5 ميزات في ويندوز 11 لتوفير الوقت وتحسين الإنتاجية

3 دقائق
5 ميزات في ويندوز 11 لتوفير الوقت وتحسين الإنتاجية
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في شهر أكتوبر 2021، قامت شركة مايكروسوفت الأميركية بإطلاق إصدار جديد من نظام التشغيل ويندوز، هذا الإصدار الذي يحمل الاسم ويندوز 11 (Windows 11) يعتبر الأحدث منذ عام 2014.

من حيث التصميم وواجهة المستخدم وطريقة الاستخدام، لا يبدو أن الإصدار الجديد يختلف كثيراً عن ويندوز 10، لدرجة أن بعض خبراء التكنولوجيا انتقدوا الشركة بسبب عدم وجود الكثير من التغييرات، واعتبر البعض أن ويندوز 11 هو مجرد تحديث لويندوز 10، ولا يستحق أن نصنفه كنظام تشغيل جديد.

ومع ذلك، هناك عدد من الاختلافات المهمة والميزات التي أضافتها الشركة لنظامها الجديد ستجعل طريقة استخدام الحاسوب أكثر سلاسة وسهولة، إليك 5 من هذه الميزات الجديدة.

1. قائمة ابدأ جديدة

التغيير الأول الذي ستلاحظه على الفور في ويندوز 11 هو موقع قائمة ابدأ، هذه القائمة التي ظهرت لأول مرة في نظام ويندوز 95 كانت دائماً توجد بشكلٍ افتراضي في الزاوية السفلية من الشاشة.

ويندوز 11 هو أول إصدار ويندوز يتم فيه تغيير موقع قائمة ابدأ، التي ستجدها في وسط شريط المهام. ليس هذا فحسب، قامت شركة مايكروسوفت بإعادة تصميم القائمة وتغييرها بشكل جذري، وأصبحت تعرض للمستخدم توصيات تطبيقات مثبتة على الحاسوب، وهي توصيات مفيدة للغاية تساعد في توفير الوقت وعناء البحث، وتمنحك وصولاً سريعاً إلى المستندات والصور والبرامج التي تم تثبيتها أو إجراء التعديلات عليها مؤخراً.

قائمة ابدأ الجديدة هي أفضل تغيير في ويندوز 11، إنها سريعة للغاية، وتقدم توصيات ذكية وخيارات ضرورية بضغطة زر.

بالنسبة للمستخدمين الذين يشعرون بالحنين إلى تصميم إصدارات ويندوز السابقة، يمكن تغيير شكل وموضع قائمة ابدأ من الإعدادات.

اقرأ أيضاً: هل يكفي ويندوز ديفندر Windows Defender لحماية حاسوبك من البرامج الضارة؟

2. دعم تطبيقات أندرويد

يستطيع مستخدمو ويندوز 11 الاستفادة من تطبيقات أندرويد وتشغيلها على الحاسوب بسهولة، لإطلاق هذه الميزة، تعاونت مايكروسوفت مع شركة أمازون لدمج متجر تطبيقات أمازون (Amazon App Store) في متجر مايكروسوفت ستور (Microsoft Store).

هذا يعني أنك تستطيع فتح متجر مايكروسوفت واختيار متجر تطبيقات أمازون ثم إجراء بحث عن أي تطبيق أندرويد تريد تشغيله على حاسوبك وتحميله، وبمجرد تحميل التطبيق، سيتم تثبيته على الحاسوب كأي برنامج آخر.

تعمل تطبيقات أندرويد بشكلٍ رائع على ويندوز 11 دون أي مشكلة، وتوفر أداءً جيداً جداً،  وهي تدعم جميع أنواع الحواسيب التي تعمل بمعالجات إنتل (Intel) أو أي إم دي (AMD).

