تكنوضاد ذكاء اصطناعي

الحوسبة التطورية | EVOLUTIONARY COMPUTATION


ما هي الحوسبة التطورية؟

حقل فرعي من حقول الذكاء الاصطناعي تُستخدم تقنياته على نطاق واسع في مشكلات الأمثلة المعقدة والأمثلة المستمرة. يلجأ الباحثون إلى تقنيات الحوسبة التطورية عادةً لحل المشكلات التي تتضمن عدداً كبيراً من المتغيرات إلى درجة يصعب عندها استخدام الخوارزميات التقليدية. وتشمل هذه التقنيات نماذج الخوارزميات الجينية والبرمجة التطورية والبرمجة الجينية وذكاء السرب.

تعتمد نماذج الحوسبة التطورية على عمليات تطورية مستوحاة من نظرية التطور البيولوجي للعالم البريطاني تشارلز داروين مثل الوراثة الجينية والانتقاء الطبيعي. ومن الأمثلة على ذلك استخدام مبدأ الوراثة من الأجيال السابقة الناجحة، والانتقاء الطبيعي حيث تمرر الحلول الأفضل صفاتها إلى الأجيال التالية.

كيف تعمل الحوسبة التطورية؟

تبدأ الحوسبة التطورية بإنشاء مجموعة أولية من الحلول الممكنة لمشكلة ما. ثم يتم تجربة كافة الحلول وإخضاعها لعملية تصفية أو انتخاب بحيث يتم إزالة الحلول الأضعف بشكل عشوائي وإحداث تغيرات عشوائية صغيرة في الأجيال التالية. وبعد تمرير الحلول من جيل إلى أخر تصبح منتخبة بشكل متزايد. وفي النهاية تكون الحلول الناتجة مثالية إلى أقصى حد ممكن، على الرغم من عدم فهم المقاربة المستخدمة في البداية.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات