ما هي ميزة ريكول من مايكروسوفت التي تسجل كل ما تراه على حاسوبك؟ وكيف تحمي خصوصيتك منها؟

3 دقيقة
ما هي ميزة ريكول من مايكروسوفت التي تسجل كل ما تراه على حاسوبك؟ وكيف تحمي خصوصيتك منها؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/monticello
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلنت مايكروسوفت إطلاقها ميزة الذاكرة التصويرية الجديدة التي تحمل اسم "ريكول" (Recall) حصرياً على الحواسيب الشخصية "كوبايلوت بلس"، لمساعدة المستخدم على العثور على أي شيء رآه على حاسوبه الشخصي في أثناء تصفح الإنترنت أو العمل على المستندات أو التطبيقات. 

ما هي ميزة ريكول وكيف تعمل؟ 

تحل ميزة ريكول إحدى أكثر المشكلات التي يواجهها المستخدم يومياً، وهي العثور على شيء رآه مسبقاً على الحاسب الشخصي، إذ يتطلب ذلك عادةً البحث في المجلدات التي تُخزَّن فيها الملفات أو البيانات، أو مواقع الويب، أو ضمن رسائل البريد الإلكتروني.  

تعمل تكنولوجيا ريكول على حفظ لقطات شاشة لكل ما يُعرض على شاشة الحاسوب كل بضع ثوانٍ، بما في ذلك التطبيقات والمستندات ومواقع الويب، ما يُتيح للمستخدم البحث عن أي شيء رآه مسبقاً عبر أي شيء يتذكره مما رآه مسبقاً، أو باستخدام المخطط الزمني للتمرير عبر نشاطه السابق. 

يحفظ مكون نظام ريكول لقطات الشاشة بانتظام ويخزنها محلياً، ويتعرف على ما هو معروض على الشاشة باستخدام تجزئة الشاشة والتعرف إلى الصور، لكنه لا يسجّل الصوت ولا يحفظ الفيديو.

اقرأ أيضاً: أبرز ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في نظام التشغيل ويندوز 11

البحث عن الصور المحفوظة

يمكن للمستخدم البحث عن الصور المحفوظة داخل ريكول عبر مطالبات نصية أو صوتية أو عبر الجدول الزمني، وعند العثور عمّا يبحث عنه، يمكنه الرجوع بسرعة إلى المحتوى الذي يظهر في اللقطة عن طريق تحديد زر إعادة التشغيل الموجود أسفل لقطة الشاشة، إذ تتوفر روابط عميقة تمكّن المستخدم من المتابعة من حيث توقف.

صورة من مايكروسوفت

افتراضياً تٌعرض النتائج من التطبيقات جميعها التي وجد فيها تطبيق ريكول تطابقات مع متطلبات المستخدم، ويمكن تضييق نطاق النتائج عن طريق تصفية المطابقات لتطبيق معين عن طريق تحديد تطبيق من القائمة.

تُدرَج بعض العناصر كأحد نوعي التطابقات التالية:

  • المطابقة القريبة: وتتضمن عادةً واحداً على الأقل من مصطلحات البحث أو الصور التي تمثّل أحد المصطلحات في الاستعلام.
  • المطابقة ذات الصلة: وهي المطابقات التي تماثل مصطلحات البحث. على سبيل المثال، عند البحث عن البيتزا فقد تظهر في النتائج مطابقات ذات صلة مثل اللازانيا لأنها طبق إيطالي أيضاً.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى كوبايلوت: أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة في ويندوز 11

يسمح ريكول للمستخدم بالتفاعل مع ما هو موجود في اللقطة، ونسخ الصورة أو تحريرها عبر تطبيق تطبيق الصور، أو إرسالها إلى تطبيق آخر مثل أداة القطع أو الرسام. وإذا احتوت الصورة على نص، يمكن فتحه في محرر النصوص أو نسخه. 

وفّرت مايكروسوفت دليلاً شاملاً لميزة ريكول يوضّح متطلبات النظام وكيفية استخدامها والبحث والتفاعل مع المحتوى، بالإضافة إلى كيفية تعطيل أخذ اللقطات مؤقتاً أو استئنافها أو حذفها، وسياسة الخصوصية والتحكم في التجربة بأكملها بما في ذلك التحكم في كيفية إدارة التفضيلات واللقطات وتصفية التطبيقات ومواقع الويب والتخزين.

