$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6612 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(48801)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "35.175.201.191"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6740 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(200) "/%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%A8%D8%AD-%D8%AE%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%8B-%D9%81%D9%8A-%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85ef9378fad33961-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "35.175.201.191"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "35.175.201.191" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "45822" ["REDIRECT_URL"]=> string(72) "/نصائح-عملية-لتصبح-خبيراً-في-حقوق-النشر/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709531293.84261) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709531293) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6748 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6749 (2) { ["content_id"]=> int(48801) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

نصائح عملية لتصبح خبيراً في حقوق النشر والطباعة الرقمية

4 دقيقة
نصائح عملية لتصبح خبيراً في حقوق النشر والطباعة الرقمية
حقوق الصورة: shutterstock.com/Mongta Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في 27 ديسمبر/كانون الأول 2023، رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية ضد شركتي أوبن أيه آي ومايكروسوفت الداعمة لها، لانتهاكهما حقوق النشر الخاصة بها.

تزعم الدعوى القضائية أن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية، بما في ذلك تلك التي اعتُمد عليها في تدريب بوت الدردشة تشات جي بي تي من أوبن أيه آي وكوبايلوت من مايكروسوفت، تم إنشاؤها عن طريق نسخ واستخدام الملايين من المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر الخاصة بصحيفة نيويورك تايمز. تتضمن هذه المواد مقالات إخبارية وتحقيقات ومقالات رأي ومراجعات وأدلة إرشادية وغيرها.

ونتيجة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على استخدام المحتوى، أصبح بإمكانها إنشاء مخرجات متطابقة مع محتوى نيويورك تايمز، وتلخّصه عن كثب، وتحاكي أسلوبه التعبيري. بعبارة أخرى، يمكن للذكاء الاصطناعي إنتاج نص مشابه جداً لمحتوى نيويورك تايمز الأصلي.

أثارت هذه القضية تساؤلات هامة حول كيفية انتهاك الذكاء الاصطناعي لحقوق الطبع والنشر، وطرق التعرّف على الانتهاكات ورصدها، مسلّطة الضوء على أهمية دور خبير حقوق الطبع والنشر الرقمي. وفي الواقع بعد أن كانت حقوق الطبع والنشر حكراً على المتخصصين، أصبح فهمها مهارة حياتية ضرورية بشكل متزايد. لذا سواء كان الأمر يتعلق بقبول وظيفة جديدة أو تلقي مسؤوليات إضافية، إليك بعض النصائح لتصبح خبيراً في حقوق النشر والطباعة الرقمية.

ما هي حقوق الطباعة والنشر الرقمية؟

حقوق الطباعة والنشر هي حماية قانونية تمنع الآخرين من استخدام عملك الأصلي دون إذنك أو المطالبة به باعتباره ملكاً لهم، وهو يحمي مختلف أشكال الإنتاج الإبداعي والفكري، بما في ذلك الكتابة والأعمال الأدبية والفن والتصوير الفوتوغرافي والأعمال السينمائية والتلفزيونية والموسيقى ومحتوى الويب والتسجيلات الصوتية. بالنسبة للشركات الصغيرة، يتضمن ذلك صفحات الويب التي تنشئها أو الصور الفوتوغرافية الأصلية.

ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن حقوق الطباعة والنشر لا تمتد إلى الشعارات والأسماء، لكن يمكن في بعض الأحيان أن تكون محمية بموجب قانون العلامات التجارية.

اقرأ أيضاً: ما أنواع الجرائم المعلوماتية وكيف تحمي نفسك منها؟

فهم أساسيات قانون الملكية الفكرية

لتصبح خبيراً في حقوق النشر والطباعة الرقمية، ينبغي أن تكون على اطلاع وفهم واضح لأساسيات قانون الملكية الفكرية ومفاهيمه، ومتى وكيف يتم تطبيقها.

التراخيص

الملكية العامة: الأعمال التي انتهت صلاحية حقوق النشر الخاصة بها أو تمت مصادرتها ويمكن استخدامها مجاناً. مثلاً، ابتكر والت ديزني شخصية ميكي ماوس التي ظهرت لأول مرة في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1928. ولحماية هذه الشخصية المحبوبة من النسخ من قبل استوديوهات أخرى، سجّل والت ديزني حقوق النشر في 16 ديسمبر/كانون الأول من نفس العام. وبعد العديد من التمديدات لقانون لـ “قانون حماية ملكية ميكي ماوس”، واعتباراً من 1 يناير/كانون الثاني 2024، دخلت الإصدارات الأقدم من ميكي ماوس، إلى الملكية العامة، أي أنه يمكن الآن مشاركة هذه الإصدارات من الشخصية أو إعادة استخدامها أو توظيفها أو أخذ عينات منها.

تراخيص الملكية: هي اتفاقيات بين أصحاب حقوق الطبع والنشر والمستخدمين، وتُستخدم غالباّ للبرامج والموسيقى والكتب الإلكترونية.

