نقدم إليك ثلاث خطوات للتعامل مع مشكلة الرسائل المزعجة في جي ميل: الحظر والإبلاغ، وترشيح الرسائل، وحماية عنوان البريد الإلكتروني.

2020-06-10 22:18:52

10 يونيو 2020
Article image
مصدر الصورة: كون كارامبيلاس عبر أنسبلاش

هل ضِقت ذرعاً بعشرات الرسائل الإلكترونية المزعجة من أشخاص لا تعرفهم تجد طريقها إلى صندوق بريدك الوارد على جي ميل؟

لستَ وحدك، فوفقاً لسيسكو تالوس إنتيليجنس، هناك 320 مليار رسالة بريد إلكتروني مزعجة يتم إرسالها يومياً، أي ما نسبته 84% من جميع البريد الإلكتروني المُرسَل. وعلى الرغم من أن الرسائل المزعجة (Spam) لا تشكِّل خطراً على بياناتك الشخصية مثل رسائل التصيُّد الإلكتروني، لكن قد يستخدمها قراصنة المعلومات كغطاء لهجمات أخرى على حساباتك المصرفية على سبيل المثال، حتى تضيع رسائل إجراء السحوبات البنكية بين أطنان من الرسائل المزعجة، أو كوسيلة لإطلاق هجمات التصيُّد الإلكتروني.

وعلى الرغم من أن جوجل تستخدم أحدث نماذج التعلم الآلي لحظر 99,99% من رسائل الإزعاج في جي ميل، فإن بعضاً منها ما زال يصل إلى صناديق بريدنا الوارد.

إليك ثلاث وسائل لإيقاف رسائل الإزعاج في جي ميل وتفادي استقبالها في المستقبل:

الإبلاغ والحظر

يمكن ببساطة الإبلاغ عن رسالة مزعجة من خلال تحديدها أو فتحها ثم الإبلاغ عنها بنقر زر الإبلاغ أعلى البريد الإلكتروني، أو بالضغط على زر النقاط الثلاثة العمودية في يمين وأعلى البريد الإلكتروني، ثم اختيار الإبلاغ عن رسالة مزعجة. حيث يقوم جي ميل بنقل الرسالة إلى مجلد الرسائل المزعجة ويحتفظ بها لمدة 30 يوماً قبل حذفها نهائياً.

كما يمكن من نفس القائمة اختيار حظر المُرسل حتى لا تستقبل أي بريد إلكتروني منه في المستقبل.

الإبلاغ عن رسالة مزعجة في جي ميل.

إنشاء مرشِّحات البريد الإلكتروني

يتيح جي ميل الترشيح الذكي للرسائل الواردة، ويمكنك استخدام هذه الميزة لإنشاء مرشِّح جديد يمنع بعض الرسائل التي تنطبق عليها شروط محددة من الظهور في الصندوق الوارد.

طريقة إنشاء مُرشِّح في جي ميل.

اختر “رشِّح الرسائل المماثلة” من القائمة الظاهرة في الشكل أعلاه، ثم اضبط الشروط مثل اسم المُرسل وحجم الرسالة والكلمات المفتاحية، وانقر على إنشاء المُرشِّح.

إتمام إنشاء مُرشِّح في جي ميل.

وفي القائمة الجديدة اختر “عدم ظهور هذا البريد في الصندوق الوارد”، ويمكنك اختيار تصنيفه في مجلد تحت اسم “إزعاج مُحتمل” حتى تتمكن من مراجعتها لاحقاً للتأكد من عدم وجود أي بريد مهم بينها قبل حذفها.

حماية عنوان بريدك الإلكتروني

لعل أهم طرق تجنب استقبال الرسائل المزعجة تتمثل في منع الجهات المُرسلة من معرفة عنوان بريدك الإلكتروني في المقام الأول؛ لذا فكّر مرتين قبل إدخال عنوانك في أي موقع غير جدير بالثقة، وربما من الأفضل إنشاء حساب بريد مستقل للتسجيل في المواقع المشبوهة.

واحرص أيضاً على إخفاء بريدك الإلكتروني ومنعه من العرض للعامة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك ولينكد إن.


شارك