حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 18 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 18 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن شركة سوفت بنك اليابانية تبحث عن صفقات في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك استثمار محتمل في شركة أوبن أيه آي.
  • أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي اعتمادها منصة “مايكروسوفت باور بلاتفورم” والمساعد الذكي “كوبايلوت” من شركة مايكروسوفت بهدف تعزيز التحول الرقمي في الهيئة.
  • تعرضت بوابة إم إس إن (MSN) التابعة لشركة مايكروسوفت لانتقادات عقب نشر تقرير تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، عن وفاة لاعب كرة السلة السابق براندون هانتر، وصف اللاعب في العنوان الرئيسي بأنه “عديم الفائدة”.
  • أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة أنثروبيك (Anthropic) أنها دخلت في شراكة مع مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) لتمكين عملائها من “الوصول المباشر” إلى بوت كلود 2 (Claude 2) الذي طوّرته أنثروبيك.
  • أصدرت شركة ستابليتي أيه آي (Stability AI) أداة جديدة تُسمَّى ستابل أوديو (Stable Audio) يمكنها توليد صوت عالي الجودة من خلال الأوامر النصية.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

قنوات يوتيوب تنشر معلومات علمية مزيفة باستخدام الذكاء الاصطناعي

اكتشف فريق بحثي من هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” متخصص في تتبع المعلومات العلمية المضللة، أن قنوات اليوتيوب التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنتاج مقاطع فيديو، قد تنشر معلومات علمية كاذبة، وهذه المعلومات قد تظهر للأطفال “محتوى تعليمياً”.

وحدد الفريق البحثي أكثر من 50 قناة بأكثر من 20 لغة تنشر معلومات مضللة متنكرة في شكل محتوى علمي (رياضيات وهندسة وتكنولوجيا العلوم). وتشمل هذه القنوات علوماً زائفة ومعلومات كاذبة ونظريات مؤامرة، مثل نشر أخبار تذكر أن الأهرامات المصرية كانت أبنية لإنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى إنكار تغيّر المناخ الذي يسببه الإنسان، والتأكيد على وجود كائنات فضائية.

اقرأ أيضاً: كيف استطاع الذكاء الاصطناعي التنبؤ بالمعلومات المضللة قبل نشرها؟

سوفت بنك قد تستثمر “عشرات المليارات” في الذكاء الاصطناعي

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن شركة سوفت بنك اليابانية تبحث عن صفقات في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك استثمار محتمل في شركة أوبن أيه آي، وذلك بعد أيام فقط من بدء إدراج شركة آرم (Arm) التابعة لها في البورصة. ونقلت الصحيفة عن مصدرين قولهما إن المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار التكنولوجي اليابانية، ماسايوشي سون، يتطلع إلى استثمار عشرات المليارات من الدولارات في الذكاء الاصطناعي.

وأضافت الصحيفة أن الشركة يمكن أن تسعى أيضاً إلى إقامة شراكة استراتيجية واسعة مع أوبن أيه آي. وكان سون صرّح بأنه يستخدم بوت تشات جي بي تي بشكلٍ مكثف، وأنه يتحدث “كل يوم تقريباً” إلى الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي، سام التمان.

فيديو

طائرات ورقية صغيرة تطير دون بطاريات

طوّر باحثون من جامعة واشنطن أجهزة روبوتية صغيرة من الأوريغامي تعمل بالطاقة الشمسية، يمكنها تغيير طريقة تحركها في الهواء.

في صُلب الموضوع

الوجه الآخر للذكاء الاصطناعي التوليدي: تقرير من شركة سعودية عن مخاطر الذكاء الاصطناعي

أجرت الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت)، المختصة بالأمن السيبراني وحلول السحابة، بحثاً معمّقاً في مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي، وطرحت حلولاً لمعالجتها بشكلٍ عاجل، وذلك بالاستعانة بخبراء في الذكاء الاصطناعي والبيانات والأمن السيبراني، وحددت المخاطر العشرين الكبرى له، وقد جُمعت النتائج في تقرير مطوّل بعنوان “الوجه الآخر للذكاء الاصطناعي التوليدي”.

يوضّح التقرير أن معظم مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي تنبع من قدرته على التعلم السريع والتطور الذاتي المستمر دون الحاجة في كثيرٍ من الأحيان إلى تدخل الإنسان، وهذا قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تفوق الآلة على صانعها وتجاوز قدراته وسيطرته. لذلك ينبغي على العالم أن يتحرك بشكلٍ عاجل لوضع ضوابط وقوانين تحكم استخدام الذكاء الاصطناعي وتضمن سلامة البشرية.

