15 صناعة مختلفة أثّرت فيها تكنولوجيا البلوك تشين

3 دقيقة
15 صناعة مختلفة أثّرت فيها تكنولوجيا البلوك تشين
حقوق الصورة: shutterstock.com/elenabsl
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وجِدت تكنولوجيا البلوك تشين في البداية لتكون التكنولوجيا الأساسية للعملات المشفرة مثل البيتكوين، لكن سرعان ما وجدت البلوك تشين طريقها نحو مختلف الصناعات بسبب مرونتها وكفاءتها بالإضافة إلى الأمان والشفافية اللذين تتميز بهما، فازداد تأثيرها مع تطورها في العديد من القطاعات، ما قد يُحدِث تغييراً عالمياً كبيراً.

كيف تؤثّر البلوك تشين في مختلف الصناعات؟

شقّت تكنولوجيا البلوك تشين طريقها نحو مختلف القطاعات، ومن أبرزها:

قطاع المال والمصارف

كان قطاع الخدمات المالية والمصرفية من أولى الصناعات التي تبنّت تكنولوجيا البلوك تشين وذلك بسبب احتفاظها بالحسابات دون تلاعب، وتخفيض الطلب على الوسطاء مثل البنوك، وتسريع المعاملات المالية الدولية، وبأسعار معقولة. أصبحت الخدمات المالية أكثر استخداماً للعقود الذكية والعقود الذاتية التنفيذ مع الشروط المشفرة مباشرة في التعليمات البرمجية، والتي تعمل على أتمتة الإجراءات مثل إصدار القروض، والتسوية التجارية، ومطالبات التأمين.

توفّر هذه الميزات المزيد من الأمان والراحة للعملاء، فضلاً عن دعم العملات المختلفة والمعاملات الدولية.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر استخدام تكنولوجيا البلوك تشين في قطاع الخدمات المالية؟

الخدمات القانونية والتوثيق

تُستخدم تكنولوجيا البلوك تشين في التوثيق والتحقق من المستندات وفي إبرام العقود الذكية وأتمتة الاتفاقيات القانونية، ما يجعلها أكثر كفاءة وأماناً، بالإضافة إلى إنشاء سجل شفاف للمستندات والعقود القانونية، ما يقلل من مخاطر النزاعات والاحتيال.

العقارات

تبسّط تكنولوجيا البلوك تشين المعاملات العقارية؛ فهي تساعد على تتبع الملكية، وتستخدم العقود الذكية لأتمتة تنفيذ اتفاقيات الملكية ما يقلل من الأعمال الورقية ومن احتمالية الاحتيال في هذا القطاع. تغني تكنولوجيا البلوك تشين أيضاً عن اللجوء إلى الوسطاء مثل الوكلاء ومدراء العقارات والمقرضين وغيرهم، ما يوفّر الوصول المباشر لأصحاب المنازل والمستثمرين.

اقرأ أيضاً: ما فوائد تكنولوجيا البلوك تشين في قطاع العقارات؟

إدارة سلاسل التوريد

بسبب شفافيتها، طُبِّقت تكنولوجيا البلوك تشين بشكلٍ كبير في إدارة سلاسل التوريد، إذ تساعد الشركات على تتبع رحلة المنتج بدءاً من الإنتاج حتى التوزيع، ما يضمن الأصالة ويقلل الاحتيال. يمكن لهذه التكنولوجيا أيضاً المساعدة على زيادة المساءلة، وتحسين استدامة سلسلة التوريد، ويمكن للعملاء الحصول على معلومات محددة حول المنتجات التي يشترونها، مثل موقع المكونات الخام وعملية التصنيع، عن طريق مسح رموز الاستجابة السريعة.

العمليات الحكومية

يمكن أن تستفيد العمليات الحكومية من البلوك تشين لأن التدفق الآلي سيزيد الوضوح والشفافية التشغيلية التي يطالب بها المواطنون، خاصة عند دمج النفقات الحكومية والاستثمارات وتحصيل الضرائب وغيرها من الإيرادات الحكومية في البلوك تشين. وتُعدُّ دبي المدينة الرائدة في هذا المجال؛ إذ تعتمد اليوم بشكلٍ كامل على المعاملات الرقمية القائمة على البلوك تشين.

اقرأ أيضاً: البلوك تشين للحكومات: دبي تخطو نحو المستقبل

الانتخابات

يمكن جعل أنظمة التصويت آمنة وشفافة باستخدام تقنية البلوك تشين، فتضمن الحكومات نزاهة الانتخابات، وتقلل من الاحتيال، وتزيد ثقة المواطنين في العملية الديمقراطية من خلال تسجيل الأصوات، مع المحافظة على سريّتها.

