حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 12 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 12 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قال زعماء مجموعة العشرين، في البيان الختامي للقمة، إنهم سيعملون على ضمان تطوير الذكاء الاصطناعي ونشره واستخدامه بشكلٍ مسؤول.
  • أعلنت شركة "آي بي إم" أنها طوّرت سلسلة نماذج لغوية كبيرة تُسمّى (Granite)، قادرة على تلخيص النصوص وتحليلها وتوليدها، لكنها لم تقدّم الكثير من التفاصيل حول قدرات هذه النماذج حتى الآن.
  • أعلنت شركة الرقائق الأميركية إنفيديا أنها دخلت في شراكة مع مجموعة "تاتا" الهندية لتوفير البنية التحتية للحوسبة والمنصات اللازمة لتطوير حلول قائمة على الذكاء الاصطناعي.
  • كشفت شركة تكنولوجيا الخدمات المالية الصينية "آنت جروب" عن أداة ذكاء اصطناعي جديدة لاستخدامها في إدارة الثروات وخدمات التأمين.
  • وقّع حاكم ولاية كاليفورنيا الأميركية، جافين نيوسوم، على أمر تنفيذي يوجّه الولاية لدراسة الاستخدامات والمخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي التوليدي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مايكروسوفت: حملات تأثير صينية تستهدف المرشحين الأميركيين باستخدام الذكاء الاصطناعي

حذّرت شركة مايكروسوفت من أن بعض حملات التأثير الموالية للحكومة الصينية تستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء محتوى مرئي يتقمص شخصيات ناخبين ويستهدف المرشحين السياسيين الأميركيين. وأضافت الشركة أن المحتوى الذي تنتجه حملات التأثير الصينية "استقطب بالفعل مستويات أعلى من المشاركة من المستخدمين الحقيقيين"، وهو اتجاه بدأ بشهر مارس الماضي.

ووجدت مايكروسوفت محتوى أنتجته هذه الحملات على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك فيسبوك وإنستغرام التابعين لميتا ولينكدإن المملوك لمايكروسوفت وموقع إكس (تويتر سابقاً).

مخاطر الذكاء الاصطناعي تُثير الجدل في قمة مجموعة العشرين

ناقش قادة قمة مجموعة العشرين كيفية تسخير الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية الاقتصادية مع حماية حقوق الإنسان. وقال مضيف مجموعة العشرين، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إن المجموعة يجب أن تعمل على إنشاء إطار لحوكمة الذكاء الاصطناعي الذي يركّز على الإنسان، في حين اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنشاء هيئة إشرافية مماثلة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ.

وفي بيانهم الختامي، قال زعماء مجموعة العشرين إنهم سيعملون على ضمان "تطوير الذكاء الاصطناعي ونشره واستخدامه بشكلٍ مسؤول، بما يحمي الحقوق والشفافية والخصوصية وحماية البيانات ويتجنب قضايا أخرى".

اقرأ أيضاً: هل نحن أمام مخاطر وجودية فعلاً من الذكاء الاصطناعي؟

فيديو

ما ميزات مساعد "زووم" الجديد؟

تستعرض شركة زووم، في هذا المقطع، أبرز الميزات التي يتمتع بها مساعدها الرقمي الجديد الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي (AI Companion).

في صُلب الموضوع

ما الذي عليك تعلمه لتصبح مهندس ذكاء اصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو علم إنشاء آلات وأنظمة ذكية يمكنها أداء المهام التي تتطلب عادةً الذكاء البشري. يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تغيير جوانب مختلفة من حياتنا، مثل الرعاية الصحية والتعليم والترفيه والأعمال وغير ذلك الكثير.

لتحقيق هذه الإمكانية، نحتاج إلى مهندسي الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence engineers)، وهم أشخاص لديهم القدرة على تصميم وتطوير ونشر أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يمكنها حل المشكلات.

