اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
تُظهر هذه الصورة التي التقطتها المركبة "مارس ريكونيسانس أوربيتر" التابعة لناسا في بداية هذا العام، الفوهات الصخرية الضخمة المكونة من عدة طبقات التي تميز "أرض العرب" على المريخ.
حقوق الصورة: ناسا/ مختبر الدفع النفاث/ معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا/ جامعة أريزونا. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.



ترجح دراسة جديدة أن المياه قد تواجدت لفترة وجيزة في إحدى أقدم التضاريس على الكوكب الأحمر.

بقلم عمرو عوض

2021-12-09 14:03:50

2021-12-12 18:56:55

09 ديسمبر 2021
اكتشف فريق من العلماء من جامعتي شمال أريزونا وجونز هوبكنز الأميركيتين مؤخراً، أن الماء كان موجوداً في السابق، ولكن لفترة وجيزة، في منطقة من المريخ تسمى أرض العرب (Arabia Terra). تواجد قصير الأمد للمياه في أرض العرب على المريخ أرض العرب هي منطقة مرتفعة كبيرة تقع في شمال المريخ، وتحديداً في الرباعي العربي (Arabia quadrangle). وتشير طبوغرافيا المنطقة التي نالت منها عوامل الحت تماماً إلى عمرها الكبير. لذا، يُفترض أن أرض العرب هي واحدة من أقدم التضاريس على الكوكب الأحمر. وتعود تسميتها إلى عالم الفلك الإيطالي جيوفاني شياباريللي، الذي أطلق عليها هذا الاسم عام 1879. في دراسة نُشرت في شهر…

مصطلح اليوم


DNA COMPUTING

حوسبة الحمض النووي

استخدام المكونات الجزيئية الحيوية بدلاً من الأجهزة الاصطناعية القياسية في تكنولوجيا الحاسوب، إذ تستخدم حوسبة الحمض النووي الأبجدية الجينية المكونة من أربعة حروف وهي (A G C T).