تكنوضاد منوع

منصة التطوير دون برمجة | NO-CODE DEVELOPMENT PLATFORM


ما هي منصة التطوير دون برمجة؟

تسمح منصة التطوير دون برمجة للمستخدمين بتطوير التطبيقات البرمجية دون أي خبرة في مجال البرمجة عن طريق بيئة تطوير مرئية تضم واجهات مستخدم رسومية تحتوي على مجموعة من الأدوات مثل إضافة العناصر المختلفة من خلال السحب والإفلات (Drag and Drop) وربطها مع بعضها البعض لبناء تطبيقات الويب أو تطبيقات الهواتف الذكية.

تلغي منصة التطوير دون برمجة الحاجة إلى إنشاء أُطر عمل وربط قواعد البيانات وغيرها من المهام التي تحتاج عادةً إلى كتابة الكثير من التعليمات البرمجية سطراً بسطر. وبالتالي تجعل من عملية التطوير أبسط وأكثر سهولةً سواءً بالنسبة للمطورين المحترفين أو الأشخاص الذي لا يملكون المعرفة بلغات البرمجة أو المهارات اللازمة لبناء واختبار التطبيقات. وقد انتشرت هذه المنصات بشكل كبير بسبب النقص في مطوري البرمجيات والحاجة إلى تسريع عمليات حل مشكلات الأعمال.

مبدأ العمل

تعتمد هذه المنصات على تغليف التعليمات البرمجية ضمن وحدات أو عناصر مرئية قابلة لإعادة الاستخدام. يقوم المستخدم باختيار العناصر التي تُمثل ميزة أو خطوة معينة من خطوات تطوير التطبيق. ثم يربط تلك العناصر مع بعضها البعض لإنشاء مسار العمل الحاسوبي المطلوب كما لو أنه يرسم مخطط تدفقي. كما تتيح المنصة ميزات تسمح بالتجريب وإنشاء النماذج الأولية والاختبار والنشر.

ما فوائد منصات التطوير دون برمجة؟

تقدم هذه المنصات فوائد عديدة أهمها:

  1. إتاحة عملية تطوير التطبيقات لمجال واسع من الأشخاص.
  2. تخفيض الوقت والجهد وتكاليف التطوير.
  3. حل مشكلات الأعمال بسرعة ومرونة.

ما الفرق بينها وبين منصات التطوير مع برمجة منخفضة المستوى؟

تقدم كل من منصة التطوير دون برمجة ومنصة التطوير مع برمجة منخفضة المستوى نفس الميزات الأساسية، لكن هناك اختلاف رئيسي بين المنصتين. فكما يوحي الاسم تحتاج منصات البرمجة منخفضة المستوى إلى مستوى معين من الخبرة في مجال البرمجة، على الرغم من كون هذا المستوى أقل بكثير من ذلك اللازم لتطوير التطبيقات بشكل تقليدي. وتستخدم بشكل أساسي لتوفير وقت المطورين المحترفين والسماح لهم بالعمل على مهام أكثر تعقيداً. بينما منصات التطوير دون برمجة لا تحتاج أي خبرة أو مهارات برمجية، وإنما معرفة الأفكار والقواعد والوظائف التي يجب أن يقدمها التطبيق فقط.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات