون برمجة، تختلف في مدى سهولة التعامل معها، والميزات التي تقدمها. ويمكن اختيار الأنسب لك من القائمة التالية:

أكيو akkio

أكيو هي منصة ذكاء اصطناعي دون برمجة، مع واجهة سهلة الاستخدام وقابلة للتطوير، مصممة لأعمال المبيعات والتسويق والأنشطة المالية. يمكنها تقديم تنبؤات بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي خلال 10 دقائق. وتتيح إمكانية معرفة جودة عمل النموذج الخاص بك وإعداد تقارير حول المدخلات المختلفة والمخرجات المقابلة لها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن دمج البيانات من مصادر متعددة لاستخلاص استنتاجات أكثر دقة وعمل توقعات المبيعات والتسويق. وتتكامل أيضاً مع أنظمة التشغيل ولغات البرمجة الشائعة. ويمكن تجربة المنصة مجاناً قبل البدء.

أبتيو Apteo

أبتيو هي منصة أخرى مخصصة للمبيعات والتسويق، تساعد المستخدم على زيادة مبيعاته بتحليل بيانات العملاء الحاليين، وذلك عبر دمج متجر التجارة الإلكترونية الخاص به في النموذج، لمعرفة المنتجات التي من المحتمل أن يشتريها بعض العملاء مستقبلاً. ويسمح ذلك بصياغة رسائل أفضل من أجل زيادة المبيعات بشكل أكثر دقة.

يقسم نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بالمنصة العملاء بناءً على سلوكهم الشرائي، لذا يصبح من الممكن رؤيتهم مقسمين لشرائح بالاعتماد على ما سيقومون بشرائه مستقبلاً. تقدم المنصة 4 حزم تسعير، المجانية منها تقبل قاعدة بيانات تصل إلى 500 عميلاً.

اقرأ أيضاً: كيف أحيت جائحة كورونا لغة برمجة شاركت في ابتكارها 5 نساء قبل 60 عاماً؟

رنواي Runway

صُممت منصة رنواي للتعديل على الصور ومقاطع الفيديو والنصوص بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وعلى شبكة الإنترنت مباشرة دون الحاجة إلى تحميل تطبيقات. يمكن عبر المنصة استبدال أو إزالة خلفية فيديو ببضع نقرات فقط، دون الحاجة إلى شاشة خضراء، بالإضافة إلى إزالة الأشياء غير المرغوب فيها من الفيديو.

يمكن أيضاً التعاون والتحرير مع فريق العمل عن بُعد. تتيح المنصة تجربتها مجاناً، حتى الوصول إلى 2 غيغابايت من التخزين السحابي، أما في الاشتراك المدفوع، يمكن الوصول إلى سعة 100 غيغابايت مقابل 35 دولاراً أميركيّاً في الشهر.

غوغل أوتو إم إل Google AutoML

تتيح منصة غوغل أوتو إم إل تدريب نماذج التعلم الآلي عالية الجودة المصممة خصيصاً لاحتياجات العميل الفريدة خلال دقائق، مع واجهة رسومية سهلة الاستخدام. يمكن تجربة إنشاء النماذج بسرعة وثقة، وتصنيف الصور، وتحليل مقاطع الفيديو، وكشف بنية النصوص وترجمتها، وترجمة النماذج أيضاً إلى نحو 50 لغة. من يريد استخدام المنصة، يجب أن تكون لديه خبرة محدودة في التعلم الآلي، لأن البدء في استخدام المنصة أمر صعب بالنسبة لغير التقنين. تقدم المنصة إمكانية الدفع أولاً بأول ما يعني أنك تدفع فقط مقابل ما تستخدمه.

أمازون سيج ميكر Amazon SageMaker

أمازون سيج ميكر منصة أخرى تتيح لعلماء البيانات والمطورين بناء نماذج التعلم الآلي وتدريبها ونشرها بسهولة وسرعة خلال دقائق، لكنها ليست مناسبة للمبتدئين في مجال الذكاء الاصطناعي. تتيح أيضاً للمستخدم الوصول إلى كميات كبيرة من البيانات المهيكلة (البيانات الجدولية) والبيانات غير المهيكلة (الصور والفيديو والصوت) وتسميتها ومعالجتها لأغراض التعلم الآلي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تعزيز إنتاجية الفريق حتى 10 مرات باستخدام الأدوات المصممة لغرض معين.

صُممت منصة أمازون سيج ميكر بناءً على خبرة امتدت لعقدين من الزمن في تطوير تطبيقات التعلم الآلي في العالم الحقيقي، بما في ذلك توصيات المنتجات وإضفاء الطابع الشخصي والتسوق الذكي والروبوتات والأجهزة المدعومة بالصوت. تتبنى المنصة نموذج تسعير الدفع أولاً بأول.

