اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
تُظهر هذه الصورة التي التقطتها المركبة "مارس ريكونيسانس أوربيتر" التابعة لناسا في بداية هذا العام، الفوهات الصخرية الضخمة المكونة من عدة طبقات التي تميز "أرض العرب" على المريخ.
حقوق الصورة: ناسا/ مختبر الدفع النفاث/ معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا/ جامعة أريزونا. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.



ترجح دراسة جديدة أن المياه قد تواجدت لفترة وجيزة في إحدى أقدم التضاريس على الكوكب الأحمر.

بقلم

2021-12-12 18:56:55

09 ديسمبر 2021
اكتشف فريق من العلماء من جامعتي شمال أريزونا وجونز هوبكنز الأميركيتين مؤخراً، أن الماء كان موجوداً في السابق، ولكن لفترة وجيزة، في منطقة من المريخ تسمى أرض العرب (Arabia Terra). تواجد قصير الأمد للمياه في أرض العرب على المريخ أرض العرب هي منطقة مرتفعة كبيرة تقع في شمال المريخ، وتحديداً في الرباعي العربي (Arabia quadrangle). وتشير طبوغرافيا المنطقة التي نالت منها عوامل الحت تماماً إلى عمرها الكبير. لذا، يُفترض أن أرض العرب هي واحدة من أقدم التضاريس على الكوكب الأحمر. وتعود تسميتها إلى عالم الفلك الإيطالي جيوفاني شياباريللي، الذي أطلق عليها هذا الاسم عام 1879. في دراسة نُشرت في شهر أكتوبر الماضي في دورية "جيولوجي" الصادرة عن الجمعية الجيولوجية الأميركية (GSA)، أوضح أعضاء الفريق أنهم توصلوا -من خلال قياس تماسك الرواسب الطبقية في أرض العرب- إلى أنه إذا كانت الظروف السطحية الغنية

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


KNOWLEDGE BASE

قاعدة المعرفة

نظام يستخدم لتخزين جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع أو خدمة أو منتج أو قطاع معين وصيانتها وإتاحة إمكانية الوصول إليها.