حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 25 يونيو 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 25 يونيو 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • ذكر مصدران مطلعان لوكالة رويترز للأنباء، أن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة الذكاء الاصطناعي "جي 42" تُجريان مناقشات مبكرة تتعلق بطرحٍ محتمل لشركة التكنولوجيا المشتركة بينهما أيه آي كيو (AIQ) للاكتتاب العام.
  • أعلنت شركة آي بي إم (IBM)، أنها ستستخدم الذكاء الاصطناعي لتوفير تعليقات صوتية وتوضيحية للحظات المهمة في بطولة ويمبلدون للتنس هذا العام، ما يساعد المشجعين على التفاعل مع البطولة بطريقة أكثر عمقاً.
  • أعلنت منصة أمازون ويب سيرفيسيز (AWS)، التابعة لشركة أمازون، عن إطلاق مركز ابتكار الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI Innovation Center)، وهو برنامج جديد لمساعدة عملاء الشركة على نشر حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • قالت منصة يوتيوب إنها تختبر خدمة ألاود (Aloud)، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لدبلجة مقاطع الفيديو إلى اللغات الأخرى. وكشفت يوتيوب -خلال مؤتمر "فيد كون"- أنها تختبر الأداة مع المئات من منشئي المحتوى، وهي تدعم حالياً بضع لغات هي الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية، مع وجود خطة لدعم المزيد منها لاحقاً.
  • يُعقد مؤتمر الذكاء الاصطناعي (Ai4 2023)، خلال الفترة من 7 إلى 9 أغسطس القادم، بمدينة لاس فيغاس.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

اقرأ أيضاً: كيف ستربح آبل من ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي؟

يجب أن تعلم

"أدنوك" و"جي 42" تدرسان طرح "أيه آي كيو" للاكتتاب العام

ذكر مصدران مطلعان لوكالة رويترز للأنباء، أن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة الذكاء الاصطناعي "جي 42" تُجريان مناقشات مبكرة تتعلق بطرحٍ محتمل لشركة التكنولوجيا المشتركة بينهما أيه آي كيو (AIQ) للاكتتاب العام. وتستخدم شركة أيه آي كيو، المملوكة بنسبة 60% لـ"أدنوك" و40% لشركة "جي 42"، الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحسين العمليات وتحسين التخطيط وزيادة ربحية "أدنوك" وصناعة النفط والغاز الأوسع نطاقاً.

وقالت المصادر إن الشركة تدرس إمكانية طرح عام أولي محتمل في نهاية العام، ويناقش المالكون ما إذا كانت ستتم الصفقة كمعاملة دولية أو تسويق الطرح حصرياً للمستثمرين المحليين. 

خطة جديدة في الكونغرس لتنظيم الذكاء الاصطناعي

يقود زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر، الجهود داخل الكونغرس لوضع لوائح جديدة لتنظيم الذكاء الاصطناعي، فقد قدّم العضو الديمقراطي، نهاية الأسبوع الماضي، إطار عمل (SAFE) لتطوير تشريعات شاملة للذكاء الاصطناعي، وتحديد طرق "حماية وتوسيع وتسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي". يهدف إطار العمل -الذي يرمز إلى الحروف الأولى من كلمات "الأمن والمساءلة والأسس والتفسير"، إلى منع الأضرار الكارثية المحتملة لهذه التكنولوجيا مع ضمان بقاء الولايات المتحدة رائدة في هذا المجال.

وبالإضافة إلى هذه الخطة التشريعية، يخطط شومر لتنظيم سلسلة من "منتديات رؤى الذكاء الاصطناعي" في وقت لاحق من هذا العام، تجمع بين كبار خبراء الذكاء الاصطناعي لتشكيل سياسة للذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى أبرز الجهود الدولية لتنظيم الذكاء الاصطناعي

فيديو

أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي الحالية

هناك الكثير من البرامج الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وقد يكون تحديد أي منها يجب تجربته أمراً مربكاً. لذلك، نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية هذه القائمة من الأدوات المفيدة في مجالات متعددة.

في صُلب الموضوع

روبوتات وذكاء اصطناعي وتطبيقات مختلفة مسخَّرة لخدمة الحجاج هذا العام

توظّف المملكة العربية السعودية جهودها كل عام في تنظيم موسم الحج بما يتناسب مع خدمة الحجاج، وإرشادهم في القيام بالشعائر بطريقة توفّر الراحة لهم. من أبرز الخدمات التي تقدّمها: الروبوتات وتطبيقات الهاتف المحمول والمواقع الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، وفيما يلي أمثلة عن هذه التكنولوجيات الحديثة المستخدمة في الحج هذا العام.

نظّمت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، بالتعاون مع جامعة أم القرى، ملتقى الذكاء الاصطناعي التوليدي في الحج والعمرة، وفيه تمت مناقشة الجهود البحثية والعلمية لتعريف مفهوم الذكاء الاصطناعي ومنتجاته المختلفة خاصةً في قطاع الحج والعمرة.

