ما هي باي تورش؟

مكتبة مفتوحة المصدر قائمة على لغة البرمجة بايثون، وتستخدم لتطوير تطبيقات التعلم الآلي والتعلم العميق ولا سيما في مجال معالجة اللغة الطبيعية والرؤية الحاسوبية. تم تطوير مكتبة باي تورش من قبل مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي التابع لشركة فيسبوك عام 2016. وذلك بالاعتماد على مصدرين هما:

  1. مكتبة تورش (Torch): مكتبة تعلم آلي مبنية باستخدام لغة البرمجة لوا (Lua)، ويعود تاريخ تطويرها إلى عام 2002.
  2. إطار عمل تشينر (Chainer): إطار عمل تم تطويره في اليابان عام 2015. ويستخدم بُنى رياضية مشابهة للمصفوفات متعددة الأبعاد المعروفة باسم تنسرز (Tensors) التي تستخدم مع منصة تنسرفلو (TensorFlow) لأداء العمليات الحسابية والتفاضل التلقائي، وذلك بهدف بناء وتدريب الشبكات العصبونية الاصطناعية.

ما هي ميزات باي تورش؟

تقدم مكتبة باي تورش العديد من الميزات أهمها:

  • توفير عدد كبير من القوالب الجاهزة المطورة خصيصاً للعمل في مجال واسع من تطبيقات التعلم العميق؛ مثل معالجة اللغة الطبيعية والرؤية الحاسوبية ومعالجة الكلام المنطوق.
  • الاعتماد على بُنى رياضية مشابه لمصفوفات تنسرز قائمة على مكتبة نامبي (NumPy) التي تتعامل مع المصفوفات متعددة الأبعاد لأداء العمليات الحسابية، وتتميز هذه البنى بتوافقها الكامل مع وحدات معالجة الرسوميات (GPUs)؛ مما يساعد على تعزيز الأداء.
  • المرونة الكبيرة التي تقدمها؛ فعلى عكس منصة تنسرفلو، تتجنب باي تورش استخدام المخططات البيانية الساكنة، إنما تسمح ببناء ذلك المخطط بشكل ديناميكي من خلال إضافة العناصر إليه وتشغيلها واختبارها بشكل مستقل.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات