حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 19 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 19 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت المملكة المتحدة أنها وضعت رؤية طموحة لكيفية تسخير الإمكانات الهائلة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتسريع التنمية في أفقر دول العالم.
  • قال السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، إنه إذا أدّت طفرة الذكاء الاصطناعي والروبوتات المستمرة في الولايات المتحدة إلى إنجاز المزيد من العمل بشكلٍ أسرع، فيجب على العمال جني بعض المكاسب في شكل المزيد من الإجازات المدفوعة الأجر.
  • تهدف ثلاث شركات صينية، بقيادة شركة برمجيات الذكاء الاصطناعي (Beijing Fourth Paradigm)، إلى جمع ما يصل إلى 280 مليون دولار في اكتتابات عامة أولية تم الإعلان عنها أمس في هونغ كونغ.
  • وجدت دراسة حديثة أجرتها مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG)، أن المستشارين الذين حصلوا على تصنيف أقل من المتوسط استفادوا أكثر من استخدام الذكاء الاصطناعي.
  • يعتقد مصطفى سليمان، وهو أحد مؤسسي شركة "إنفلكشن أيه آي"، أن الذكاء الاصطناعي التوليدي هو مجرد مرحلة، وأن الخطوة التالية هي الذكاء الاصطناعي التفاعلي

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

المملكة المتحدة تعرض رؤية "الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية" في الأمم المتحدة

أعلنت المملكة المتحدة أنها وضعت رؤية طموحة لكيفية تسخير الإمكانات الهائلة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتسريع التنمية في أفقر دول العالم. ودعا وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، في اجتماع للأمم المتحدة، إلى تنسيق الجهود الرامية إلى تطوير الذكاء الاصطناعي في إفريقيا وتسريع التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

كما أعلنت المملكة المتحدة أنها ستُطلق برنامج "الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية"، بالشراكة مع المركز الكندي لأبحاث التنمية الدولية، للتركيز على مساعدة البلدان النامية، خاصةً في إفريقيا، على بناء مهارات الذكاء الاصطناعي المحلية وتعزيز الابتكار.

لينكدإن تُطلق أداة لإنشاء الحملات الإعلانية مدعومة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت منصة لينكدإن إطلاق أداة ذكاء اصطناعي جديدة تُسمَّى (AI Copy Suggestions)، تسمح لمستخدمي المنصة بتوليد نصوص تمهيدية وعناوين رئيسية للإعلانات. وكانت لينكدإن أصدرت سابقاً عدداً من الأدوات والميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي والمصممة لإنشاء مقالات تعاونية وأوصاف وظيفية واقتراحات كتابة للملفات الشخصية للمستخدمين.

والأداة الجديدة، المدمجة في قسم "إدارة الحملات" في لينكدإن، مخصصة لإنشاء حملات إعلانية تبدو مرنة للغاية، حيث تستخدم البيانات المجمعة من كل ملف شخصي لضمان بقاء الإعلان متوافقاً مع لغة العلامة التجارية للمستخدمين ومناسباً لمحتويات الملفات الشخصية.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم تشات جي بي تي لتطوير حسابك على لينكدإن؟

فيديو

جيل جديد من روبوتات المراقبة

تعرض شركة الروبوتات السويسرية (Ascento)، في هذا المقطع، الإمكانات التي يتمتع بها الروبوت (Ascento Guard) الذي تقول إنه يمثّل الجيل الجديد من روبوتاتها المخصصة لمهام المراقبة.

في صُلب الموضوع

كيف تستخدم أفضل الجامعات تشات جي بي تي؟ دراسة حالة جامعة ييل

بالنسبة للكثيرين، يبدأ العام بالفعل مع بداية شهر سبتمبر. وعلى الرغم من أنه شهر يخلو من الاحتفالات وقرارات السنة الجديدة، فإنه شهر مكتظ تبدأ فيه السنة الدراسية. ربما توافق على أن الموسم الدراسي لا يزال يبدو كأنه بداية لمرحلة جديدة، حتى لو كنت من الذين تخرّجوا في الجامعة منذ وقت طويل مثلي.

يبدو أن الموضوع الأهم في عام 2023-2024 الدراسي هو نفسه الذي كان الأهم في نهاية العام الدراسي الذي سبقه، وهو موضوع تشات جي بي تي والنماذج اللغوية الكبيرة الأخرى. نُشر الكثير من المقالات حول استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في القاعات الدراسية في شتاء عام 2023 وربيعه، وحظر بعض المدارس التي ذُعرت إداراتها استخدام تشات جي بي تي تماماً. كتب زميلي، ويل دوغلاس هيفن، أنه لا حاجة إلى الذعر، وجادل بأن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيغيّر قطاع التعليم ولكنه لن يدمّره. والآن، بعد أن منحتنا أشهر الصيف بعض الوقت للتفكير، يبدو أن بعض المدارس يعيد النظر في النُهج المتّبعة.