صنّف التقرير المخاطر العشرين ضمن فئات أساسية، تطول العديد من الجوانب التي تهم البشرية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

“الإمارات للخدمات الصحية”: توقيع مذكرة تفاهم لمشروع توظيف الذكاء الاصطناعي في متابعة صحة المرضى

شهد الدكتور محمد سليم العلماء، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، مراسم توقيع مذكرة تفاهم تم إبرامها بين مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية وشركة “كير أي آي” لتوظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطبيق نظام مراقبة غرف المرضى لـ “كير أي آي”، بما يسهم في توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية التي تتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة والحكومة.

وتتضمن مذكرة التفاهم الشروع في عملية التفاوض المثمر لبدء علاقات شراكة استراتيجية من خلال مذكرات تفاهم في عدد من المجالات، بهدف تطوير وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر تطبيق نظام (care.ai) في المنشآت الصحية التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، التي من شأنها تحقيق نتائج سريرية متطورة لرعاية المرضى، من خلال استخدام تقنيات الرعاية الافتراضية ومنصات التمريض الافتراضية بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مختلف المرافق الصحية للمؤسسة.

ويسهم نظام (care.ai) في تصنيف حالات المرضى، والتحقق من الصحة النفسية لهم، إلى جانب الوقاية من العدوى ومكافحتها، ودعم الكادر الطبي في تحقيق الاستجابة والسرعة اللازمة لإنجاز المهام المتعلقة برعاية المرضى وبروتوكولات العناية، واتخاذ القرارات الإكلينيكية السليمة حول حالات المرضى بما يسهم في زيادة الإنتاجية وتسهيل الإجراءات المتعلقة بسير العمل وتحسين تجربة المرضى وكذلك تجربة مقدم الخدمة وذلك من خلال أتمتة المهام الإدارية المرهقة وجعلها افتراضية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

اقرأ أيضاً: الوجه الآخر للذكاء الاصطناعي التوليدي: تقرير من شركة سعودية عن مخاطر الذكاء الاصطناعي

لماذا لا نستطيع اختبار النماذج اللغوية بالطريقة التي نختبر بها الذكاء البشري؟

عندما كان تايلور ويب يعبث بنظام جي بي تي 3 (GPT-3) في أوائل عام 2022، أُصيب بالذهول إزاء ما بدا أن هذا النموذج اللغوي الكبير من أوبن أيه آي (OpenAI) قادر على فعله. لقد كان هذا النظام شبكة عصبونية مدربة فقط على التنبؤ بالكلمة التالية ضمن كتلة نصية، وهو أقرب ما يكون إلى نسخة متطورة من ميزة الإكمال التلقائي للكتابة. وعلى الرغم من هذا، فقد كان يقدّم إجابات صحيحة عن الكثير من المعضلات المجردة التي طرحها ويب عليه، وهي معضلات مشابهة لما تتضمنه اختبارات معدل الذكاء (IQ). يقول ويب: “أصبت بصدمة كبيرة عندما رأيت قدرته على حل هذه المعضلات. لقد قلب كل توقعاتي رأساً على عقب تماماً”.

يعمل ويب مختصاً بعلم النفس في جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلوس، حيث يدرس الطرق المختلفة التي يستخدمها البشر والحواسيب لحل المعضلات المجردة. وقد كان معتاداً على بناء شبكات عصبونية تتمتع بقدرات “تفكير منطقي” محددة مدمجة. لكن جي بي تي 3 تعلّم هذه القدرات جميعها مجاناً، على ما يبدو.

نشر ويب وزملاؤه منذ مدة قريبة مقالاً في مجلة نيتشر (Nature)، حيث وصفوا قدرة جي بي تي 3 على اجتياز مجموعة متنوعة من الاختبارات المصممة لتقييم استخدام القياس (أي تصميم حل من خلال قياسه بحل موجود مسبقاً) لحل المشكلات، وفق الطريقة المعروفة باسم التفكير المنطقي بالقياس أو التفكير المنطقي القياسي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

باي تورش | PyTorch

مكتبة مفتوحة المصدر قائمة على لغة البرمجة بايثون، وتُستخدم لتطوير تطبيقات التعلم الآلي والتعلم العميق ولا سيّما في مجال معالجة اللغة الطبيعية والرؤية الحاسوبية. طوِّرت مكتبة باي تورش من قِبل مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي التابع لشركة ميتا عام 2016.

رقم اليوم

%34

نسبة الزيادة في استهلاك شركة مايكروسوفت للمياه عام 2022، على أساس سنوي، ليصل إلى 6.4 مليون متر مكعب. ويُعتقد أن أعباء عمل الذكاء الاصطناعي التوليدي مسؤولة جزئياً عن هذه الزيادة.