8 من أهم دورات الذكاء الاصطناعي الاحترافية عام 2024

4 دقيقة
8 من أهم دورات الذكاء الاصطناعي الاحترافية عام 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Wanan Wanan
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبح الذكاء الاصطناعي من أهم التكنولوجيات التي تشهد تطوراً سريعاً، وأصبحت الخبرة فيه مطلوبة في سوق العمل بكثرة، بالإضافة إلى الشهادات التعليمية في مجالاته المختلفة، ومن أجل اللحاق بهذا الركب جمعنا بعضاً من أفضل دورات الذكاء الاصطناعي الاحترافية لعام 2024، التي تسهم في تعزيز المهارات وتحسين الفرص المهنية.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ بتعلم الذكاء الاصطناعي؟.

تصميم منتجات خدمات الذكاء الاصطناعي وبناؤها من إم آي تي (Designing and Building AI Products and Services )

تقدّم إم آي تي إكس برو برنامج مبادئ تصميم وبناء منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، مستهدفاً المتخصصين في مجال التكنولوجيا أو رجال الأعمال الذين يعملون في مجال الذكاء الاصطناعي،

ويستمر ثمانية أسابيع، يتعرف خلالها الطالب على المراحل الأربع لتصميم المنتجات القائمة على الذكاء الاصطناعي، وأساسيات خوارزميات التعلم الآلي والعميق، وكيفية تطبيق الرؤى لحل المشكلات العملية، والتحديات التي قد تواجهه.

يتعلم الطالب أيضاً كيفية تطبيق أساليب التعلم الآلي على المشكلات العملية، وتصميم واجهات ذكية بين الإنسان والآلة، وتقييم فرص الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة مثل الرعاية الصحية والتعليم. يمكن للطلاب تصميم وإنشاء ملخص تنفيذي لمنتج قائم على الذكاء الاصطناعي، والذي يمكنه تقديمه إلى أصحاب المصلحة والمستثمرين.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي دون أكواد من إم آي تي (No Code AI and Machine Learning Course Online)

برنامج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي دون تعليمات برمجية من إم آي تي هو برنامج فريد من نوعه، موجَّه لقادة الأعمال، ويتبع نهج تدريس علوم البيانات والتعلم الآلي ومفاهيم وأدوات الذكاء الاصطناعي دون أكواد برمجية، إذ يركّز على تعليم المنصات والأدوات التي لا تحتاج إلى تعليمات برمجية وتسمح ببناء سير عمل علوم البيانات والمرئيات ونماذج الذكاء الاصطناعي من خلال واجهات مرئية بديهية دون الحاجة إلى برمجة.

يتضمن أكثر من 3 مشاريع ذات صلة بالصناعة وأكثر من 15 دراسة حالة واقعية للتدريب العملي على تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي دون تعليمات برمجية.

يتميز البرنامج بمحاضرات مسجلة، ويتلقى الطلاب الإرشاد والتوجيه المباشر من ممارسي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في عطلات نهاية الأسبوع، إلى جانب جلسات تعاونية في مجموعات صغيرة.

اقرأ أيضاً: كيف تصمم نموذج ذكاء اصطناعي دون أن تكون خبيراً في البرمجة؟

شهادة الدراسات العليا في الذكاء الاصطناعي من كلية الهندسة بجامعة ستانفورد (Artificial Intelligence Graduate Certificate / Stanford School of Engineering)

يغطي برنامج شهادة الدراسات العليا في الذكاء الاصطناعي من كلية الهندسة بجامعة ستانفورد المبادئ والتقنيات التي تشكّل أساس الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك المنطق والنماذج الاحتمالية والتعلم الآلي والروبوتات ومعالجة اللغات الطبيعية وتمثيل المعرفة، إضافة إلى تعلم كيف يمكن للآلات المشاركة في حل المشكلات والاستدلال والتعلم والتفاعل، وكيفية تصميم الخوارزميات واختبارها وتنفيذها.

تتنوع الدراسة بين الدورات الإلزامية ومجموعة من الدورات الاختيارية التي تناسب اهتمامات الطالب بما في ذلك معالجة اللغات الطبيعية، والرؤية الحاسوبية، واستخراج البيانات، والروبوتات.

يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بمعدل لا يقل عن 3.0 درجات (75%)، بالإضافة إلى معرفة في المفاهيم الرياضية الضرورية مثل حساب التفاضل والتكامل والجبر الخطي والاشتقاق والمصروفات والاحتمالات، بالإضافة إلى الخبرة في لغات البرمجة، مثل جافا وجافا سكريبت وبايثون.

وللحصول على الشهادة، يجب أن يحصل الطالب على درجة 3.0 أو أعلى في كل دورة، وتتطلب الدورة من سنة حتى 3 سنوات دراسية، بناءً على سرعة الطالب.

