حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 6 أغسطس 2023

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 6 أغسطس 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة "علي بابا" أنها فتحت نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها أمام المطورين الخارجيين، حيث تهدف شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة إلى زيادة استخدام منتجاتها والاضطلاع بدور رائد في هذه التكنولوجيا.
  • تقدمت شركة "أوبن أيه آي" بطلب لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي، للحصول على علامة تجارية لتشات جي بي تي-5 (GPT-5)، الإصدار التالي من نموذجها اللغوي الكبير.
  • تمت إزالة أكثر من 100 تطبيق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي من متجر تطبيقات آبل في الصين، قبل دخول لوائح الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديدة في البلاد حيز التنفيذ في 15 أغسطس الجاري.
  • يختبر تطبيق المواعدة "تندر" أداة ذكاء اصطناعي تختار أفضل الصور المناسبة للملفات الشخصية للمستخدمين، على أمل أن تعزز فرص اختيارهم على التطبيق.
  • تعرّف إلى (Aco)، وهي أداة ذكاء اصطناعي مخصصة لشركات التجارة الإلكترونية تعمل على إنشاء قوائم للعملاء المحتملين والمساعدة على زيادة المبيعات.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

"علي بابا" الصينية تتحدى "ميتا" بنموذج لغوي مفتوح المصدر

أعلنت شركة "علي بابا" أنها فتحت نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها أمام المطورين الخارجيين، حيث تهدف شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة إلى زيادة استخدام منتجاتها والاضطلاع بدور رائد في هذه التكنولوجيا. يمكن لهذه الخطوة أن تضع "علي بابا" في مواجهة شركة "ميتا"، التي اتخذت خطوة مماثلة الشهر الماضي.

وكانت "علي بابا" أطلقت، في شهر أبريل، نموذجها اللغوي الكبير المسمى (Tongyi Qianwen)، وهو نموذج متعدد الأحجام يسمح بتوليد محتوى باللغتين الإنجليزية والصينية. 

وستعمل الشركة على توفير نموذج مكون من سبعة مليارات معامل وسيط يُسمّى (Qwen-7B)، إلى جانب إصدار مصمم لتطبيقات الدردشة يُسمّى (Qwen-7B-Chat).

اقرأ أيضاً: علي بابا: كيف حقَّق الذكاء الاصطناعي رقماً قياسياً جديداً في اختبار للقراءة

جوجل تختبر إنشاء ملخصات لمقاطع "يوتيوب" باستخدام الذكاء الاصطناعي

تجري شركة جوجل تجربة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء ملخصات لمقاطع الفيديو على منصة يوتيوب تلقائياً. يوضّح إشعار منشور على المنصة بتاريخ 31 يوليو أن هذه الملخصات ستظهر فقط بجوار عدد محدود من مقاطع الفيديو باللغة الإنجليزية، ولن يتمكن سوى عدد محدود من المستخدمين من مشاهدتها.

وستظهر الملخصات على صفحات المشاهدة والبحث على يوتيوب، وتهدف إلى تقديم نظرة عامة موجزة عن محتويات الفيديو دون استبدال الوصف الحالي الذي كتبه البشر.

فيديو

كيوريوسيتي يتسلق "جبل الريح" على المريخ

أجرى المسبار كيوريوسيتي التابع لوكالة ناسا، مؤخراً، أصعب عملية تسلق له على سطح المريخ. وقد واجه منحدراً حاداً وزلقاً في رحلته فوق جبل شارب (جبل الريح)، لذلك كان على سائقي هذا الروبوت الجوال أن يجدوا أفكاراً جديدة.

في صُلب الموضوع

مصطفى سليمان: طوّرت اختبار تورينغ لمعرفة قدرة الذكاء الاصطناعي على جني مليون دولار

أصبحت أنظمة الذكاء الاصطناعي أكثر انتشاراً من ذي قبل، وهي تزداد قدرة يوماً بعد يوم. إلّا أنه حتى مع زيادة انتشارها وقدراتها، كيف يمكن أن نحدد إذا ما كانت الآلة "ذكية" فعلاً؟ كان اختبار تورينغ أفضل إجابة عن هذا السؤال لعدة عقود. اقترح عالم الحاسوب آلان تورينغ هذا الاختبار أول مرة في 1950، ومثّل وسيلة لمحاولة فهم مجال كان لا يزال ناشئاً في ذلك الحين، وبقي محافظاً على أهميته بوصفه أداة لتقييم الذكاء الاصطناعي.

قال تورينغ إنه إذا تمكّن الذكاء الاصطناعي من محاكاة اللغة على نحو مقنع، والتواصل مع البشر بفاعلية عالية تكفي لإخفاء طبيعته الآلية، فمن الممكن أن نُطلق عليه صفة الذكاء. وللمشاركة في هذا الاختبار، يجلس المُحكِّم البشري أمام شاشة حاسوب، ويخوض حواراً نصياً، ويحاول بناءً على هذا الحوار تحديد هوية (أو ماهية) الطرف الآخر. 

إجراء اختبار تورينغ صعب إلى درجة مفاجئة، على الرغم من بساطته الظاهرية، وقد أصبح من الميزات الرئيسية لمجال الذكاء الاصطناعي. لقد كان معروفاً للجميع، وأصبح معياراً يسعى الجميع إلى تحقيقه. وعلى الرغم من أن باحثي تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة واصلوا التقدم في أبحاثهم، فقد حافظ الاختبار على مكانته بوصفه تعبيراً عن جوهر الذكاء الاصطناعي، وعامل جذب للباحثين الجدد.

