«لينكدإن» تُطلق ميزات جديدة وتحذير من تخلّف اليابان عن فورة الذكاء الاصطناعي

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 5 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • كشفت منصة التوظيف “لينكدإن” عن سلسلة من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تغطي مجالات البحث عن الوظائف والتسويق والمبيعات.
  • طوّر فريقٌ بقيادة باحثين من جامعة نورث وسترن الأميركية، أول ذكاء اصطناعي يمكنه تصميم الروبوتات في ثوانٍ.
  • افتتحت جامعتا الشارقة الإماراتية وسكولتيك الروسية مختبراً مشتركاً لأبحاث الذكاء الاصطناعي القائم على العلوم الطبية الحيوية.
  • أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة (Rewind)، أمس الأول، جهازها الجديد (Rewind Pendant)، وهو جهاز قابل للارتداء يلتقط ما تقوله وتسمعه في العالم الحقيقي ثم يقوم بنسخه وتشفيره وتخزينه على هاتفك.
  • تعرّف إلى (Capsule)، وهو برنامج مدعوم بالذكاء الاصطناعي لتعديل مقاطع الفيديو، مُصمم لفرق المحتوى والتسويق في المؤسسات.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“لينكدإن” تُطلق ميزات ذكاء اصطناعي جديدة للتعلم والتوظيف والتسويق

كشفت منصة التوظيف “لينكدإن” عن سلسلة من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تغطي مجالات البحث عن الوظائف والتسويق والمبيعات. وتتضمن الميزات تحديثاً كبيراً لمنصة استقطاب المواهب التابعة لـ “لينكدإن” (Recruiter)، ودعماً لمنصة (LinkedIn Learning) التعليمية بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى أداة جديدة تسمح للعاملين في مجال التسويق بإنشاء حملات إعلانية ببضع نقرات فقط. وتستخدم الشبكة الاجتماعية المملوكة لشركة مايكروسوفت، تكنولوجيا طوّرتها شركة “أوبن أيه آي”.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم تشات جي بي تي لتطوير حسابك على لينكدإن؟

مؤسس “سوفت بنك” يحذّر اليابان من التخلّف عن فورة الذكاء الاصطناعي

ناشد الملياردير ماسايوشي سون، مؤسس شركة “سوفت بنك”، اليابان أن تتبنى الذكاء الاصطناعي سريعاً. وقال سون، في خطاب حماسي ألقاه خلال حدث سوفت بنك وورلد (SoftBank World)، إن اليابان -التي فاتتها إلى حد كبير الموجة الأولية من نمو الإنترنت- لا يمكنها تحمّل خسارة ثلاثة عقود أخرى. ومع إشارته إلى أن أكثر من 70% من الشركات في اليابان إما تمنع أو تفكر في حظر استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، اعتبر سون أن “القول بعدم استخدام الذكاء الاصطناعي يشبه القول: لا تقد السيارة أو تستخدم الكهرباء. سواء أعجبك هذا أم لا، فإن ثورة الذكاء الاصطناعي قادمة”.

فيديو

إنتاج الروبوت “فورييه GR-1” بكميات كبيرة

أعلنت شركة (Fourier Intelligence-Robotics) أن الروبوت فورييه (GR-1 (Fourier GR-1، الذي يُعد أول روبوت ذي هيئة بشرية يتم إنتاجه بكميات كبيرة في العالم، أصبح متاحاً الآن للعملاء.

في صُلب الموضوع

تشات جي بي تي لم يعد يعيش في 2021

أدخلت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة أوبن أيه آي (OpenAI)، خلال الأيام القليلة الماضية، مجموعة كبيرة من التحديثات على بوت الدردشة الأشهر في العالم حالياً “تشات جي بي تي“، من بينها توصيله مباشرةً بالإنترنت، وتحسين قدراته بأدوات مساعدة جديدة مثل نموذج “دال إي-3″، وذلك لتعزيز صورته باعتباره أداة للذكاء الاصطناعي التوليدي متعددة القدرات.

قالت “أوبن أيه آي”، في تغريدة على حسابها على منصة إكس (تويتر سابقاً)، إن الإصدارين المدفوعين “تشات جي بي تي بلس” و”تشات جي بي تي إنتربرايز” يمكنهما الآن تصفح الويب، ما يُتيح للمستخدمين الوصول إلى المزيد من البيانات في الوقت الفعلي.