هندسة الذكاء الاصطناعي هي مجال عمل يهدف إلى تصميم وتطوير ونشر أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يمكنها حل مشكلات العالم الحقيقي في مجالات مختلفة، مثل الرعاية الصحية والتعليم والتمويل والأمن والترفيه، كما يهدف إلى التأكد من أن أنظمة الذكاء الاصطناعي موثوقة وقابلة للتطوير وجديرة بالثقة وأخلاقية ومتوافقة مع القيم الإنسانية.

تتضمن هندسة الذكاء الاصطناعي أيضاً تطوير الأدوات والأنظمة التي تجعل تطبيقات الذكاء الاصطناعي قابلة للاستخدام بسهولة في العالم الحقيقي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

جوجل ديب مايند تُطلق أداة لإضافة العلامات المائية إلى الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي

أطلقت جوجل ديب مايند (Google DeepMind) أداة جديدة لإضافة العلامات المائية إلى الصور التي يولّدها الذكاء الاصطناعي لتمييزها عن غيرها من الصور.

تحمل الأداة الجديدة اسم "سينث آي دي" (SynthID)، وستكون متاحة في البداية لمستخدمي مولد الصور الذي صممته جوجل فقط، المعروف باسم "إيماجين" (Imagen)، والذي تستضيفه جوجل كلاود (Google Cloud) على منصتها فيرتيكس (Vertex) للتعلم الآلي.

سيتمكن المستخدمون من توليد الصور باستخدام إيماجين، ويختارون بعد ذلك ما إذا كانوا يريدون إضافة علامة مائية إليها أو تركها على حالها. تأمل الشركة بأن هذه الأداة ستساعد الناس على تمييز المحتوى المُوَلّد باستخدام الذكاء الاصطناعي عند محاولة تقديمه على أنه محتوى حقيقي، أو أنها ستساعد على حماية حقوق النشر.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

شركة تكنولوجيا حيوية تدّعي أنها نجحت في زرع الخلايا المفرزة للدوبامين في الدماغ

تقول إحدى شركات التكنولوجيا الحيوية ضمن اختبار مهم لمجال طب الخلايا الجذعية، إن زرع العصبونات المصنوعة في المختبر في أدمغة 12 شخصاً مصاباً بداء باركنسون يبدو آمناً وربما أدّى إلى تخفيف شدة الأعراض لدى بعضهم.

يُفترض أن تفرز الخلايا المضافة الناقل العصبي الذي يحمل اسم "الدوبامين"، والذي يؤدي النقص في نسبته إلى ظهور الأعراض الوخيمة لداء باركنسون؛ مثل المشكلات الحركية.

تقول طبيبة الأعصاب في جامعة كاليفورنيا في إيرفاين والمؤلفة الرئيسة للدراسة التي أُجريت فيها التجربة السابقة الذكر، كلير هينشكلِف: "يتمثّل الهدف في أن تشكّل هذه الخلايا الوصلات العصبية وتعمل مع الخلايا الأخرى كما لو كانت من الجسم نفسه. ما يُثير الاهتمام للغاية في هذه التجربة هو أنه يمكننا زرع هذه الخلايا التي تستطيع العمل مع الجسم المضيف".

هذه الدراسة هي أحد أكبر الاختبارات وأكثرها تكلفة حتى الآن لتكنولوجيا الخلايا الجذعية الجنينية، وهو النهج الشهير والمثير للجدل الذي يتضمن استخدام الخلايا الجذعية المستخرجة من الأجنّة المخصّبة في الأنابيب لتشكيل الأنسجة وأعضاء الجسم البديلة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

الوكيل الافتراضي | VIRTUAL AGENT

هو عبارة عن شخصية افتراضية مولدة باستخدام الحاسوب وتعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية لتعمل كممثل خدمة عملاء عبر الإنترنت. يستطيع الوكيل الافتراضي إجراء محادثة ذكية باللغة الطبيعية مع المستخدمين والإجابة عن أسئلتهم وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة حول خدمة أو منتج ما.

رقم اليوم

%52

من الموظفين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سيسهم في نموهم الوظيفي وترقيتهم بدلاً من فقدان وظائفهم.