حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 20 يونيو 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 20 يونيو 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • حذّرت شركة ألفابت (الشركة الأم لجوجل) موظفيها بشأن كيفية استخدامهم بوتات الدردشة، بما في ذلك بوت الدردشة بارد (Bard) الذي طوّرته الشركة نفسها.
  • أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بالإمارات مبادرة دعم الشبكة الرقمية الاتحادية بخدمات الذكاء الاصطناعي، ويعد هذا التطور بمثابة نقلة نوعية في الخدمات المركزية التي توفّرها الشبكة الرقمية الاتحادية للجهات الحكومية، المتمثلة في الاستفادة القصوى من الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي.
  • أعلنت الحكومة البريطانية، يوم الأحد، أن رائد الأعمال المتخصص في التكنولوجيا إيان هوغارث، سيرأس فريق العمل الجديد في البلاد الذي سيدرس مخاطر السلامة التي يشكّلها الذكاء الاصطناعي.
  • تنظّم كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأميركية بالقاهرة، اليوم، ندوة بعنوان "الذكاء الاصطناعي وبرامج الإعلام وتعليم الصحافة في العالم العربي: الفرص والتحديات"، لمناقشة مستقبل الذكاء الاصطناعي في البيئة الإعلامية.
  • تعرّف على (Troops) وهي أداة يمكن استخدامها في منصتي "سلاك" و"مايكروسوفت تيمز" لأتمتة الإخطارات وغيرها من المهام.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

جوجل تحذّر موظفيها من مخاطر بوتات الدردشة

حذّرت شركة ألفابت (الشركة الأم لجوجل) موظفيها بشأن كيفية استخدامهم بوتات الدردشة، بما في ذلك بوت الدردشة بارد (Bard) الذي طوّرته الشركة نفسها، وذلك في الوقت نفسه الذي تقوم فيه الشركة بتسويق البرنامج في جميع أنحاء العالم، وفقاً لما قاله أربعة أشخاص مطلعين على الأمر لوكالة رويترز للأنباء.

نصحت ألفابت الموظفين بعدم إدخال مواد الشركة السرية في بوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى سياسة حماية المعلومات طويلة الأمد التي تتبعها، كما حذّرت مهندسيها لتجنب الاستخدام المباشر للتعليمات البرمجية التي تولّدها بوتات الدردشة.

اقرأ أيضاً: 3 أسباب تجعل بوتات الدردشة كوارث أمنية

باحثون من جامعة محمد بن زايد يطوّرون طريقة لكشف المعلومات المزيفة باستخدام تشات جي بي تي

طوّر باحثون من جامعة محمد بن زايد، بالتعاون مع باحثين من جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا وجامعة نانيانغ للتكنولوجيا والجامعة الوطنية في سنغافورة، نظاماً يمكنه التحقق من صحة المعلومات المضللة التي ولّدتها بوتات الدردشة مثل تشات جي بي تي، بالاعتماد على تشات جي بي تي نفسه.

وضع الباحثون نظاماً أطلقوا عليه اسم "بروغرام إف سي" (ProgramFC)، يمكنه أخذ المعلومات المعقدة وتقسيمها إلى الأجزاء المكونة لها أو بياناتها، ويفحصها بغية إصدار حكم يُشير إلى صحتها أو زيفها. خضع النظام لمعايير صارمة في أثناء تطويره لذلك تفوّق على جميع الأنظمة المعروفة والمماثلة له. تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

فيديو

روبوت يقضي على الحشرات المدمرة للمحاصيل

قام فريق طلابي من معهد الروبوتات بجامعة كارنيغي ميلون بتصميم روبوت ذاتي الحركة يُسمى (TartanPest)، يمكنه القضاء على بعض أنواع الحشرات المعروفة بتدميرها المحاصيل المهمة اقتصادياً.

في صُلب الموضوع

الذكاء الاصطناعي يحل محل الموظفين بالفعل

حتى وقت قريب، كان دين ميدوكروفت كاتب إعلانات في قسم تسويق صغير. تضمنت واجبات عمله كتابة البيانات الصحفية والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المحتويات، ولكن بعد ذلك، في أواخر العام الماضي، بدأت شركته استخدام نظام ذكاء اصطناعي.

يقول: "في ذلك الوقت، كانت الفكرة أنه سيعمل جنباً إلى جنب مع كُتّاب الإعلانات البشر للمساعدة على تسريع العملية وتبسيط الأمور قليلاً".

لم يكن ميدوكروفت معجباً بشكلٍ خاص بعمل الذكاء الاصطناعي، ويوضّح: "لقد جعل كل شخص يبدو وكأنه في منتصف الطريق وغير قادر على اتخاذ القرار".

