إليك قائمة بأفضل أدوات إنشاء المخططات البيانية بطريقة جذابة

4 دقيقة
إليك قائمة بأفضل أدوات إنشاء المخططات البيانية بطريقة جذابة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ZinetroN
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

المخططات البيانية من أهم الوسائل التوضيحية المستخدمة لتمثيل البيانات المعقدة بطريقة مرئية وجذابة، وتُظهر العلاقات والأنماط فيما بينها، وتُسلّط الضوءَ على النقاط الرئيسية فيها. لكن إنشاء المخططات البيانية يتطلب مهارات ووقتاً وجهداً، ولا يستطيع الجميع إنشاءها بسهولة، لكن لحسن الحظ، تتوفر اليوم عشرات الأدوات المساعِدة على إنشاء المخططات البيانية بسهولة وسرعة.

أدوات توليد المخططات البيانية التوضيحية

من أبرز أدوات توليد المخططات البيانية التوضيحية:

مخططات جوجل Google Charts

تُعدُّ مخططات جوجل أداة مجانية سهلة الاستخدام لإنشاء مخططات مخصصة للبيانات، وتقدّم مجموعة واسعة من أنواع المخططات التي يمكن تخصيصها بأي شكلٍ من الأشكال. تعمل الأداة عبر الويب وعلى أنظمة آي أو إس وأندرويد، وتوفّر معرضاً للرسوم البيانية الجاهزة للاستخدام وتسمح للمستخدمين بتعديلها بسرعة بما يناسب احتياجاتهم. يمكن للمستخدمين أيضاً إنشاء المخططات وتخصيصها بسهولة، بدءاً من المخططات الخطية التفاعلية البسيطة حتى نماذج المحاكاة الثلاثية الأبعاد المتقدمة.

اقرأ أيضاً: ما هي أنسجة البيانات؟ وهل سيؤدي دمجها مع الذكاء الاصطناعي إلى إحداث ثورة في إدارة البيانات؟

تابلوه Tableau

تابلوه منصة سهلة الاستخدام لتمثيل البيانات وتحليلها بمساعدة الذكاء الاصطناعي من كوبايلوت. تتوفر بإصدار سطح المكتب والويب، ويمكنها استيراد المئات من أنواع البيانات، بما في ذلك ملفات بصيغة CSV، تُتيح للمستخدمين إنشاء مخططات ورسوم بيانية توفّر تمثيلاً واضحاً، وإنشاء تمثيلات أفضل للبيانات. يمكن تجربتها مجاناً ومن ثَمَّ الاشتراك بخطة مناسبة.

فيزلو Vizzlo

فيزلو أيضاً منصة مخصصة لتمثيل البيانات، تحتوي على مجموعة شاملة من الميزات التفاعلية لتحويل ملفات إكسل إلى مخططات بيانية. تتمتّع بواجهة سهلة الاستخدام وخيارات الرسم البياني المتنوعة، إذ يمكن الاختيار من بين أنواع المخططات المتنوعة، بما في ذلك المخطط الشريطي والمخطط الدائري وغيرها. تسمح الأداة بتخصيص المخططات بدءاً من الألوان والخطوط حتى الملصقات ووسائل الإيضاح.

تمتلك ميزة التعاون بفضل إمكانات التحرير والمشاركة في الوقت الفعلي، وتسمح بعرض المخططات عبر الإنترنت أو تصديرها دون الاتصال بالإنترنت. يمكن أيضاً تجربتها مجاناً ومن ثَمَّ الاشتراك بخطة مناسبة.

داتا رابر Datawrapper

داتا رابر هي أداة قوية تساعد على إنشاء مخططات تفاعلية لصفحات الويب مجاناً. تسمح لغير المصممين بإنشاء المخططات والجداول والرسوم البيانية وتحريرها بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى برامج أو مهارات تصميم. يمكن عبر الأداة الوصول إلى البيانات من أي مصدر، إذ يمكن نسخها من الويب أو تحميل ملفات CSV/XLS، أو نسخ عنوان URL أو جدول جوجل للحصول على التحديثات التلقائية. تُعدُّ أداة مناسبة لكل مستخدم يرغب في إضافة عناصر مرئية إلى موقع الويب أو المنشورات.

بيكتوشارت Piktochart

بيكوتشارت أداة مجانية قوية لتمثيل البيانات تُتيح إنشاء رسوم بيانية وعروض تقديمية وتقارير غنية بالمعلومات. تُعدُّ أداة سهلة تعتمد على سحب العناصر وإفلاتها لإنشاء التصاميم أو الاختيار من مكتبة القوالب المعدة مسبقاً. تقدّم أيضاً مجموعة متنوعة من الميزات لمساعدتك على تخصيص التصاميم، بما في ذلك الخطوط والألوان والأيقونات، كما أنها مدعومة بالذكاء الاصطناعي، ويمكن مشاركتها عبر الإنترنت أو تنزيلها كملف بي دي إف.

إنفوغرام Infogram

يُعدُّ إنفوغرام أداة مجانية مساعِدة على تقديم البيانات بطريقة جذابة وغنية بالمعلومات، ويتمتّع بواجهة سحب وإفلات سهلة الاستخدام حتى لغير المصممين، وتساعد على إنشاء تمثيلات بيانات مقنعة لتقارير التسويق والرسوم البيانية ومنشورات الوسائط الاجتماعية والخرائط ولوحات المعلومات والمزيد. يمكن تصدير التصاميم بسرعة وسهولة إلى عدة تنسيقات من تنسيقات الصور، وبي دي إف، أو كرمز HTML، ويمكن تضمينها في التطبيقات أو مواقع الويب عبر ووردبريس.

