حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 21 يونيو 2023

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 21 يونيو 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلن مركز دبي المالي العالمي عن إطلاق "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3.0"، في إطار استراتيجية المركز لبناء أكبر تجمع لشركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • استخدمت دراسة بقيادة باحثين من جامعة إدنبرة في اسكتلندا التعلم الآلي لتحديد ثلاثة مركّبات لديها القدرة على محاربة الشيخوخة. ويقول الباحثون إن هذه المركبات توفّر نهجاً واعداً لاكتشاف عقاقير جديدة.
  • وقّعت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، مذكرة تفاهم مع جمعية معايير معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) بهدف دعم تطبيق الذكاء الاصطناعي المسؤول والأخلاقي في دولة الإمارات والمنطقة. ويشمل التعاون بين المؤسستين مجالات عدة بما في ذلك البحوث المشتركة، وتنفيذ سلسلة من دورات التعليم التنفيذي لتدريب مقيمي أخلاقيات الذكاء الاصطناعي مع تركيز الدفعة الأولى على "أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي".
  • استضافت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" اجتماعاً بين عدد من المختصين بالذكاء الاصطناعي في "سدايا" وخبراء في الفنون بمعاهد الثقافة الوطنية في الاتحاد الأوروبي، لبحث مشروع مستقبل الفنون البصرية في ظل تجدد استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي، علاوة على استعراض مبادرة آرتاثون العالمية التي قدّمتها "سدايا" للمبدعين في مجالات الفنون من مختلف دول العالم.
  • وجد باحثون في المملكة المتحدة أنه من غير المحتمل أن يصل الذكاء الاصطناعي إلى مستوى إدراك شبيه بالبشر ما لم يكن متصلاً بروبوتات مادية ومصمماً باستخدام المبادئ التطورية.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

دبي تُطلق أكبر تجمع لشركات الذكاء الاصطناعي والويب 3.0

أعلن مركز دبي المالي العالمي عن إطلاق "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3.0"، كمركز رئيسي يضم فرق عمل استثنائية ورواد أعمال ومبتكرين ومهندسين من المهتمين بتبني التقنيات الناشئة، بما يوفّره من بنية تحتية ورقمية ومرافق بحث وتطوير ومُسرّعات التكنولوجيا المالية، ومساحات عمل مشتركة تعزز روح التعاون، بهدف جذب وبناء وتوسيع نطاق شركات الذكاء الاصطناعي. 

يأتي إطلاق "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3.0"، الذي سيفتح أبوابه في "إنوفيشن وَن" بمركز دبي المالي العالمي، في إطار استراتيجية المركز لبناء أكبر تجمع لشركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبخطط طموحة للتوسع نحو شغل مقر مُخصص يمتدُ على مساحة تزيد على 100 ألف قدم مربعة خلال السنوات الخمس المقبلة، بما يشمله من محاور متخصصة في مجال استخدامات الذكاء الاصطناعي والويب 3.0 ضمن قطاع الخدمات المالية.

ماسك يكشف موعد أول تجربة لزرع رقائق إلكترونية في دماغ بشري

توقع الملياردير إيلون ماسك، أن تبدأ شركته الناشئة نيورالينك (Neuralink)، المتخصصة في إنتاج الرقائق الإلكترونية التي يمكن زرعها في الدماغ البشرية، بإجراء أول تجربة هذا العام. وفي حديثه خلال مؤتمر "فيفاتيك" للتكنولوجيا في باريس، أضاف ماسك أن "نيورالينك" تعتزم زرع الرقاقة في دماغ مريض مصاب بشلل نصفي أو مصاب بشلل كامل. ولم يحدد ماسك عدد المرضى الذين ستجرى عليهم التجارب، لكنه أشار إلى أن "أول حالة يبدو أنها ستكون في وقت لاحق من هذا العام". 

وقالت الشركة إنها حصلت على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) الشهر الماضي، لإجراء أول تجربة سريرية على البشر، وهي علامة فارقة بالنسبة للشركة، في وقت تواجه فيه تحقيقات في الولايات المتحدة بشأن طريقة إجرائها التجارب على الحيوانات.

اقرأ أيضاً: كيف ستسرع الخوارزمية الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي من ديب مايند الرموز البرمجية؟

فيديو

كيف تصنع روبوتاً منخفض التكلفة؟

يستعرض هذا المقطع تفاصيل صنع الروبوت (Dingo)، وهو روبوت رباعي الأرجل منخفض التكلفة صممه طالبان في جامعة موناش الأسترالية.

في صُلب الموضوع

10 أدوات ذكاء اصطناعي مجانية مفيدة لأي شخص باختلاف مهنته

أدوات الذكاء الاصطناعي متنوعة للغاية، كلٌّ منها مخصص لأداء مهمة معينة، بما في ذلك الإجابة عن الأسئلة وإنشاء الصور والفيديو والسير الذاتية وغيرها من الاستخدامات المفيدة لأيّ شخص باختلاف مهنته.

فيما يلي بعض الأمثلة عن أدوات ذكاء اصطناعي يمكن الاستفادة منها في العديد من المجالات:

تشات جي بي تي (ChatGPT)

تشات جي بي تي أداة الذكاء الاصطناعي الأشهر الآن، والتي تقدّم إجابات عن استفساراتك في مختلف المجالات بلغة واضحة وبسيطة، ويمكن باستخدامها إنشاء المقالات ورسائل البريد الإلكتروني والبرمجة.