اختارت مايكروسوفت التعاون مع أمازون لأنها لم تتمكن من الاتفاق مع جوجل على دمج متجر جوجل بلاي في متجر مايكروسوفت. لذلك، لن تستطيع تحميل جميع تطبيقات جوجل بلاي على حاسوبك لأن متجر تطبيقات أمازون لا يوفر بعضها، لكن إذا لم تجد التطبيق الذي تريده، يمكنك تحميله من الإنترنت بصيغة APK وتثبيته بسهولة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك كشف برامج التجسس على جهازك وإزالتها؟

3. التعامل مع التحديثات

كان ويندوز 10 يعاني من مشكلة كبيرة بالنسبة لبعض الأفراد والشركات، فعملية تحديث النظام كانت تتم بشكل تلقائي ولا يمكن إيقافها، الخيار الوحيد الذي كان يمكن اتخاذه هو تأجيل عملية التحديث لعدة أسابيع.

تسبب التحديث التلقائي لويندوز 10 بمشكلات كثيرة للبعض، إذ كانت الشركة تطرح تحديثين رئيسيين كل سنة مع احتمال حدوث أخطاء عند تثبيت كل تحديث.

في ويندوز 11، تم حل المشكلة، فبدلاً من إطلاق تحديثين رئيسيين كل سنة، أصبحت الشركة تكتفي بإطلاق تحديث رئيسي واحد فقط، والأهم من ذلك، يمكنك اختيار ما إذا كنت ترغب في تثبيت التحديث الجديد أم لا.

عندما تطرح مايكروسوفت تحديثها السنوي الرئيسي، لا يتم تثبيته تلقائياً. بدلاً من ذلك، يحصل المستخدم على إشعار يعلمه بوجود تحديث مع زر تنزيل وتثبيت هذا التحديث، إذا كان المستخدم لا يرغب في تثبيته، يمكنه ببساطة تجاهل الإشعار،  وسيبقى الحاسوب كما هو.

اقرأ أيضاً: 6 مزايا لا تعرفها في خدمة ترجمة جوجل

4. ميزات تعدد المهام الجديدة

كانت ميزة سنابينغ (Snapping) في ويندوز 10 رائعة للغاية، فهي تتيح للمستخدم ترتيب جميع النوافذ المفتوحة باستخدام الماوس أو لوحة المفاتيح، وهي مفيدة للغاية من أجل تنظيم العمل، خاصة على الشاشات الكبيرة.

جعلت مايكروسوفت هذه الميزة أكثر فائدة وتخصيصاً، وأطلقت عليها اسم سناب لي آوت (Snap Layouts) لاستخدامها، عليك فقط وضع مؤشر الماوس فوق زر تكبير النافذة المفتوحة، وستجد تخطيطات مختلفة لطريقة ترتيب النوافذ على شاشتك.

يمكنك أيضاً استخدام اختصار لوحة مفاتيح (Windows Win + Z) للوصول إلى التخطيطات. سيساعدك ذلك على ترتيب النوافذ المفتوحة بسرعة.

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات الترجمة الآلية الفورية التي تدعم اللغة العربية

5. الكتابة الصوتية

الكتابة الصوتية هي واحدة من أفضل المزايا التي يدعمها ويندوز 11، هذه الميزة كانت متوفرة في ويندوز 10، لكنها لم تكن تدعم اللغة العربية.

الآن، دعمت مايكروسوفت عدداً أكبر من اللغات ووفرت تحسينات في خوارزمية التعرف على الكلام، ويمكن استخدام الكتابة الصوتية لإملاء أي نص تريد كتابته، سيساعدك ذلك على توفير الوقت والكتابة بسرعة كبيرة دون الحاجة لاستخدام لوحة المفاتيح. كما أن الميزة تدعم إضافة علامات الترقيم بشكلٍ تلقائي.

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات تحويل الكلام إلى نص التي تدعم اللغة العربية

إذا كنت ترغب في استخدام الكتابة الصوتية، كل ما عليك فعله هو الضغط على اختصار لوحة المفاتيح (Windows Win + H)، وستكون قادراً على اختيار اللغة التي تريدها، ثم إملاء ما تريد كتابته.

Content is protected !!