حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 31 أغسطس 2023

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 31 أغسطس 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  •  أعلن “إنسبشن”، مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمجموعة جي 42 (G42)، إطلاق الإصدار المفتوح المصدر من نموذج “جيس”، النموذج اللغوي الكبير للغة العربية الأعلى جودة على مستوى العالم.
  • نشر باحثون من شركة “ديب مايند” المملوكة لجوجل طريقة للنمذجة اللغوية تُسمّى التدريب الذاتي المعزز (ReST)، وهي نهج جديد يجمع بين التعلم المعزز والتدريب الذاتي لتحسين أداء النماذج اللغوية.
  • تسعى القوات الجوية الأميركية للحصول على ميزانية قدرها 5.8 مليارات دولار، لتطوير الطائرة (XQ-58A Valkyrie) التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.
  • طلبت شركة “أوبن أيه آي” من محكمة اتحادية في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية رفض أجزاء من دعويين قضائيتين رفعهما أشخاص يتهمون الشركة بانتهاك حقوق الطبع والنشر، من بينهم الممثلة الكوميدية سارة سيلفرمان.
  • أعلنت شركة جوجل عن مشروع جديد يُسمّى (The Text FX Project)، يتضمن 10 أدوات ذكاء اصطناعي مصممة لتحسين عملية الكتابة. وتعتمد هذه الأدوات على النموذج اللغوي الكبير بالم 2 (PaLM 2).

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مركز “إنسبشن” يُطلق النموذج اللغوي للغة العربية الأعلى جودة في العالم

أعلن “إنسبشن”، مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمجموعة جي 42 (G42)، إطلاق الإصدار المفتوح المصدر من نموذج “جيس”، النموذج اللغوي الكبير للغة العربية الأعلى جودة على مستوى العالم. 

يستند “جيس” إلى 13 مليار مؤشر، وتم تدريبه على مجموعة بيانات جرى تطويرها حديثاً وتضم 395 مليار رمز باللغتين العربية والإنجليزية.

سيسخّر نموذج “جيس”، الذي تمت تسميته تيمناً بأعلى قمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي في العالم العربي. ويعد هذا النموذج ثمرة تعاون بين مركز “إنسبشن” وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، وشركة “سيريبراس سيستمز”.

وتم تدريب النموذج باستخدام “كوندور جالاكسي”، الحاسوب الفائق المدعوم بالذكاء الاصطناعي بقدرة حوسبة متعددة الإكسافلوبس (مليون تريليون عملية حسابية في الثانية)، والذي صُمِم بالتعاون بين “جي 42″ و”سيريبراس سيستمز”.

اقرأ أيضاً: كيف تمكنت أليكسا من التكلم باللغة العربية واللهجة الخليجية؟

مايكروسوفت تُتيح “بينغ تشات” على “جوجل كروم” رسمياً

أعلنت شركة مايكروسوفت أن أدوات بينغ تشات (Bing Chat) المخصصة للأفراد والمؤسسات أصبحت الآن متاحة رسمياً على متصفح جوجل كروم، وهو ما يعني أنه يمكن لمستخدمي “كروم” تصفح موقع “بينغ” على الويب، وفتح جلسة محادثة، والبحث عن المعلومات أو إنشاء محتوى.

كانت مايكروسوفت كشفت، في أوائل أغسطس الجاري، أن نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها سيكون متاحاً في نهاية المطاف على أي متصفح حديث عبر موقع الويب، بعدما كان مقتصراً في البداية على متصفح “مايكروسوفت إيدج”.

فيديو

أكبر معرض للروبوتات في الصين

يستعرض هذا المقطع أبرز ما شهده المؤتمر العالمي للروبوت 2023 (WRC 2023)، الذي عُقد على مدى 7 أيام، في العاصمة الصينية بكين.

في صُلب الموضوع

تعرّف إلى وظائف الذكاء الاصطناعي الأكثر طلباً وكيفية تعلمها

الذكاء الاصطناعي هو التكنولوجيا الأسرع نمواً في العالم اليوم، فهي تقود التحول الرقمي في الشركات والمؤسسات والمجتمعات. ووفقاً لموقع التوظيف لينكدإن (LinkedIn)، كانت المهارات الخمس الأسرع نمواً المتعلقة بالذكاء الاصطناعي عام 2022 هي: الإجابة عن الأسئلة والتصنيف والتوصية والرؤية الحاسوبية ومعالجة اللغة الطبيعية.

اليوم، تبلغ قيمة سوق الذكاء الاصطناعي العالمية 328.34 مليار دولار أميركي، ومن المتوقع أن تصل إلى 407 مليارات دولار بحلول عام 2027. وخلال العقد المقبل، من المتوقع أن ينمو الطلب على متخصصي الذكاء الاصطناعي بنسبة 36%.

إليك شرحاً مختصراً لمهن الذكاء الاصطناعي الأكثر طلباً في سوق العمل اليوم:

أخصائي الإجابة عن الأسئلة

أخصائي الإجابة عن الأسئلة هو موظف يقوم بتطوير الأنظمة والتطبيقات التي يمكنها الإجابة تلقائياً عن الأسئلة التي يطرحها البشر بلغة طبيعية، وهو مسؤول عن تطوير نماذج للإجابة عن الأسئلة. تستطيع هذه النماذج فهم الأسئلة والطلبات واسترداد المعلومات ذات الصلة وإنشاء إجابات دقيقة وموجزة. هذا مفيد وضروري في مجالات وسيناريوهات مختلفة، مثل التعليم وخدمة العملاء والرعاية الصحية ومحركات البحث.