لوب Lobe

لوب هو برنامج يمكن تنصيبه على جهاز الحاسوب مجاناً، صممته شركة مايكروسوفت لمساعدة المستخدمين على إنشاء نماذج مخصصة للذكاء الاصطناعي ببساطة وسهولة، إذ يمكن لأي شخص استخدامه. فقط اعرض عليه أمثلة لما تريد أن يتعلمه، خاصةً الصور، وسيحدد تلقائياً بنية التعلم الآلي المناسبة وتدريبها. البرنامج متوفر لنظامي ويندوز وماك أو إس.

يعتبر البرنامج الأنسب لتصنيف الصور، وذلك في 3 خطوات سهلة، ابدأ بجمع وتسمية الصور الخاصة بك، ثم تدريب النموذج، ثم شغل النموذج واعمل على تحسينه. يكون جمع الصور باستخدام كاميرا الويب أو بسحب مجلد صور من الحاسوب إلى البرنامج، دون الحاجة إلى رفعها على السحابة. 

كرييت إم إل Create ML

كرييت إم إل هو تطبيق لإنشاء نماذج التعلم الآلي بسهولة، خاص بالأجهزة التي تعمل على نظام ماك أو إس. يمكن عن طريقه تدريب نماذج متعددة باستخدام مجموعات بيانات مختلفة، كل ذلك في مشروع واحد، ومن ثم اختبار أداء النموذج باستخدام الكاميرا الخاصة بجهاز الآيفون والميكروفون. تدريب النموذج باستخدام هذا التطبيق سريع، وذلك بسبب وحدة المعالجة الرسومية الخاصة بأجهزة ماك أو إس.

يدعم التطبيق إنشاء نماذج من الصور أو الفيديو أو الأصوات أو النصوص أو الجداول.

ليفيتي Levity

ليفيتي هي منصة أخرى من منصات التطوير دون برمجة لتدريب وبناء نماذج الذكاء الاصطناعي. تركز على تصنيف الصور والنصوص والوثائق المتعلقة بالمهام المتكررة يومياً، وتمكّن المستخدمين من تدريب النماذج المخصصة على البيانات الخاصة بهم بسهولة.

تناسب احتياجات جميع الشركات، وكل ما هو مطلوب تحميل بيانات التدريب الأولية من المصدر عن طريق السحب والإفلات، ثم يتعلم النموذج ما هو مطلوب منه تلقائياً بنقرة زر بسيطة. كما يمكن أن يحسن نفسه بنفسه.

اقرأ أيضاً: كيف تعلم آبل البرمجة للأطفال عبر اللعب

ميك إم إل MakeML

تطبيق ميك إم إل تم تصميمه بداية ليناسب الأجهزة التي تعمل بنظام ماك أو إس، ثم أصبح متاحاً على أجهزة الويندوز أيضاً. يمكن عن طريقه إنشاء مجموعات البيانات الخاصة بالمستخدم ثم إنشاء النموذج ببضع نقرات فقط، ودمجه في التطبيق بعد ذلك بكل سهولة.

سوبر أنوتيت SuperAnnotate

سوبر أنوتيت هي منصة رائدة مصممة لبناء مجموعات بيانات تدريبية عالية الجودة لرؤية الحاسوب ومعالجة اللغات الطبيعية. من خلال الأدوات المتقدمة وميزات ضمان الجودة والتعلم الآلي والأتمتة وتنظيم البيانات والوصول دون اتصال بالإنترنت وخدمات التعليقات التوضيحية المتكاملة، تتيح المنصة لفرق التعلم الآلي إنشاء مجموعات بيانات دقيقة بشكل لا يصدق بشكل أسرع بمعدل 3-5 مرات. تدعم المنصة التدريب على النصوص والفيديو والصور. من ميزاتها أيضاً أنها تعتمد على الأمان، وتتيح إمكانية توسيع نطاق المشاريع للعملاء وبأسعار معقولة.

على الرغم من سهولة التعامل مع منصات التطوير دون برمجة، إلا أنها لا يمكن أن تحل محل أنظمة التعلم الآلي التقليدية، وذلك لأنها محدودة للغاية من حيث تخصيص الوظائف، بينما عندما تقوم ببناء نموذج الذكاء الاصطناعي من نقطة الصفر فأنت حر في بناء البنية أو الوظائف المُثلى التي تناسبك.

مصطلح اليوم


Quantum Cryptography

التشفير الكمومي

هو علم يطبق مبادئ ميكانيكا الكم على تشفير البيانات ونقل البيانات بحيث لا يمكن لقراصنة الإنترنت الوصول إلى البيانات.