تعمل تصفية مواقع الويب في المتصفحات المدعومة فقط مثل مايكروسوفت إيدج وفايرفوكس وأوبرا وجوجل كروم، والمتصفحات الأخرى المستندة إلى كروميوم Chromium. ولا يحفظ ريكول لقطات الشاشة من المواد المحمية بموجب إدارة الحقوق الرقمية (DRM) مثل أداة القطع.

مواصفات الحاسب

ميزة ريكول متوفرة على جهاز الحاسوب الشخصي كوبايلوت بلس (Copilot+ PC) الجديد العامل بإصدار (Windows SDK version 10.0.17134.0 (Windows 10, version 1803, Build 17134)) أو الإصدارات الأحدث. تتطلب الميزة حتى تعمل أيضاً أن تكون ذاكرة الجهاز 16 غيغابايت، وسعة التخزين 256 غيغابايت. ولتمكين ميزة ريكول، يحتاج المستخدم إلى 50 غيغابايت على الأقل من مساحة التخزين الفارغة، ويتوقف حفظ لقطات الشاشة مؤقتاً تلقائياً بمجرد أن تصبح مساحة تخزين الجهاز أقل من 25 غيغابايت.

يعيّن نظام ويندوز الحد الأقصى لحجم التخزين لاستخدامه في اللقطات، والذي يمكن تغييره في أي وقت. وبمجرد الوصول إلى هذا الحد الأقصى، تُحذف اللقطات الأقدم تلقائياً.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من المساعد الذكي مايكروسوفت كوبايلوت

هل تشكّل ميزة ريكول تهديداً للخصوصية؟ 

على الرغم من فائدة هذه التكنولوجيا، فإن ميزة ريكول قد تشكّل تهديداً للخصوصية في نظر البعض، لكن تؤكد مايكروسوفت أن الصور تُحفَظ وتُعالَج محلياً على الحاسوب الشخصي فقط، دون اتصال بالإنترنت، ولا داعي للتخزين السحابي لحفظ اللقطات وتحليلها، ولا تُرسَل إلى مايكروسوفت، التي لا تستطيع الوصول إليها بدورها أيضاً، كما لا تشارك ريكول اللقطات مع المستخدمين الآخرين المسجلين على الحاسب ذاته.

في أثناء إعداد حاسوب كوبايلوت بلس الجديد، يظهر للمستخدم إعلام بشأن ريكول، ويُعطى خيار إدارة التفضيلات واللقطات، والذي يفتح الإعدادات التي تُتيح للمستخدم إيقاف حفظ اللقطات أو إضافة عوامل التصفية أو تخصيص التجربة قبل الاستمرار في إعداد الجهاز. إذا لم يحدد المستخدم إدارة التفضيلات وحدد الخيارات الافتراضية، يكون بذلك فعّل ميزة حفظ اللقطات. لكن يمكن إيقافها أو إعادة تشغيلها عن طريق الانتقال إلى الإعدادات، واختيار الخصوصية والأمان، ثم تحديد ريكول واللقطات.

تظهر ميزة ريكول مثبتة على شريط المهام على سطح المكتب، ويمكن عبرها تحديد خيار الإيقاف المؤقت أيضاً.

بالنسبة للمؤسسات، يمكن لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات تعطيل حفظ اللقطات تلقائياً باستخدام سياسة المجموعة أو سياسة إدارة الأجهزة المحمولة. إذا استُخدِمت سياسة تعطيل حفظ اللقطات، ستُحذف اللقطات المحفوظة جميعها من أجهزة المستخدمين، ولن يتمكن مستخدمو الأجهزة من تمكين حفظ اللقطات. 

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك إنشاء بوت دردشة مخصص باستخدام كوبايلوت برو؟

في المقابل، ميزة ريكول ليست حساسة للمحتوى، لذا لا تخفي معلومات مثل كلمات المرور أو أرقام الحسابات المالية، فقد تحفظ هذه البيانات في لقطات مخزنة على الجهاز، خاصة عندما لا تتبع المواقع بروتوكولات الإنترنت القياسية مثل إخفاء إدخال كلمة المرور.