حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 13 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 13 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  •  نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مصادر مطلعة قولها إن شركة ميتا تعمل على تطوير نظام ذكاء اصطناعي جديد يهدف إلى منافسة النموذج اللغوي "جي بي تي-4".
  • أدّى تفوق شركة إنفيديا في بناء الرقائق الحاسوبية المخصصة للذكاء الاصطناعي إلى تثبيط تمويل مشاريع منافسيها المحتملين، مع انخفاض عدد الصفقات الأميركية في هذا المجال بنسبة 80% في هذا الربع من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
  • شبّه فرانك سلوتمان، الرئيس التنفيذي لشركة تخزين البيانات والتحليلات (Snowflake)، الذكاء الاصطناعي بمحركات البحث، قائلاً إن الكثيرين قد لا يتذكرون قريباً عالمنا بدونه.
  • اتفقت الولايات المتحدة وفيتنام على صفقات تجارية وشراكات بمليارات الدولارات، في مجال أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي، تتضمن شركات من بينها مايكروسوفت وإنفيديا.
  • تسعى مجموعة "علي بابا القابضة" لوضع الذكاء الاصطناعي وتجربة المستخدم على رأس أولوياتها، مع سعي قيادتها الجديدة إلى استعادة العملاء والحصة السوقية في ساحة شديدة التنافس.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

"ميتا" تطوّر نظاماً قوياً للذكاء الاصطناعي يتفوق على "لاما 2"

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مصادر مطلعة قولها إن شركة ميتا تعمل على تطوير نظام جديد للذكاء الاصطناعي، يهدف إلى منافسة النموذج اللغوي "جي بي تي-4" الذي طوّرته شركة "أوبن إيه آي".

وقالت الصحيفة إن الشركة الأم لفيسبوك تهدف إلى أن يكون نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد جاهزاً العام المقبل، مشيرة إلى أنه سيكون أقوى من النموذج "لاما 2". وقد يشهد النظام الجديد تغييرات تساعد الشركات على تقديم خدمات تنتج نصاً متطوراً وتحليلات ومخرجات أخرى بشكلٍ آلي.

الإفصاح عن الذكاء الاصطناعي شرط جديد لعرض الكتب على "أمازون"

بعد شهور من تقديم نقابة الكُتّاب الأميركية شكاوى عدة، أعلنت شركة "أمازون" فرض قيود جديدة على الراغبين في بيع كتبهم عبر منصة الكتب الإلكترونية الخاصة بها، تلزمهم بضرورة الإفصاح عما إذا كانت أعمالهم تتضمن موادَّ منتجة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ونشرت الشركة الأميركية، هذا الأسبوع، بياناً على صفحة إرشادات المحتوى المسموح بتداوله على متجرها، أعلنت فيه: "نحن نُعرّف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي بأنه نص أو صور أو ترجمات تم إنشاؤها بواسطة أداة قائمة على الذكاء الاصطناعي"، موضحة أن فريقها قادر على التفرقة بين المحتوى المنتج بمساعدة الذكاء الاصطناعي، والأعمال التي تم إنشاؤها كاملةً بواسطة الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي؟

فيديو

دودة روبوتية داخل محرك الطائرة

يعرض هذا المقطع "دودة روبوتية" تُسمّى (Sensiworm)، طوّرتها شركة جنرال إلكتريك للطيران، وهي روبوت "شديد الذكاء وحساس للغاية" يمكن أن يمنح شركات خدمات الطيران في المستقبل طريقة لإجراء عمليات التفتيش داخل محرك الطائرة دون الحاجة إلى تفكيكه.

في صُلب الموضوع

10 أدوات ذكاء اصطناعي لجعل كتاباتك أكثر احترافية

تتطلب كتابة المحتوى وقتاً وجهداً كبيرين، وتتطلب تدفقاً من الأفكار الإبداعية، ما قد لا يحصل عليه الكاتب دائماً بسهولة. من أجل ذلك، طوّر المختصون أدوات ذكاء اصطناعي مصممة خصيصاً لتحسين الكتابة، أو حتى كتابة المحتوى من الصفر.

فيما يلي قائمة بأفضل الأدوات المساعِدة لكُتّاب المحتوى بمختلف أشكاله:

سودورايت: الأسهل في الاستخدام

سوودورايت (Sudowrite) هي أداة كتابة سهلة الاستخدام، تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتساعد على إنشاء المحتوى وإعادة كتابة المحتوى الحالي بشكلٍ جديد، كما تساعد عند الحاجة إلى إضافة المزيد من الكلمات، أو الخروج بأفكار جديدة، وتفاصيل أكثر، وإعادة الكتابة منذ البداية، وابتكار أفكار جديدة للشخصيات عند كتابة قصة أو رواية، أو حتى كتابة الشعر. كل ذلك بعد الاشتراك بخطة مدفوعة.

