Article image
مصدر الصورة: ويبارو عبر أنسبلاش



عبر هذه الخطوات البسيطة، يمكنك أن تخصص بضع دقائق فقط من وقتك لحماية بريدك على جي ميل حتى تضمن حماية بياناتك.

2020-05-10 21:56:55

10 مايو 2020

يعتبر جي ميل (Gmail) أكثر خدمات البريد الإلكتروني شعبية، ويمتلك معظمنا حساباً عليه. ولو فكرنا للحظة في حجم البيانات الشخصية الموجودة على بريدنا الإلكتروني، لأدركنا الأهمية الكبيرة لاتخاذ جميع التدابير الضرورية لحمايته. حيث يحتوي على بياناتنا البنكية وفواتيرنا وأسرار عملنا، ناهيك عن ارتباطه بحساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

نقدم إليك خمس خطوات بسيطة وضرورية لمنع تعرض حسابك على جي ميل للاختراق في المقام الأول، وضمان إمكانية استرجاعه في حال وصول القراصنة إليه.

1- استخدام كلمة مرور آمنة

يعتمد معظمنا على كلمات مرور سهلة التذكر، لكن هذا يجعلها أيضاً سهلة الاختراق. وعندما يتعلق الأمر بحماية بريدك الإلكتروني، فلا بد من حذر مضاعف عند اختيار كلمة المرور. ووفقاً لخبراء الأمن السيبراني، فإن أفضل كلمات المرور هي تلك الطويلة والتي تتضمن حروفاً وأرقاماً ورموزاً متنوعة ولا تحتوي على معلومات شخصية مثل رقم الهاتف أو اسم شخص نعرفه. بالطبع، هذا سيجعلها صعبة التذكر؛ لذا قد يفيد استخدام أدوات إدارة كلمات المرور في تولي مهمة توليد كلمات المرور وحفظها نيابة عنك.

إذا كنت تستخدم كلمة مرور من قبيل “moHammad85” أو “MyPassword111″، ندعوك إلى المسارعة في تغييرها. ويمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى حسابك على جي ميل ثم النقر على أيقونة المستخدم واختيار “إدارة حسابك على جوجل”. بعد ذلك، ادخل إلى صفحة الأمان، وضمن قسم “تسجيل الدخول إلى جوجل”، اختر “كلمات المرور” وقم بتغيير الكلمة الحالية إلى أخرى أكثر أماناً.

تغيير كلمة المرور في جي ميل.

2- تفعيل التحقق عبر خطوتين

إذا كنت ممن يستخدمون كلمة المرور نفسها لتسجيل الدخول إلى العديد من المواقع بما فيها جي ميل، فإن نجاح القراصنة في اختراق موقع ما قد يمنحهم كلمة مرورك الخاصة ببريدك الإلكتروني. ومن دون تفعيل ميّزة التحقق عبر خطوتين، سيكون ذلك كافياً حتى يدخلوا إلى حسابك على جي ميل ويحصلوا على كامل معلوماتك وبياناتك. أما في حال تفعيل هذه الميزة، فسيحتاج القراصنة إلى رمز دخول إضافي قبل اختراق بريدك الإلكتروني.

تفعيل التحقق عبر خطوتين.

إذا لم تكن قد قمت بتفعيل هذا الخيار بالفعل، يمكنك الدخول إلى صفحة أمان حساب جوجل واختيار التحقق عبر خطوتين لضبط الإعدادات اللازمة وإضافة طبقة أخرى من الأمان إلى حسابك.

3- تحديث خيارات استرجاع الحساب

من الضروري أن تقوم بتحديث بيانات استرجاع الحساب بين الفينة والأخرى. فربما غيرت رقم هاتفك أو ألغيت حساب البريد الإلكتروني الاحتياطي.

وللقيام بذلك، ادخل إلى صفحة “التحقق من المستخدم”، وانقر على جميع الأقسام فيها: البريد الإلكتروني الاحتياطي ورقم الهاتف الاحتياطي والسؤال الأمني. وقم بإدخال المعلومات الدقيقة لضمان إمكانية دخولك إلى الحساب في حال حدوث أي مشكلة أو اضطررت للدخول إلى بريدك الإلكتروني من جهاز جديد.

خيارات استرجاع الحساب في جي ميل.

4- تفحُّص نشاط الحساب

قد يتمكن أحد القراصنة من الدخول إلى بريدك الإلكتروني من دون أن تعلم. للتحقق من ذلك، ادخل إلى حسابك على جي ميل وانزل إلى أسفل الصفحة. ثم انقر على “تفاصيل” تحت “آخر نشاط للحساب”. ستظهر لك قائمة بتوقيت ونوع الجهاز الذي تم الدخول منه إلى حسابك. فإذا لاحظت أي نشاط مشبوه، انقر على خيار “تسجيل الخروج من جميع الجلسات”، ثم قم على الفور بتغيير كلمة المرور.

تفقد نشاط الحساب وتسجيل الخروج من جميع الجلسات الأخرى.

5- التحقق من التطبيقات والأجهزة التي يمكنها الوصول إلى بريدك الإلكتروني

تقدم جوجل معلومات أمنية حول حسابك والتطبيقات التي تصل إليه والأجهزة المرتبطة به ونوعها. يمكنك الاطلاع على هذه المعلومات ضمن صفحة الأمان. وتحقق من إلغاء وصول أي تطبيقات مشبوهة أو أجهزة لم تعد تستخدمها إلى حسابك على جي ميل.

التحقق من التطبيقات والأجهزة التي لها حق الوصول إلى حسابك على جي ميل.

وفي النهاية، يمكنك التحقق من الوضع الأمني لحسابك على جي ميل من خلال الذهاب إلى صفحة التحقق من أمن الحساب؛ حيث تعرض أية مسألة مشبوهة متعلقة بالحساب ومعلومات كاملة عن الأنشطة المرتبطة به.


شارك