قبل ذلك، كانت البيانات التي تدرب البوت عليها ويمكنه الإجابة وفقاً لها تتوقف عند شهر سبتمبر 2021؛ بمعنى أن معرفته كانت مقتصرة على التواريخ والأحداث التي وقعت قبل هذا التاريخ.

تعني هذه الخطوة أن بعض المستخدمين سيكونون قادرين على طرح الأسئلة على البوت حول الشؤون الجارية، والوصول إلى “المعلومات الحالية والموثوقة، مع توفير روابط مباشرة للمصادر”، على حد قول الشركة التي أوضحت أنها ستُتيح هذه الميزة للمزيد من المستخدمين قريباً.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما هو جهاز الذكاء الاصطناعي الغامض الذي تعمل أوبن إيه آي على تطويره؟

تجري شركة أوبن أيه آي (OpenAI) الأميركية، المتخصصة في تطوير الذكاء الاصطناعي، محادثات مع مجموعة سوفت بنك (SoftBank) اليابانية التي تمتلك حصصاً في العديد من شركات التكنولوجيا. وهدف أوين أيه آي هو الحصول على تمويل بقيمة مليار دولار أميركي لتطوير وإطلاق جهاز ذكاء اصطناعي للمستهلكين. إليك ما نتوقعه من هذا الجهاز.

وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر، فإن المناقشات بين أوبن أيه آي وسوفت بنك جادة، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق رسمي حتى الآن. يمكن أن تنهار الصفقة أو تتغير بشكلٍ كبير قبل الإعلان عنها، في حين لم يصدر أي إعلان رسمي من أوبن أيه آي أو سوفت بنك على الصفقة المحتملة.

يقود الصفقة ثلاث شخصيات بارزة في صناعة التكنولوجيا، وهم سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي، وجوني إيف الرئيس السابق لقسم التصميم الصناعي في شركة آبل الأميركية ومؤسس شركة لوف فروم (LoveFrom)، وماسايوشي سون المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هندسة الأوامر: تعلّم الطريقة الصحيحة لطرح الأسئلة على تشات جي بي تي

أصبحت الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي أكثر سهولة في الاستخدام ومتاحة على نطاقٍ واسع. ولتحقيق أقصى استفادة منها، تحتاج إلى معرفة كيفية التواصل معها بشكلٍ فعّال. وهي مهارة تُعرف باسم هندسة الأوامر (Prompt Engineering).

هندسة الأوامر هي علم صياغة التعليمات أو الأسئلة التي يتم توجيهها إلى الذكاء الاصطناعي لتوليد استجابات دقيقة. يمكن أن تساعدك هذه الهندسة على تحسين مهاراتك في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل تشات جي بي تي (ChatGPT) وجوجل بارد (Google Bard) وميدجورني (Midjourney).

اقرأ أيضاً: 8 مزايا يتفوق بها بينغ تشات على تشات جي بي تي

في هذه المقالة، سنوضّح كيفية إتقان مهارات هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكنك الاستفادة من هذه المهارات لتوليد أفضل استجابة من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي.

في منشور على منصة لينكدإن، شرح خبير الذكاء الاصطناعي السعودي الأستاذ مجدل القحطاني أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها عن هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي، وهي:

الأسلوب

يجب أن يتطابق أسلوب الأوامر مع أسلوب المحتوى الذي تريد إنشاءه. يمكن أن يكون الأسلوب رسمياً أو غير رسمي، جدياً أو فكاهياً، حماسياً أو عاطفياً، وما إلى ذلك.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

التعرف على المشاعر | EMOTION RECOGNITION

عملية تحديد الحالة الشعورية لشخص ما مثل الغضب أو الحيرة أو الحزن أو السعادة بناءً على تعابير الوجه والصوت والكلام المنطوق أو المكتوب، وذلك بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل الرؤية الحاسوبية والتعلم الآلي والتعلم العميق. تعتمد أنظمة التعرف على المشاعر على تفاصيل الوجه الدقيقة مثل زوايا الفم ووضعية الأنف والعينين والحاجبين وغيرها، بالإضافة إلى خصائص الموجة الصوتية مثل النغمة أو القوة وما إلى ذلك. كما تحلل الأنظمة الأكثر تعقيداً الإيماءات وتأخذ البيئة المحيطة بعين الاعتبار.

رقم اليوم

5 مليارات دولار

القيمة التي تستهدفها شركة (Character.AI) -وهي شركة ناشئة تطوّر بوتات دردشة يمكنها تقمص أي شخصية تقريباً- في جولة التمويل الجديدة التي تنفذها حالياً.