تحدّثتُ مع عميدة العمداء المشاركة في جامعة ييل والمديرة المؤسِّسة لمركز بورفو للتعليم والتعلّم، الذي يوفّر الموارد لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، جيني فريدريك، بهدف التوصّل إلى وجهة نظر حول الطريقة التي تتعامل وفقها مؤسسات التعليم العالي حالياً مع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي في القاعات الدراسية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كمبيوتر دوجو العملاق أضاف 70 مليار دولار إلى القيمة السوقية لتسلا

القيمة السوقية لشركة تسلا ضخمة جداً لدرجة أن تقلباتها اليومية في القيمة غالباً ما تتجاوز مجموع قيم معظم شركات صناعة السيارات الكبرى. في الأيام الهادئة، قد تكون مكافئة لشركة فولفو أو نيسان، على سبيل المثال.

في وقتٍ سابق، نشر بنك مورغان ستانلي توقعات إيجابية بشأن تسلا، مستنداً بصورة حصرية تقريباً إلى تحليل توقعات النمو لشركة صناعة السيارات الكهربائية التي تبيع الكمبيوتر العملاق دوجو (Dojo) بوصفه خدمة.

كتب مورغان ستانلي: "كلما نظرنا إلى دوجو، أدركنا تأثيره في رفع سعر السهم". عدَّل التقرير تصنيف تسلا إلى "الشراء"، واعتبرها الاختيار الأفضل، وتوقَّع عودة الأسهم إلى أعلى مستوى لها في التاريخ (نحو 400 دولار) في نوفمبر عام 2021 في غضون 12 شهراً.

يمثّل دوجو محاولة تسلا لحل واحدة من أكبر مشكلات الأجهزة التي تواجه الذكاء الاصطناعي؛ وهي معوقات التخزين في الذاكرة وعرض النطاق الترددي، ما يحول دون توسيع نطاق التكنولوجيا بفاعلية. وينطبق هذا بوجه خاص عندما يتعلق الأمر بالتدريب على البيانات المرئية.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

ألمانيا تحذّر من مخاطر الذكاء الاصطناعي

يمكن لتطبيقات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي أداء الكثير من الوظائف المفيدة، مثل كتابة الرسائل والملخصات والمقالات والقصص بأسلوب كتابة محددة، وكذلك كتابة التعليمات البرمجية.

ويقول مكتب أمن المعلومات الاتحادي الألماني، في تقرير حديث، إن "التكنولوجيا الجديدة تنطوي على مخاطر جديدة لأمن المعلومات، وتزيد المخاطر المحتملة لبعض التهديدات المعروفة لأمن تكنولوجيا المعلومات".

يذكر أنه وراء كل تطبيق دردشة نموذج لغوي يمكنه معالجة اللغة الطبيعية المكتوبة باستخدام نمط آلي محدد. ومن أشهر النماذج اللغوية نموذج جي بي تي الذي طوّرته شركة أوبن أيه آي الأميركية، ونموذج بالم من شركة جوجل المستخدم في بوت بارد.

وبحسب مكتب أمن المعلومات الاتحادي الألماني، فإن التهديدات المعروفة تتمثل في إمكانية استخدام النماذج اللغوية في تطوير أو تحديث برامج تجسس أفضل، وكذلك إنشاء رسائل البريد الإلكترونية العشوائية أو الاحتيالية التي تستغل السمات الإنسانية للمستخدمين، مثل الرغبة في مد يد العون أو الثقة أو حتى الخوف، وهو ما يُعرف باسم "الهندسة الاجتماعية".

مصطلح اليوم

تقنية كشف الضوء والتقييس (ليدار) | LIGHT DETECTION AND RANGING (LiDAR)

تقنية استشعار بعيد المدى تعتمد على نبضات الليزر لإجراء عمليات القياس وإنشاء خرائط ونماذج ثلاثية الأبعاد للبيئة المحيطة والأشياء الموجودة فيها. ويتألف نظام ليدار من مُشع ليزر وماسح ومستقبل جي بي إس (GPS) مخصص. ويعمل بطريقة مماثلة لآلية عمل أنظمة الرادار والسونار. لكنه يختلف عنها باستخدامه الأمواج الضوئية من الليزر بدلاً من الأمواج الراديوية والصوتية.

رقم اليوم

34.2 مليار دولار

القيمة المتوقعة للإنفاق على الذكاء الاصطناعي في أوروبا عام 2023، وهو ما يمثّل 20.6% من سوق الذكاء الاصطناعي العالمي.