نوشن أيه آي (Notion.ai) 

نوشن أيه آي هي أداة كتابة نصوص لإنشاء محتوى فريد عالي الجودة، تساعدك على الكتابة والعصف الذهني والتحرير وتلخيص المحتوى، بما في ذلك كتابة منشورات المدونات أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أو البيان الصحفي أو الوصف الوظيفي، بالإضافة إلى القصائد والمخططات التفصيلية لمواضيع مختلفة.

كوبي أيه آي (Copy.ai) 

كوبي إيه آي هي أداة مجانية تساعدك على كتابة الإعلانات مثل إعلانات المنتجات، وكتابة محتوى فريد للمدونات والبريد الإلكتروني ومحتوى الفيديو ومواقع الويب بأسلوب سهل القراءة، بالإضافة إلى محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف ستسرّع الخوارزمية الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي من ديب مايند الرموز البرمجية؟

تستمر شركة ديب مايند (DeepMind) في إجراء المزيد من الاكتشافات في أساسيات علوم الحاسوب؛ إذ استخدمت الشركة عام 2022 نسخة من برنامج الذكاء الاصطناعي الذي يمارس الألعاب، ألفا زيرو (AlphaZero)، للتوصل إلى طرق جديدة لتسريع عملية إجراء حسابات رياضية محددة بالغة الأهمية يعتمد عليها العديد من أنواع الرموز البرمجية المختلفة، محطّمةً بذلك رقماً قياسياً عمره 50 عاماً.

والآن، كررت ديب مايند هذا الإنجاز مرتين. اكتشف الخبراء في هذه الشركة التي مقرها المملكة المتحدة (والتي أعيدت تسميتها مؤخراً إلى جوجل ديب مايند، Google DeepMind، بعد اندماجها مع مختبر الذكاء الاصطناعي التابع لشركتها الشقيقة في أبريل/ نيسان 2023)، طريقة لترتيب العناصر في القوائم أسرع بنسبة تصل إلى 70% من أسرع طريقة متوفرة حالياً باستخدام إصدار جديد من برنامج ألفا زيرو يحمل اسم ألفا ديف (AlphaDev).

توصّل الخبراء أيضاً إلى طريقة لتسريع خوارزمية بالغة الأهمية تُستخدم في التشفير بنسبة 30%. 

تعد هذه الخوارزميات من أكثر الركائز شيوعاً في مجال البرمجيات، ويمكن أن تُحدث التسريعات الطفيفة فرقاً هائلاً؛ إذ إنها تخفّض التكاليف وتوفّر الطاقة.

يقول عالم الأبحاث في شركة جوجل ديب مايند، دانيال مانكويتز: "لم يعد قانون مور قابلاً للتطبيق، وهو القانون الذي ينصُّ على أن الرقائق الإلكترونية تقترب من حدود إمكاناتها الفيزيائية الأساسية. يجب علينا التوصل إلى طرق جديدة ومبتكرة لتحسين الحوسبة".

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما الذي يحدث داخل السوق السوداء لرقائق "إنفيديا" في الصين؟

اسمع! من أين يمكن لمشتري صيني أن يحصل على رقائق الذكاء الاصطناعي المتطورة التي تصنعها شركة إنفيديا بعد فرض العقوبات الأميركية؟

تعتبر زيارة منطقة هواشيانغبي للإلكترونيات الشهيرة في مدينة شينجن بجنوب الصين خياراً جيداً، لا سيّما ناطحة سحاب سيج بلازا (SEG Plaza) التي تزدحم طوابقها العشرة الأولى بالمحلات التجارية التي تبيع كلَّ شيء من أجزاء الكاميرات إلى الطائرات المسيَّرة. لا يتم الإعلان عن الرقائق لكن السؤال عنها بحذر يؤدي الغرض.

قال بائعان هناك، تحدثا مع وكالة رويترز للأنباء شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إن بإمكانهما تقديم أعداد صغيرة من رقائق الذكاء الاصطناعي من طراز (A100) التي صنعتها شركة الرقائق الأميركية، ولكن بسعر 20 ألف دولار للشريحة الواحدة، وهو ضعف السعر العادي.

في حين أن شراء أو بيع الرقائق الأميركية عالية الجودة ليس أمراً محظوراً في الصين، إلّا أن قيود التصدير الأميركية خلقت سوقاً تحت الأرض حيث يحرص البائعون على عدم الخضوع لأي رقابة من السلطات الأميركية أو الصينية.

اقرأ أيضاً: باحثون يطورون رقاقة ذكاء اصطناعي يمكن إعادة تصميمها مثل مكعبات الليغو

مصطلح اليوم

الانحدار المتدرج العشوائي | STOCHASTIC GRADIENT DESCENT (SGD)

عبارة عن طريقة أمثلة شهيرة تُستخدم لإيجاد الإعداد الأمثل للمعاملات الخاصة بمعظم خوارزميات التدريب في التعلم الآلي والتعلم العميق. تقوم فكرة الانحدار المتدرج بشكلٍ عام على مبدأ إحداث تعديلات صغيرة بشكلٍ متكرر في إعدادات شبكة التعلم الآلي بهدف تخفيض خطأ الشبكة إلى أقل حد ممكن. وفي الانحدار المتدرج العشوائي يتم اختيار عدد صغير من العينات بشكلٍ عشوائي بدلاً من المرور على نقاط البيانات كافة.

رقم اليوم

500 مليون يورو (543 مليون دولار)

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده تنوي استثمارها لتمويل "أبطال" الذكاء الاصطناعي، مشيداً بالمشاريع التي تستهدف الناطقين بالفرنسية، مع تزايد القلق بشأن دعم شركات وادي السيليكون لهيمنة اللغة الإنجليزية على أنظمة الذكاء الاصطناعي.