اقرأ أيضاً: 8 طرق لاستخدام جداول البيانات كالمحترفين

لوسيدشارت Lucidchart

يعمل لوسيدشارت على أنظمة التشغيل ويندوز وماك أو إس ولينوكس وآي أو إس وأندرويد والويب، ويُعدُّ برنامجاً مثالياً لإنشاء المخططات الانسيابية والرسوم البيانية. يتمتّع بواجهة سهلة الاستخدام، إذ يمكن للمستخدم ببساطة النقر على الأشكال والأدوات وسحبها إلى لوحة العمل، كما يمكنه الوصول إلى تلميحات الأدوات وأقسام المساعدة من أي مكان. يسمح باستيراد وتصدير الملفات بتنسيق فيزيو Visio بسهولة لتحقيق أقصى قدر من التوافق.

يمكن دعوة أي شخص للتعاون في إنشاء المخططات في إصدار الويب عبر البريد الإلكتروني، ويمكن للعديد من المحررين إجراء التحرير المباشر في نفس المستند. إلى جانب مزامنة البيانات المتقدمة من جداول بيانات جوجل والملفات بصيغة CSV والمصادر الأخرى.

يوفّر خطة مجانية تتضمن رسم 3 مشاريع فقط، وتوجد خطط مدفوعة مناسبة للأشخاص حسب متطلباتهم، وأخرى للشركات الصغيرة أو الكبيرة.

فيزيو Visio

تعمل أداة فيزيو على الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز ومايكروسوفت 365، وتتكامل مع مايكروسوفت 365 وفق مايكروسوفت، ويمكن الوصول إليه عبر الويب أيضاً والعمل في مكالمة فيديو، لكنه يتطلب اشتراكاً لتحرير الملفات. يمكن تضمينه عبر برامج مايكروسوفت الأخرى مثل ون درايف. يوفر فيزيو إمكانية قراءة النص بصوت عالٍ بالإضافة إلى دعم التباين العالي للأشخاص ضعاف البصر. الأداة مدفوعة.

تيكستوغرافو Textografo

تعمل أداة تيكستوغرافو على الويب، وتسمح بإنشاء الرسوم البيانية والمخططات عن طريق الكتابة، فهي مناسبة للكتّاب الذين يفضّلون تدوين الملاحظات. يستهدف في المقام الأول مطوري البرامج والويب.

لإنشاء مخطط انسيابي بسيط، يكتب المستخدم قائمة من العناصر، مع وضع مسافة بادئة لكل سطر لاحق لإنشاء التسلسل الهرمي للمخطط المطلوب. يمكن للمستخدم مشاركة رابط المخطط ليتمكن الآخرون من مشاهدته أو التعليق عليه أو تعديله بسلاسة في الوقت الفعلي ما يجعل الأداة تعاونية، ويمكن الوصول إليها من أي متصفح. الأداة مدفوعة.

درو آي أو draw.io

أداة درو آي أو أداة ذكاء اصطناعي مجانية، تعمل على أنظمة تشغيل الحواسيب جميعها، ويندوز وماك أو إس ولينوكس، وعلى الويب. تُعدُّ أداة مناسبة للمبتدئين والمحترفين والفِرق. يتمتّع إصدار الويب بميزات القوالب والتخزين السحابي، وخاصية السحب والإفلات، ومكتبات رائعة للأشكال والقوالب، وتخصيص سهل للألوان، والتعاون والمشاركة في الوقت الفعلي، وخيار رسم الأشكال يدوياً، وإنشاء مخططات من النص وغيرها.

يمكن تحميل ملف CSV أو إدخال عنوان URL وتحويله إلى مخطط جميل المظهر يُنشأ تلقائياً.

سمارت درو SmartDraw

تتمتّع أداة سمارت درو بامتلاكها أكبر عددٍ من القوالب مقارنة بالأدوات الأخرى. تجعل هذه القوالب إنشاء مخططات انسيابية ورسوم بيانية رائعة المظهر أمراً بغاية السهولة والسرعة. يمكن للأداة تشغيل ملفات من أدوات أخرى مثل لوسيدشارت وفيزيو، ويتكامل مع تريلو وفرق مايكروسوفت وغيرها، ويمكن طباعة المخططات بسهولة. تعمل على نظام التشغيل ويندوز وماك أو إس وعلى الويب بعد الاشتراك بخطة مدفوعة.

اقرأ أيضاً: 13 من أفضل البرامج وأدوات التصميم التي تستخدم الذكاء الاصطناعي

كانفا Canva

كانفا أداة رسم تخطيطي تُتيح لك تمثيل العمليات الآلية وتخطيطها وإنشاءها. دُعِمت الأداة بالذكاء الاصطناعي المدمج أيضاً ما يساعد على تحويل الأفكار والخطط بسرعة إلى مخططات. يمكن مشاركة المخططات مع المعنيين أيضاً الذين يمكنهم ترك تعليقات وتنقيح العمل، ويمكن للمستخدم أيضاً إضافة تعليقات توضيحية ومرشحات وعناصر تفاعلية أخرى إلى المخططات لجعلها أكثر جاذبية. تعد أداة مناسبة للمحترفين والمبتدئين معاً مجاناً.

ويمسيكال Whimsical

تحقق أداة ويمسيكال أقصى قدرٍ من الأداء والإنتاجية باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وهي أداة لإدارة المشاريع “الكل في واحد”، وإدارة الفريق عن بُعد، وإنشاء المستندات والرسم البياني أو الرسم التخطيطي، فهي شبيهة بمايكروسوفت أوفيس، لكنها مدفوعة.