إلّا أنه ظهرت مشكلة جديدة، فقد أوشك الذكاء الاصطناعي على اجتياز الاختبار، ويقول البعض إنه تمكّن من ذلك. تستطيع النماذج اللغوية الكبيرة من الجيل الأحدث توليد النصوص بصياغة متماسكة إلى درجة كانت تبدو منذ بضع سنوات أقرب إلى السحر، وهذه النماذج توشك على تحقيق النجاح في هذا الاختبار.

إذاً، ماذا يعني هذا بالنسبة للذكاء الاصطناعي؟ والأهم من ذلك، ماذا يعني بالنسبة لنا نحن؟

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شرطياً وقاضياً؟ وما خطورة ذلك؟

تخيل مستقبلاً يفسّر فيه الذكاء الاصطناعي القوانين وينفّذها تلقائياً، مستقبلاً تتلقى فيه باستمرار تعليمات شخصية للغاية حول كيفية الامتثال للقانون، ترسلها الحكومة أو وكالات تطبيق القانون. ستتلقى في هذا السيناريو توجيهات حول كيفية عبور الشارع وسرعة قيادة السيارة في طريقك إلى العمل وما يُسمح لك بقوله أو فعله على الإنترنت. وإذا كنت في أي موقف قد تكون له عواقب قانونية، ستملي عليك هذه الجهات بالضبط ما يجب عليك فعله، في الوقت الحقيقي.

تخيّل أن نظام الكمبيوتر الذي يصوغ هذه التوجيهات القانونية الشخصية على نطاقٍ واسع معقد للغاية لدرجة أنه لا يمكن لأحد أن يفسّر كيف يحاكِم أو يعمل. إذا تجاهلت أحد هذه التوجيهات، سيعرف النظام بذلك، وسيُستخدم هذا الخرق على أنه دليل في المحاكمة التي لا شك في أنك ستخضع لها.

اقرأ أيضاً: هل سيحل الذكاء الاصطناعي محل البشر في اتخاذ القرارات العسكرية؟

قد لا يكون هذا المستقبل بعيد المنال؛ إذ إن الكشف التلقائي عن حالات خرق القانون ليس جديداً. استُخدمت كاميرات السرعة وكاميرات إشارات المرور منذ سنوات، وتُصدر هذه الأنظمة مذكّرات إلى مالك السيارة تلقائياً بناءً على أرقام لوحة ترخيص سيارته. في مثل هذه الحالات، يُفترض أن المدّعى عليه مذنب ما لم يثبت خلاف ذلك، وذلك من خلال تسمية السائق وإخطاره.

في مدينة نيويورك، تستخدم الشركات أنظمة الذكاء الاصطناعي المزودة بتكنولوجيا التعرف على الوجه للتعرّف على سارقي المتاجر. ويستخدم تجار التجزئة أنظمة مشابهة مدعومة بالذكاء الاصطناعي في أستراليا والمملكة المتحدة لتحديد هوية سارقي المتاجر وإرسال تنبيهات مخصصة في الوقت الحقيقي للموظفين أو أفراد الأمن. تجرّب الحكومة الصينية أنواعاً أكثر شدّة من طرق تطبيق القانون المؤتمتة والمراقبة المستهدِفة.

تابع قراءة هذه المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يساعد على الكشف المبكر عن سرطان الثدي

كشف تقرير نشرته مجلة "لانسيت" المتخصصة في مجال الأورام السرطانية عن دور الذكاء الاصطناعي في تسريع وتيرة التشخيص المبكر لسرطان الثدي بنحو 20%، إلى جانب كونه أكثر أماناً وفاعلية في إجراء الفحوصات.

وأشارت الدراسة إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تسهم في خفض عبء عمل الأطباء في قراءة التصوير الإشعاعي بنحو 50%.

وكانت الدراسة قد أجريت على نحو 80 ألف امرأة في السويد خضعن للكشف عن أورام الثدي بالأشعة السينية بين أبريل 2021 ويوليو 2022.

وتم تعيين نصف العدد ضمن مجموعة الذكاء الاصطناعي لقراءة تصوير الثدي بالأشعة السينية قبل تحليله من قبل أخصائي الأشعة.

اقرأ أيضاً: خوارزمية ميراي تتنبأ بسرطان الثدي قبل 5 سنوات من الإصابة

مصطلح اليوم

التعلم الآلي المؤتمت | AUTOMATED MACHINE LEARNING (AUTOML)

يشير هذا المصطلح إلى عملية أتمتة المهام المستهلكة للوقت اللازمة لتطوير نماذج التعلم الآلي. فتطوير النماذج بشكلٍ يدوي يتطلب مصادر هائلة ووقتاً وخبرة كبيرة لبناء وتجربة الكثير من تلك النماذج والمقارنة بينها. يساعد التعلم الآلي المؤتمت علماء البيانات والمحللين والمطورين على بناء نماذج تعلم آلي عالية الكفاءة والإنتاجية، واستخدامها في العالم الحقيقي بكل سهولة. وذلك من خلال تطوير منصات أو مكتبات مفتوحة المصدر تبسط كل خطوة بدءاً من التعامل مع مجموعة البيانات وصولاً إلى إعداد النموذج للعمل.

رقم اليوم

386 ألف وظيفة

تخلت عنها شركات التكنولوجيا خلال العام الماضي والنصف الأول من هذا العام.