ريتر: الأفضل للمبتدئين

ريتر (Rytr) أيضاً منصة لكتابة المحتوى بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وهي سهلة الاستخدام. يمكنها كتابة مقالات فريدة بأسلوب مناسب وخالٍ من الأخطاء النحوية. يصبح المقال جاهزاً في أقل من ساعة. يمكن للأداة أيضاً إنتاج نصوص من مجموعة متنوعة من المواضيع والمجالات المتخصصة، بما في ذلك المقالات الرياضية ومقالات الأعمال والمراجعات ومنشورات المدونات والمقالات المتعلقة بالتكنولوجيا وما إلى ذلك، وبجودة عالية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مقابلة مع واحدة من أهم رائدات الأعمال في الشرق الأوسط: عن مستقبل المرأة العربية في الذكاء الاصطناعي

مع تنامي سوق التكنولوجيا عموماً، والذكاء الاصطناعي خصوصاً، برزت العديد من التحديات التي تواجه الشركات التي تؤمّن الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي، كالتعقيدات التي تواجه نشر الحلول وتبنيها والفجوة في عدد العاملين في هذه القطاعات بين الجنسين، حيث كان هناك غياب في العنصر النسائي في صناعة الذكاء الاصطناعي.

على الرغم من ذلك، برزت الكثير من أسماء العاملات في قطاع الذكاء الاصطناعي، ومنهم ميلدا أكين وهي رائدة أعمال وموجهة وعالمة حاسوب، وحازت عدة جوائز. وقد ظهرت في قائمة "النساء اللواتي يقفن خلف أهم العلامات التجارية التكنولوجية في الشرق الأوسط" لمجلة فوربس الشرق الأوسط (Forbes Middle East) لثلاث سنوات متتالية، ونالت جائزة "أفضل رائدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" لعام 2022 في قمة القيادات النسائية بمنطقة الشرق الأوسط. وقد كان لإم آي تي تكنولوجي ريفيو اللقاء التالي معها.

لقد عملتِ مع جهات حكومية مختلفة في المملكة العربية السعودية في مجال التدريب على الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى أنك المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركتي ذكاء اصطناعي في الإمارات العربية المتحدة. ما رؤيتك للمشهد التكنولوجي الحالي للذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خصوصاً في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة؟

لقد تعاونتُ في الواقع مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية في مجال التدريب على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وكنت أولَ امرأة في العالم تُنظّم هذا التدريب وتقدّمه للنساء في المنطقة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

باحثون بريطانيون يستخدمون الذكاء الاصطناعي لمراقبة الحركة الجوية

أنتج باحثون بريطانيون نموذجاً حاسوبياً لمراقبة الحركة الجوية، يتم فيه توجيه جميع تحركات الطيران بواسطة الذكاء الاصطناعي بدلاً من البشر.

يعد "التوأم الرقمي" للمجال الجوي لإنجلترا الذي أنتجه الباحثون هو الناتج الأولي لمشروع بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني، يهدف إلى تحديد الدور الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي في تقديم المشورة ثم استبدال مراقبي الحركة الجوية البشر في نهاية المطاف.

والبحث الذي يُطلق عليه اسم مشروع بلوبيرد (Project Bluebird) هو عبارة عن شراكة بين هيئة الملاحة الجوية الوطنية وهي الشركة المسؤولة عن مراقبة الحركة الجوية في المملكة المتحدة، ومعهد آلان تورينج وهو هيئة وطنية لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وجامعة إكستر. وبتمويل حكومي من منظمة الأبحاث والابتكار في المملكة المتحدة.

وقد عُرض أول نتائج هذا المشروع في مهرجان العلوم البريطاني في جامعة إكستر.

اقرأ أيضاً: تطبيقات الذكاء الاصطناعي: حل المعادلات التفاضلية لفهم عالمنا بشكل أفضل

مصطلح اليوم

عمليات التعلم الآلي | MACHINE LEARNING OPERATIONS (MLOPS)

مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى توحيد عمليات تطوير ونشر نماذج التعلم الآلي لجعل استخدامها أكثر إنتاجية وبساطة في الأعمال. وتتضمن القدرات جميعها التي يحتاج إليها علماء البيانات وفرق المنتج وفرق عمليات تكنولوجيا المعلومات لنشر وإدارة وحوكمة وتأمين تلك النماذج في العملية الإنتاجية.

 

رقم اليوم

%250

نسبة الزيادة في الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي التوليدي على منصة "إنديد"، منذ يوليو 2021 إلى يوليو 2023.