كيف تساعدك ميزة البحث الجديدة من جوجل على الوصول إلى نتائج أفضل بسهولة؟

3 دقيقة
كيف تساعدك ميزة البحث الجديدة من جوجل على الوصول إلى نتائج أفضل بسهولة؟
صورة من سامسونج
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

"دائرة البحث" (Circle to Search) ميزة من جوجل تُتيح للمستخدم إحاطة أي شيء يظهر على شاشته ويريد البحث عن معلومات أكثر عنه، سواء كان نصاً أو صورة أو مقطع فيديو. أُضيفت الميزة على بعض إصدارات الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، ومنها أجهزة جوجل الذكية "بيكسل" وبعض هواتف سامسونج جلاكسي، ومؤخراً أُضيفت ميزة تحاكيها على هواتف آيفون.

ما هي ميزة دائرة البحث؟

طوّرت جوجل ميزة دائرة البحث مدعومة بالذكاء الاصطناعي، لتسمح للمستخدم بالبحث عن المعلومات مباشرةً من أي تطبيق يعمل عليه دون التبديل إلى تطبيق آخر للبحث.

يمكن البحث عن العناصر في الصور أو مقاطع الفيديو أو النصوص على شاشة الهاتف باستخدام إيماءات بسيطة مثل إحاطته بدائرة أو تمييزه أو الخربشة أو النقر فوقه.

بمجرد تحديد عنصر ما، تحلله خوارزميات الذكاء الاصطناعي، لتُعرَض نتائج البحث ذات الصلة في لوحة صغيرة داخل التطبيق الحالي. يمكن للمستخدمين استكشاف هذه النتائج أو زيارة مواقع الويب أو التسوق لشراء العناصر ذات الصلة دون مغادرة التطبيق الأصلي.

اقرأ أيضاً: أسترا: مساعد ذكي من جوجل يساعد على كتابة البرمجيات

كيفية استخدام دائرة البحث

في الهواتف التي أُتيحت عليها هذه الميزة، تتفعل دائرة البحث بالضغط مطولاً على زر الصفحة الرئيسية أو شريط التنقل في هاتف بيكسل لتنشيط دائرة البحث.

عند تنشيطها، يمكن وضع دائرة حول أي مكان على الشاشة أو تمييزه أو النقر فوقه لتحديد النص أو الصورة أو الفيديو المراد البحث عنه. تتعرف الخوارزمية إلى العنصر المحدد وتعرض نتائج البحث ذات الصلة.

ولتحسين البحث، يمكن إضافة نص في شريط البحث. تظهر نتائج البحث في أسفل الشاشة، ولرؤية المزيد منها يمكن السحب لأعلى.

يمكن أن تتضمن النتائج مطابقات مرئية وتفاصيل المنتج وتعريفاته ونظرات عامة أُنشِئت بواسطة الذكاء الاصطناعي والمزيد.

على سبيل المثال، في أثناء مشاهدة فيديو على اليوتيوب، قد يريد المشاهد المزيد من المعلومات عن موقع أثري مرَّ في إحدى لقطات الفيديو. كل ما عليه فعله هو تفعيل دائرة البحث كما ذُكِر سابقاً، وإحاطة المبنى أو الخربشة عليه لتظهر النتائج. يمكن أيضاً البحث عن الملابس التي يرتديها مقدم البرنامج للحصول على مثلها من المتجر الإلكتروني الذي تتوفر لديه.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك تجربة جوجل جيميني بسهولة؟

تساعد دائرة البحث أيضاً الطلاب على حل مسائل الرياضيات والفيزياء مباشرةً من هواتفهم وأجهزتهم اللوحية، وتعمل جوجل أيضاً على تطوير هذه الميزة للمساعدة على حل المسائل الأكثر تعقيداً التي تتضمن رموزاً ورسوماً بيانية والمزيد.

يمكن للمستخدمين وضع دائرة حول المسألة الظاهرة على الشاشة، وستوفّر ميزة دائرة البحث إرشادات خطوة بخطوة لحلها. يتم تمكين ذلك من خلال نماذج "ليرن إل إم" (LearnLM) الجديدة من جوجل التي طوّرتها خصيصاً لمهام التعلم.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتّع ميزة دائرة البحث بعدة خصائص منها:

  • بحث مرئي سلس.
  • قدرات البحث المتعدد الوسائط.
  • نتائج البحث سياقية ومصممة خصيصاً للعنصر المحدد.
  • التكامل السلس في نظام التشغيل على الأجهزة المدعومة.
  • عدم الحاجة إلى تبديل التطبيقات أو التقاط لقطات شاشة للبحث.
  • يمكن أن تتضمن النتائج مطابقات مرئية وتفاصيل المنتج والتعريف عنه ونظرات عامة أُنشِئت بواسطة الذكاء الاصطناعي والمزيد.

الأجهزة المدعومة

تتوفر خدمة دائرة البحث حالياً على هواتف جوجل بيكسل 6 والإصدارات الأحدث، بما في ذلك بيكسل فولد وأجهزة بيكسل اللوحية، بالإضافة إلى هواتف سامسونج جلاكسي إس 24 وإصداراتها الأحدث.

في هواتف أندرويد التي لم تتوفر فيها ميزة دائرة البحث، يمكن للمستخدمين الاستفادة من ميزة مشابهة تحمل اسم "بحث الشاشة" المتوفرة في مساعد جوجل. عند تفعيل مساعد جوجل تظهر ميزة بحث الشاشة مباشرة، وبعد الضغط عليها يمكن للمستخدم النقر على أي عنصر أو تحديده على الشاشة ليبحث جوجل عنه، لكن لا يمكن وضع دائرة أو الخربشة على العنصر مثل ميزة دائرة البحث.

اقرأ أيضاً: تحويل النص إلى صورة: دليلك لأفضل مولدات الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعي

على هواتف آيفون

وفّرت جوجل مؤخراً ميزة مشابهة جداً لميزة دائرة البحث على هواتف آيفون العاملة بنظام آي أو إس. تتوفر الميزة على شكل اختصار يُتيح لمستخدمي آيفون بدء البحث المرئي عبر عدسة جوجل بإيماءة بسيطة، كما يحدث على أجهزة أندرويد، لكن لا يستطيع المستخدم هنا وضع دائرة على شاشة هاتف آيفون، بل يمكنه أخذ لقطة شاشة لتفعيل ميزة البحث البصري باستخدام عدسة جوجل.

لاستخدام الاختصار، سيحتاج مستخدمو آيفون إلى تثبيت تطبيق جوجل، ثم تنزيل الاختصار وتعيينه لزر الإجراء من الإعدادات، ثم يصبح بالإمكان الاستفادة من الميزة بطريقة تحاكي دائرة البحث.