الأمن السيبراني

يمكن عبر تكنولوجيا البلوك تشين تأمين البيانات ضد الوصول غير المصرح به والتلاعب بها، فهي مثالية للبيئات التي تتطلب إجراءات أمنية مشددة، كما يمكن بسهولة التعرف على هجمات البيانات الضارة باستخدام البلوك تشين التي تمنع تغيير البيانات أو التلاعب بها. توفّر أيضاً طريقة آمنة وشفافة لتسجيل المعاملات دون الكشف عن معلومات خاصة لأي شخص.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد تكنولوجيا البلوك تشين على التأكد من حقيقة تسجيلات الفيديو المستخدمة كأدلة، فهي محمية من التزييف أو التغيير أو الرفض من قِبل أي شخص يستخدم أدوات مثل برامج التزييف العميق المتوفرة على نطاقٍ واسع على الإنترنت.

الرعاية الصحية

أثّرت تكنولوجيا البلوك تشين في قطاع الرعاية الصحية؛ إذ تسهم في تخزين بيانات المرضى وتقديمها بشكلٍ آمن، ما يزيد الخصوصية والأمان، ويمنح المرضى مزيداً من التحكم في سجلاتهم الطبية وتحديد مَن يمكنه الوصول إليها.

وتُستخدم التكنولوجيا أيضاً في تتبع سلسلة التوريد الخاصة بصناعة الأدوية، ما يضمن شرعيتها.

قطاع الطاقة

تعزز تكنولوجيا البلوك تشين إدارة موارد الطاقة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وتُتيح منصات تداول الطاقة المبنية على البلوك تشين للأفراد شراء وبيع الطاقة الزائدة مباشرة بين بعضها بعضاً، ما يحسّن توزيع الطاقة ويخفّض التكاليف ويعزز الاستدامة ويشجّع استخدام مصادر الطاقة النظيفة.

الملكية الفكرية وحقوق التأليف والنشر

تسهم تكنولوجيا البلوك تشين في حماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر عن طريق وضع الطابع الزمني وتسجيل ملكية المحتوى الرقمي، ما يمكّن الفنانين والكتّاب والمبدعين من إثبات أصالة أعمالهم والتحكم في كيفية استخدامها.

اقرأ أيضاً: ما أبرز التطبيقات العملية لتكنولوجيا البلوك تشين وكيف ستغيّر حياتنا؟

الزراعة

تعزز تكنولوجيا البلوك تشين إمكانية تتبع المنتجات الغذائية، فيصبح بإمكان المستهلكين معرفة أصل المنتجات الغذائية التي يتناولونها، ومعرفة المسار الذي سلكته من المزرعة حتى وصلت إلى موائدهم، ما يساعد على منع الاحتيال الغذائي وضمان سلامة الأغذية.

الألعاب والترفيه

تقوم بعض الألعاب على تكنولوجيا البلوك تشين، ويمكن للاعبين فيها تداول الأصول داخل اللعبة لكونها رموزاً غير قابلة للاستبدال (NFTs). تضمن هذه الآلية تجاوز الوسطاء ومنح المبدعين حصة أكبر من الأرباح، لذلك يتبنى الموسيقيون والفنانون هذه الرموز لبيع أعمالهم الفنية والموسيقى الرقمية مباشرة إلى المعجبين.

وسائل الإعلام

تضمن تكنولوجيا البلوك تشين حقوق ملكية المحتوى (الصوت أو الفيديو) وترخيصه، وهو أمر ذو أهمية بالغة في الإنتاج الإعلامي والتوزيع.

السفر والنقل

تبسط تكنولوجيا البلوك تشين مبيعات تذاكر الطيران وسجلات صيانة الطائرات، ويمكن تسجيل قطع غيار السيارات كرموز مميزة لمنع الاحتيال وسهولة الوصول إليها.

التعليم العالي

يمكن للتعليم العالي أن يستفيد من تكنولوجيا البلوك تشين في الحصول على بيانات الاعتماد؛ إذ سيكون الطلاب قادرين على الحفاظ على البيانات الخاصة بهم ومنح حق الوصول إليها على النحو الذي يرونه مناسباً. سيساعد هذا النهج على تعميم البيانات وجعلها قياسية عبر الأنظمة الأساسية مع ضمان موثوقيتها وتدقيقها باستمرار.