تراخيص المشاع الإبداعي (CC): تمنح تراخيص المشاع الإبداعي (Creative Commons) للجميع، بدءاً من المبدعين الأفراد وحتى المؤسسات الكبيرة، وهي طريقة موحدة لمنح الجمهور الإذن العام باستخدام أعمالهم الإبداعية بموجب قانون حقوق الطبع والنشر. وثمة 6 أنواع مختلفة من التراخيص:

  • CC BY: يمكّن هذا الترخيص المستخدمين من توزيع المواد وإعادة مزجها وتكييفها والبناء عليها بأي وسيلة أو تنسيق، ولأغراض تجارية، طالما تم إسنادها إلى منشئ المحتوى.
  •  CC BY-SA: هذا الترخيص مشابه للسابق، ولكن إذا قمت بإعادة مزج المادة أو تكييفها أو البناء عليها، فيجب عليك مشاركة التعديلات بنفس شروط وأحكام التعديل.
  • CC BY-NC: يمكّن هذا الترخيص المستخدمين من توزيع المواد وإعادة مزجها وتكييفها والبناء عليها بأي وسيلة أو تنسيق لأغراض غير تجارية فقط بشرط إسنادها إلى منشئ المحتوى.
  • CC BY-NC-SA: هذا الترخيص مشابه لـ CC BY-NC، ولكنه يتضمن العناصر التالية:

– يجب نسبة العمل للمبدع.

– يسمح فقط بالاستخدامات غير التجارية للعمل.

– يجب مشاركة التعديلات بنفس شروط وأحكام التعديل.

  • CC BY-ND: يمكّن هذا الترخيص مستخدميه من نسخ المواد وتوزيعها بأي وسيلة أو تنسيق في شكل غير معدل فقط، بشرط إسنادها إلى منشئ المحتوى. يسمح الترخيص بالاستخدام التجاري.

اقرأ أيضاً: دليل الحكومة الرقمية لحماية البيانات الحساسة من الهجمات السيبرانية

الأذونات

  • الاستخدام القانوني: مبدأ قانوني يسمح بالاستخدام المحدود للمواد المحمية بحقوق الطبع والنشر دون إذن لأغراض مثل النقد أو التعليق أو التعليم.
  • قاعدة البيانات العالمية للعلامات (WIPO): توفر المنظمة العالمية للملكية الفكرية (World Intellectual Property Organization)، معلومات عن قوانين ومعاهدات حول حقوق الطبع والنشر في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك القوانين واللوائح والمعاهدات والقرارات القضائية. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن قاعدة البيانات العالمية للعلامات لا تقدم نظاماً لتسجيل حق المؤلف أو قاعدة بيانات قابلة للبحث حول حق المؤلف. للحصول على مساعدة بشأن مسائل حقوق الطبع والنشر، يوصى بالاتصال بالمكتب الوطني لحقوق الطبع والنشر في منطقتك.
  • مراكز تخليص حقوق الطبع والنشر (CCC): يعد مركز تخليص حقوق الطبع والنشر (CCC) مزوداً لحلول ترخيص حقوق الطبع والنشر والامتثال لصناعة محتوى المعلومات، فهو يساعد المؤسسات على  الحصول على أذونات للأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر.

التعلم واكتساب المهارات

التعليم الرسمي هو أساس معرفتك، وتوفر برامج الشهادات المتخصصة أو درجات الدراسات العليا في قانون حقوق الطبع والنشر أو الملكية الفكرية أو الوسائط الرقمية فهماً شاملاً للمجالات القانونية التي تتعلق بالوسائط الرقمية وحقوق الملكية الفكرية، فهي تغطي الجوانب النظرية والأطر القانونية والتطبيقات العملية في هذا المجال. 

بالإضافة إلى أنه من الممكن المشاركة في المنظمات المهنية، مثل الرابطة الدولية للعلامات التجارية (The International Trademark Association)، حيث توفر هذه المنظمات إمكانية الوصول إلى كم كبير من الموارد مثل المنشورات البحثية والتحديثات القانونية. بالإضافة إلى أنها غالباً ما تستضيف برامج التطوير المهني وورش العمل والندوات لإبقاء الأعضاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات والتطورات في هذا المجال. 

اقرأ أيضاً: حقوق البيانات الجماعية قد تمنع الشركات التكنولوجية الكبيرة من تدمير الخصوصية

التدريب الداخلي والعمل التطوعي: صقل الخبرات

الخبرة العملية هي المفتاح لتطبيق المعرفة المكتسبة من التعليم الرسمي والمنظمات المهنية. يوفر التدريب أو التطوع في الشركات القانونية أو مجموعات الدفاع عن حقوق الطبع والنشر أو المؤسسات الرقمية خبرة عملية في سيناريوهات العالم الحقيقي. يمكن أن تساعدك هذه التجربة على فهم التحديات العملية في هذا المجال، وتطوير مهارات حل المشكلات، واكتساب نظرة ثاقبة حول طريقة عمل الصناعة، كما أنه يوفر فرصاً لبناء شبكة مهنية، والتي يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة للتقدم الوظيفي.

Content is protected !!