تحدث المشاركون في الملتقى عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المستخدمة في الحج وأهميتها، وتضمنت:

  • إدارة الحشود والسلامة.
  • التوجيه والتعرّف على الاتجاهات في الوقت الحقيقي.
  • الترجمة والاتصال اللغوي.
  • كشف السلوكيات غير المعتادة.
  • المساعدة الشخصية للحجاج.
  • رصد البيئة مثل درجة الحرارة والرطوبة.
  • إدارة الحشود.
  • الإرشادات الدينية. 

وتُستخدم التكنولوجيا في تحليل البيانات الضخمة في الحج، ورفع الكفاءة التشغيلية لشركات الحج باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، فضلاً عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام ودورها في تغطية الحج والعمرة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هل هناك أشخاص يقرؤون محادثاتك مع بوتات الدردشة؟

أصبحت بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي شائعة الاستخدام ويمكن الوصول إليها واستخدامها بسهولة، فهي توفّر طريقة فعّالة للحصول على إجابات عن أي سؤال أو كتابة النصوص والرسائل بسرعة كبيرة، ما يوفّر علينا الكثير من الوقت والجهد. لكن، ما مدى خصوصية محادثاتنا مع هذه البوتات؟ ومَن يمكنه الوصول إليها وقراءتها؟ هل تُحفظ على خوادم الشركات ليقوم موظفون بشر بمعاينتها وتقييمها؟

تعمل بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي بواسطة نماذج معالجة اللغة الطبيعية (NLP) والتعلم الآلي (ML) التي يمكنها فهم وتوليد نصوص لا تختلف عن تلك التي يكتبها البشر. للقيام بذلك، يجب تدريب النماذج أولاً على كميات كبيرة من البيانات، مثل النصوص والكلام والصور والفيديوهات. يمكن أن تأتي هذه البيانات من مصادر مختلفة، مثل النصوص المنشورة على مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المحادثات التي يجريها المستخدمون.

بما أن بوتات الدردشة تستخدم المحادثات للتدريب وتعلم إنتاج المحتوى، فإنها قد تكشف عن المعلومات التي شاركناها معها للمستخدمين الآخرين فيما بعد، ما يعني إمكانية تسرب المعلومات الشخصية إذا قمنا بتقديمها سابقاً للبوتات. يمكن أن يحدث ذلك إذا طلب أحد ما من بوتات الدردشة إنشاء محتوى يشبه البيانات التي قدّمها مستخدمون آخرون.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يحل محل عشرات الموظفين في صحيفة "بيلد" الألمانية

تخطط صحيفة بيلد الألمانية، إحدى أكثر الصحف مبيعاً في أوروبا، للاستعاضة بالذكاء الاصطناعي عن مجموعة من الوظائف التحريرية، بحسب ما أبلغت المؤسسة فريق العمل في رسالة بالبريد الإلكتروني.

وكجزءٍ من برنامج منفصل وأكثر فورية لخفض التكاليف بقيمة 100 مليون يورو يهدف إلى استعادة الربحية، تعيد الصحيفة أيضاً تنظيم أعمالها الصحفية الإقليمية بوقف نحو ثُلث إصداراتها في إطار التحول للإنتاج الرقمي، في خطوة من المتوقع أن تتكرر عدة مرات في وسائل إعلامية مختلفة، وفق ما نشرت صحيفة الغارديان البريطانية.

وقالت "أكسل سبرينغر إس إي" المالكة للصحيفة -وهي أكبر ناشر إعلامي في أوروبا- في رسالة بريد إلكتروني إلى الموظفين، إن الصحيفة "للأسف ستتخذ مساراً مفارقاً للزملاء الذين لديهم مهام سيتم تنفيذها في العالم الرقمي بواسطة الذكاء الاصطناعي و/أو العمليات الآلية"، وإن "التغييرات الهيكلية الحالية تؤدي إلى خفض الوظائف. إننا نبتعد عن منتجات ومشاريع وأساليب لن تعود مربحة".

كما حذّر الناشر من أن بعض الوظائف، لا سيّما في مجالات مثل تخطيط الصفحة وتصحيح الطباعة، قد تصبح بحكم اللاغية مع اللجوء إلى استخدام الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: يان لوكون مسؤول الذكاء الاصطناعي في ميتا: الذكاء الاصطناعي لن يدمر الوظائف

مصطلح اليوم

شبكات المعتقد العميق | DEEP-BELIEF NETWORKS (DBNs)

نوعٌ متقدم من الشبكات العصبونية التوليدية التي تعتمد على تكديس عدة شبكات تعلم غير موجَه فوق بعضها بعضاً للحصول على النتائج، حيث تعتبر كل طبقة خفية لشبكة دخل للطبقة التالية. وعادةً ما يتم استخدام كدسة من آلات بولتزمان المقيدة أو أدوات الترميز التلقائي.

رقم اليوم

%20

نسبة الزيادة في الوظائف المنشورة عن الذكاء الاصطناعي التوليدي في الولايات المتحدة، في شهر مايو الماضي، بحسب بيانات موقع "إنديد".