اقرأ أيضاً: 5 من أهم الدورات التدريبية في مجال تحليل البيانات

الشهادة المهنية في علوم الحاسوب للذكاء الاصطناعي من جامعة هارفارد على منصة إيدكس (Professional Certificate in Computer Science for Artificial Intelligence)

يتكون برنامج الشهادة المهنية في علوم الحاسوب للذكاء الاصطناعي من جامعة هارفارد من دورتين، مقدمة إلى علوم الحاسوب، ومقدمة إلى الذكاء الاصطناعي باستخدام بايثون. يوفّر البرنامج أساساً قوياً في مفاهيم علوم الحاسوب الأساسية مثل هياكل البيانات والخوارزميات والبرمجة بلغتي بايثون وسي، وهياكل البيانات، وتطوير الويب، بالإضافة إلى مفاهيم الذكاء الاصطناعي مثل البحث وتمثيل المعرفة والتعلم الآلي والشبكات العصبونية الاصطناعية ومعالجة اللغات الطبيعية.

البرنامج موجَّه للمتعلمين الذين يبحثون عن فهم شامل لأساسيات علوم الحاسوب، ويهدفون إلى بناء قاعدة صلبة قبل الغوص في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، بالإضافة إلى الطلاب الذين لديهم معرفة في البرمجة ويرغبون في تعزيز معارفهم الحاسوبية.

شهادة آي بي إم التطبيقية للذكاء الاصطناعي عبر كورسيرا (IBM AI Developer Professional Certificate)

توجّه آي بي إم هذه الدورة التطبيقية للذكاء الاصطناعي للطلاب المبتدئين عبر كورسيرا، وتساعدهم على فهم تعريف الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وحالات الاستخدام والمصطلحات مثل التعلم الآلي ومفاهيم التعلم العميق والشبكات العصبونية، وبناء أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي باستخدام خدمات آي بي إم واتسون أيه آي (IBM Watson AI) وواجهات برمجة التطبيقات (APIs)، وإنشاء المساعِدات الافتراضية وبوتات الدردشة، وتقنيات الرؤية الحاسوبية باستخدام لغة بايثون، بالإضافة إلى تطوير نماذج تصنيف الصور المخصصة ونشرها في السحابة.

لا تتطلب هذه الدورة خبرات تقنية سابقة، فهي مفتوحة للجميع.

اقرأ أيضاً: ما الذي عليك تعلمه لتصبح مهندس ذكاء اصطناعي؟

برنامج الشهادة الاحترافي من ديب ليرنينغ أيه آي عبر كورسيرا (DeepLearning.AI TensorFlow Developer Professional Certificate)

يتكون برنامج الشهادة الاحترافي من ديب ليرنينغ أيه آي Deeplearning.ai عبر كورسيرا من أربع دورات تغطي أفضل الممارسات لتينسرفلو (TensorFlow)، وهو إطار عمل شائع للتعلم الآلي المفتوح المصدر لتدريب الشبكات العصبونية على تطبيقات الرؤية الحاسوبية، والتعامل مع بيانات الصور الواقعية، وبناء أنظمة معالجة اللغات الطبيعية والشبكات العصبونية الالتفافية.

أُنشئت هذه السلسلة لمطوري البرامج الذين يرغبون في إنشاء خوارزميات قابلة للتطوير تعمل بالذكاء الاصطناعي، ولكنها تتطلب معرفة بالرياضيات على مستوى المدرسة الثانوية والخبرة في برمجة بايثون.

الذكاء الاصطناعي من الألف إلى الياء 2024 عبر يوديمي (Artificial Intelligence A-Z 2024: Build 7 AI + LLM & ChatGPT)

تزوّد دورة الذكاء الاصطناعي من الألف إلى الياء المهتمين جميعهم بكل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، وتتضمن تعلم لغة بايثون دون أي خبرة سابقة في البرمجة، وكيفية برمجة الذكاء الاصطناعي المحسّن ذاتياً، وكيفية دمجه باستخدام مجموعة أدوات أوبن أبه آي جيم OpenAI Gym وتحسين الذكاء الاصطناعي للوصول إلى أقصى إمكاناته في العالم الحقيقي، وبناء 7 أنظمة ذكاء اصطناعي مختلفة لـ 7 تطبيقات مختلفة بما في ذلك تعلم كيفية صنع سيارة افتراضية ذاتية القيادة، وحل المشكلات الواقعية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وإتقان نماذجه، وتعلم خوارزميات التعلم المعزز، وبوتات الدردشة. تتطلب معرفة في الرياضيات بمستوى المدرسة الثانوية والمعرفة الأساسية بلغة بايثون، دون الخبرة في البرمجة.

الذكاء الاصطناعي: التعلم المعزز في لغة بايثون عبر يوديمي (Artificial Intelligence: Reinforcement Learning in Python)

عبر يوديمي أيضاً، يمكن أن يتعلم الطالب في دورة الذكاء الاصطناعي: التعلم المعزز في لغة بايثون كيفية تطبيق نماذج التعلم الآلي الموجه والقائمة على التدرج لتعزيز التعلم، وفهم التعلم المعزز على المستوى الفني، وتنفيذ 17 خوارزمية مختلفة للتعلم المعزز واستخدام مجموعة أدوات أوبن أيه آي جيم دون تغييرات في التعليمات البرمجية، وفهم أساس عمل تشات جي بي تي.

يُطلب قبل التسجيل في الدورة أن يكون الطالب على دراية بالمفاهيم الرياضية الضرورية مثل حساب التفاضل والتكامل والمشتقات، بالإضافة إلى الخبرة في أساليب التعلم الآلي الموجه، والانحدار الخطي، ومهارات البرمجة الموجهة للكائنات.