نصائح لحماية معاملاتك ومدفوعاتك المالية عبر الإنترنت

2 دقيقة
نصائح لحماية معاملاتك ومدفوعاتك المالية عبر الإنترنت
حقوق الصورة: shutterstock.com/Jirapong Manustrong
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عند التسوق عبر الإنترنت أو العمل في مجال التجارة الإلكترونية، ستعرف بالتأكيد مدى أهمية حماية بياناتك، وخاصة تفاصيل الحسابات البنكية أو بطاقات الائتمان التي تستخدمها للدفع الإلكتروني.

إن لم تكن تعرف تدابير حماية المدفوعات الإلكترونية، أو كنت تريد معرفة المزيد عن هذه التدابير، فستجد في السطور الآتية أكثر الطرق فعالية لضمان أن تكون عمليات الدفع الإلكتروني التي تجريها آمنة.

اقرأ أيضاً: 5 طرق يستخدمها القراصنة لسرقة بطاقات الائتمان

تدابير حماية المدفوعات الإلكترونية

لا يعد تأمين المدفوعات الإلكترونية مجرد وسيلة راحة، بل ضرورة. وسواء كان الأمر يتعلق بشراء أحدث الأجهزة أو حجز تذكرة حفلة، فعليك تطبيق النصائح الأساسية للتأكد من أن كل معاملة دفع إلكتروني تجريها عبر الإنترنت آمنة تماماً. إليك أبرز هذه النصائح:

تحقق من أمان الموقع

قبل إجراء أي عملية دفع وإدخال معلومات الدفع الإلكتروني الخاصة بك، تأكد من أن الموقع آمن. ابحث عن رمز القفل بجوار عنوان (URL) وتأكد من أن العنوان يبدأ بـ (https) بدلاً من (http). يشير هذا إلى أن الموقع يستخدم اتصالاً مشفراً يحمي بياناتك.

استخدم كلمات مرور قوية

استخدم كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب على الإنترنت. تجنب استخدام المعلومات التي يمكن تخمينها بسهولة مثل تواريخ الميلاد أو أسماء الحيوانات الأليفة.

فكّر في استخدام مدير كلمات المرور لإنشاء كلمات المرور الخاصة بك وحفظها واستخدامها استخداماً آمناً، وتذكّر تغيير كلمات المرور بانتظام، خاصة حين تسمع عن خرق تعرضت له الأنظمة أو الشركات التي تستخدم خدماتها.

استخدم المصادقة الثنائية

فعِّل المصادقة الثنائية لإضافة طبقة أخرى من الأمان، عند تفعيلها، سيُطلب إليك إدخال كلمة المرور ثم رمز يُرسل إلى هاتفك أو يُنشأ بواسطة أحد تطبيقات المصادقة الثنائية. وهذا يضمن ألا يتمكن أحد من الدخول إلى حساباتك حتى لو عرف كلمة المرور.

اقرأ أيضاً: كيف تنشئ كلمة مرور من المستحيل تخمينها أو كسرها؟

أبقِ تفاصيل الدفع الإلكتروني سرية

تجنب حفظ معلومات الدفع على مواقع التجارة الإلكترونية، لأن ذلك يزيد من خطر سرقتها إذا تعرض الموقع للاختراق. بدلاً من ذلك، أدخل المعلومات في كل مرة تقوم فيها بعملية شراء، أو فكر في استخدام خدمة دفع آمنة مثل باي بال (PayPal).

راقب المعاملات المالية

تحقق من كشوفات الحساب بانتظام، وإذا لاحظت أي معاملات مشبوهة، فأبلغ البنك الذي تتعامل معه فوراً. يقدم العديد من البنوك أيضاً خدمات التنبيه عبر الرسائل النصية القصيرة أو التطبيقات، هذه الخدمات ترسل لك إشعاراً حين تجري أي عملية دفع، يساعد ذلك في إبقائك على اطلاع بأي نشاط غير عادي.

استخدم الشبكات الآمنة

تجنب التسوق عبر الإنترنت عند الاتصال بشبكات الواي فاي (Wi-Fi) العامة، فقد لا تكون هذه الشبكات آمنة، ما يجعل بياناتك الشخصية ومعلومات الدفع الإلكتروني الخاصة بك عرضة للسرقة. وإذا كنت مضطراً لإجراء عملية دفع إلكتروني في أثناء الاتصال بشبكة عامة، فاستخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) موثوقة.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي هاتفك من القرصنة والاختراق؟

كن حذراً من عمليات الاحتيال

تنتشر عمليات الاحتيال على الإنترنت، لذلك، يجب عليك تعلم كيفية التعرف على العلامات التحذيرية للاحتيال، مثل رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، أو طلبات الحصول على معلومات شخصية، أو العروض السخية جداً لدرجة يصعب تصديقها.

إذا كنت تشك في أن أحداً يحاول الاحتيال عليك أو تعرضت لعملية احتيال، فتصرف فوراً. اتصل بالبنك الذي تتعامل معه، وأبلغه عن النشاط المشبوه، وغيّر كلمات المرور الخاصة بك، ثم أبلغ سلطات إنفاذ القانون عن ذلك.