يزداد الطلب على المتخصصين في الإجابة عن الأسئلة لأنهم يستطيعون توفير حلول سريعة وموثوقة من احتياجات المعلومات، وتعزيز تجربة المستخدم ورضاه، وتوفير النفقات على الشركات والمؤسسات. يمكن لمتخصصي الإجابة عن الأسئلة مساعدة المستخدمين في العثور على إجابات لأسئلتهم دون الحاجة إلى تصفح كميات كبيرة من البيانات أو المستندات، ما يوفّر الوقت والجهد.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما الذي يميّز “تشات جي بي تي للأعمال”؟

أصدرت شركة “أوبن أيه آي” مؤخراً إصداراً جديداً من بوت الدردشة “تشات جي بي تي” يعد بحماية البيانات التجارية، لطمأنة الشركات التي تفكر في استخدام البوت لكنها تخشى مشكلات الخصوصية والأمان.

وقالت “أوبن أيه آي”، في منشور على موقعها، إن تشات جي بي تي للأعمال (ChatGPT Enterprise) يوفر ميزات أمان وخصوصية أفضل، ووصولاً غير محدود عالي السرعة إلى النموذج اللغوي جي بي تي-4 (GPT-4)، وتحليلاً أكثر قوة للبيانات حتى تفهم الشركات المعلومات بشكل أسرع. كما يتمتع بالقدرة على الإجابة عن أسئلة أكثر تعقيداً مقارنة بـ “تشات جي بي تي”.

دائماً ما كانت الخصوصية مصدر قلق للشركات التي تخشى إمكانية استخدام بياناتها لتدريب البوت، وتشعر بالقلق من أن استخدامه قد يؤدي إلى كشف معلومات العملاء الحساسة لنماذج الذكاء الاصطناعي عن طريق الخطأ. لذلك أوضحت “أوبن أيه آي” أن مستخدمي “تشات جي بي تي للأعمال” ستكون لديهم سيطرة على بياناتهم، ولن يتم استخدامها لتدريب البوت على الإطلاق.

كما ستتوفر قريباً ميزات أخرى مثل تخصيص معرفة “تشات جي بي تي” ببيانات الشركة، وأدوات تحليلية أكثر تقدماً. وقالت الشركة إنها ستوفّر أيضاً في نهاية المطاف خيارات تسعير للفرق الأصغر حجماً، مشيرة إلى أنها “ستضم أكبر عدد ممكن من الشركات خلال الأسابيع القليلة المقبلة”.

اقرأ أيضاً: باحثون من جامعة محمد بن زايد يطوّرون طريقة لكشف المعلومات المزيفة باستخدام تشات جي بي تي

4 أنواع محتوى يمكن التلاعب بها بالذكاء الاصطناعي وأساليب كشفه ومنعه

يتلاعب الكثيرون بمجموعة واسعة من أنواع المحتوى عبر الذكاء الاصطناعي بهدف التسلية أو إيذاء الآخرين وخداعهم، ولحسن الحظ توجد نقاط ضعف في المحتوى المولّد عبر الذكاء الاصطناعي تمكّننا من كشف هذا التلاعب ومنعه. وفيما يلي بعض الأمثلة عن أنواع المحتوى التي يمكن التلاعب بها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

من أبرز أنواع المحتوى التي يتلاعب بها الذكاء الاصطناعي النصوص والصور والصوت والفيديو:

التلاعب بالنصوص بواسطة الذكاء الاصطناعي وطرق كشفه ومنعه

يولّد الذكاء الاصطناعي النصوص ويحررها، خاصة عبر بوتات المحادثة، وتشمل النصوص المقالات والأخبار والشروحات والروايات، وذلك بطريقة لا يمكن تمييزها عن النصوص التي يكتبها البشر. بالإضافة إلى ذلك، يسهل على الذكاء الاصطناعي تعديل النصوص لأنه يتفاعل مع اللغة الطبيعية ويعالجها.

من المهم الكشف عن النصوص التي يولّدها الذكاء الاصطناعي لأنها قد تحتوي على معلومات خاطئة أو مضللة تهدف إلى خداع القارئ، وذلك ممكن باستخدام أدوات مثل “غرفة اختبار نموذج اللغة العملاقة” (GLTR) التي طوّرتها إم أي تي وجامعة هارفارد، وهي تستغل فكرة أن مولدات النصوص بالذكاء الاصطناعي تعتمد على الأنماط الإحصائية في النص، بدلاً من المعاني الفعلية للكلمات والجمل.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط.

مصطلح اليوم

مُسرع الذكاء الاصطناعي | AI ACCELERATOR

معالج منفصل مصمم خصيصاً لمعالجة عمليات الحوسبة المطلوبة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ مثل تدريب نماذج التعلم الآلي. تتضمن تطبيقات التعلم الآلي والتعلم العميق تنفيذ عدد كبير من العمليات الحسابية الجبرية الخطية بشكل متوازي. ونظراً لكون تنفيذها يتطلب قدرات معالجة كبيرة، تم اللجوء إلى المسرعات. حيث يتألف المُسرع من عتاد حاسوبي خاص مُصمم لتسريع تنفيذ تلك العمليات وتحسين الأداء وتقليل التأخير الزمني، بالإضافة إلى تخفيض كلفة تطوير التطبيقات.

رقم اليوم

38%

نسبة الانخفاض في التمويل العالمي للذكاء الاصطناعي خلال الربع الثاني من عام 2023 على أساس ربع سنوي، لكنه يظل مساوياً للربع الرابع من عام 2022.