كان لا بُدّ أيضاً من فحص المحتوى من قِبل الموظفين للتأكد من أنه غير مأخوذ من أيّ مكان آخر. لكن الذكاء الاصطناعي كان سريعاً، ما قد يستغرق كاتب الإعلانات البشري ما بين 60 و90 دقيقة لكتابته، يمكن للذكاء الاصطناعي إنجازه في 10 دقائق أو أقل.

بعد نحو أربعة أشهر من استخدام الذكاء الاصطناعي، تم تسريح فريق ميدوكروفت المكون من أربعة أفراد.

باحثون يؤكدون أهمية الإسراع في تبني بوتات الدردشة في التعليم

أجمع العلماء الذين اجتمعوا في ندوة في جامعة الشارقة على أن المعلمين يخاطرون بالتخلّف عن الركب ما لم تتخذ مؤسساتهم إجراءات لدمج بوتات الدردشة الذكية في برامجها التعليمية. فوفقاً للدكتور بسام عبدالله خويلة: "يجب ألّا تُحظر بوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بل يجب الاستعانة بها في التعليم وتنظيم استخدامها".

كان الدكتور محمد عادل مفتي أكثر حماساً، إذ قال: "نعلم أن التكنولوجيا سيفٌ ذو حدين؛ فإمّا أن ندينها ونحرم الطلاب من فرصة التطوّر، وإمّا أن نتقبّلها ونستخدمها في تحسين طرق التعلّم. لن يحل الذكاء الاصطناعي محل المعلمين، ولكن المدرسين الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي سوف يحلون محل الذين لا يستخدمونه".

حضر نحو 130 عالماً من جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة الندوة السابقة الذكر التي عُقدت في 8 فبراير 2023 عبر الإنترنت، للتحقيق في إمكانات أحد أشهر بوتات الدردشة التي أُصدرت في 2022 وتقييمها.

اجتمع العلماء لدراسة الفرص التي توفّرها برامج الكمبيوتر المدعومة بالذكاء الاصطناعي ونُظم معالجة اللغة الطبيعية والتهديدات التي تمثّلها، ولفهم أسئلة العملاء والإجابة عنها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يدفع شركات التكنولوجيا والإعلام للتفاوض

تجري أكبر شركات التكنولوجيا في العالم محادثات مع وسائل الإعلام الرائدة للتوصل إلى اتفاقيات فاصلة حول استخدام المحتوى الإخباري لتدريب تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

اجتمعت شركات أوبن أيه آي وجوجل ومايكروسوفت وأدوبي بالمسؤولين عن الأخبار في الأشهر الأخيرة، لمناقشة قضايا حقوق النشر المتعلقة بمنتجاتها للذكاء الاصطناعي مثل بوتات الدردشة ومولدات الصور، وفقاً لعدة أشخاص مطلعين على المحادثات.

قال هؤلاء الأشخاص: "إن شركات النشر، ومنها نيوز كورب وأكسل سبرينجر وذا نيويورك تايمز وذا جارديان، قد أجرت محادثات مع واحدة على الأقل من شركات التكنولوجيا"، وأضاف المشاركون في المحادثات التي لا تزال في مراحلها الأولى، أن "الاتفاقيات يمكن أن تشمل دفع رسوم اشتراك للمؤسسات الإعلامية مقابل استخدام محتواها من أجل تطوير التكنولوجيا التي تقوم عليها بوتات الدردشة مثل تشات جي بي تي من أوبن أيه آي وبارد من جوجل".

تأتي المحادثات في الوقت الذي أعربت فيه المجموعات الإعلامية عن قلقها إزاء التهديد الذي يشكّله صعود الذكاء الاصطناعي على الصناعة، فضلاً عن المخاوف من استخدام أوبن أيه آي وجوجل محتواها دون إبرام اتفاقيات. 

يواجه بعض الشركات مثل ستيبيليتي أيه آي وأوبن أيه آي دعاوى قانونية مرفوعة من فنانين ووكالات صور ومبرمجين يزعمون انتهاكهما العقود وحقوق الطبع والنشر.

اقرأ أيضاً: بوت تشات جي بي تي مبدع وسهل الاستخدام لكن مخاطره كثيرة

مصطلح اليوم

بيانات الاختبار | TEST DATA

مجموعة بيانات تُستخدم للحصول على تقييم غير منحاز لأداء نموذج التعلم الآلي النهائي بالنسبة للمهمة التي تم تدريبه عليها، وتكون هذه المجموعة منتقاة بعناية لتشمل جميع الحالات الممكنة لتلك المهمة. فعلى سبيل المثال، في حال كان المطلوب من النموذج تصنيف الأشياء، فيجب أن تحتوي مجموعة بيانات الاختبار على أمثلة لم يرها ذلك النموذج من قبل تُمثّل الأصناف كافة.

رقم اليوم

40 ألف

خبير في الذكاء الاصطناعي تعتزم شركة أكسنتشر توظيفهم مع إعلانها استثمار 3 مليارات دولار في هذا المجال على مدى السنوات الثلاث القادمة.