حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: 28 دولة تحذّر من مخاطر الذكاء الاصطناعي «الكارثية»

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 5 نوفمبر 2023: 28 دولة تحذّر من مخاطر الذكاء الاصطناعي «الكارثية»
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قال الملياردير والرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، إن شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة التي يملكها إكس أيه آي (xAI) ستُطلق أول نموذج ذكاء اصطناعي "لمجموعة مختارة".
  • أطلقت الشركة التي تقف وراء متصفح (Brave)، الذي يركّز على الخصوصية، مساعد ذكاء اصطناعي يُسمَّى (Leo) تقول إنه يوفّر "خصوصية لا مثيل لها" مقارنة ببوتات الدردشة الأخرى التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.
  • أطلقت منصة "لينكدإن" بوت دردشة قائماً على الذكاء الاصطناعي، وصفته بأنه "مدرب للباحثين عن عمل". يقدّم البوت المدعوم بنموذج "جي بي تي-4" نصائح وظيفية من خلال تحليل الملفات الشخصية للأشخاص والإعلانات المهنية التي يهتمون بها. كما كشفت الشركة النقاب عن أدوات ذكاء اصطناعي أخرى لمشتركي الخدمة المدفوعة.
  • قالت شركة "سيمنز" الألمانية إنها دخلت في شراكة مع "مايكروسوفت" الأميركية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصناعة. وكخطوة أولى، أعلنت الشركتان عن إطلاق (Siemens Industrial Copilot)، وهو مساعد افتراضي يعمل بالذكاء الاصطناعي ويهدف إلى تحسين التعاون بين الإنسان والآلة في مجال التصنيع.
  • رفعت الممثلة الأميركية سكارليت جوهانسون، دعوى قضائية ضد الشركة التي طوّرت تطبيق الذكاء الاصطناعي (Lisa AI: 90s Yearbook & Avatar)، لاستخدام اسمها وصورتها دون موافقتها.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

إيلون ماسك يُطلق نموذج ذكاء اصطناعي جديداً

قال الملياردير والرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، إن شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة التي يملكها إكس أيه آي (xAI) ستُطلق أول نموذج ذكاء اصطناعي "لمجموعة مختارة". وأضاف في تدوينة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن النموذج الجديد "يُعد أفضل (النماذج) الموجودة حالياً في بعض النواحي المهمة".

وأوضح أنه "بمجرد انتهاء الإصدار التجريبي المبكر، سيكون نظام (Grok) الخاص بـ "إكس أيه آي" متاحاً لمشتركي خدمة (X Premium+)" جميعهم. وتابع في تغريدات منفصلة أن النموذج الجديد يتمتع بإمكانية الوصول إلى المعلومات في الوقت الفعلي من خلال منصة "إكس"، وهي ميزة هائلة عند مقارنته بالنماذج الأخرى، كما أنه "قائم على السخرية ويحبها"، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن شركة إيلون ماسك الجديدة «إكس أيه آي» المنافسة لأوبن أيه آي؟

28 دولة توقّع إعلاناً يعترف بمخاطر الذكاء الاصطناعي الكارثية

اتفقت كلٌّ من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا والصين على أن الذكاء الاصطناعي يشكّل خطراً كارثياً محتملاً على البشرية، وذلك في أول إعلان دولي للتعامل مع هذه التكنولوجيا سريعة الظهور.

ووقّعت 28 حكومة على ما يُسمَّى بـ "إعلان بلتشلي" في اليوم الأول من قمة سلامة الذكاء الاصطناعي، التي استضافتها الحكومة البريطانية. واتفقت الدول على العمل معاً في أبحاث سلامة الذكاء الاصطناعي، حتى في ظل الأدلة التي تشير إلى أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تتنافسان على أخذ زمام المبادرة في تطوير لوائح جديدة. ورحب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالإعلان ووصفه بأنه "مدهش".

فيديو

ما الذي حدث خلال قمة الذكاء الاصطناعي؟

يستعرض هذا المقطع أبرز ما دار في قمة "بلتشلي بارك"، التي التقى خلالها قادة العالم وخبراء التكنولوجيا لمناقشة مخاطر الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامه بطريقة جديرة بالثقة.

في صُلب الموضوع

هل تفوقت الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي على منافسيها؟ حالة جوجل ومايكروسوفت

لدى شركات التكنولوجيا في وادي السيليكون استراتيجيات مختلفة للتفوق على منافسيها وفي بعض الأحيان سحقها تماماً، ومن ضمن الاستراتيجيات التقليدية المعروفة هي أن التحرك بالسرعة الكافية غالباً ما ستكون نتيجته ضمان حصة كبيرة من السوق مستقبلاً.

وهذا ما فعلته شركة مايكروسوفت، التي كانت من أوائل شركات وادي السيليكون التي تستثمر في شركة أوبن أيه آي التي تقف وراء تطوير بوت الدردشة تشات جي بي تي الذي أُطلق في أواخر العام الماضي، ولم تنتظر مايكروسوفت طويلاً بل دمجت مباشرة بوت الدردشة في منتجاتها المختلفة، وعلى رأسها منتجها الأبرز محرك البحث بينغ (Bing).

اقرأ أيضاً: 8 مزايا يتفوق بها بينغ تشات على تشات جي بي تي

وهذا ما أدّى إلى تفوق أسهمها في النصف الأول من هذا العام على أداء شركة ألفابت المالكة لمحرك البحث جوجل، المنافس الأبرز لها. وعلى الرغم من أن جوجل تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي منذ فترة طويلة في منتجاتها المختلفة، فإن مايكروسوفت في موقف قوي يؤهّلها للتفوق عليها في السنوات القادمة، أو الأقل اللحاق بها وتقليل الفجوة بشكلٍ كبير، سواء في سوق محركات البحث أو تطبيقات المستهلك المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف يمكنك ممارسة الرياضة بمساعدة الذكاء الاصطناعي؟

يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين حياة الإنسان بعدة طرق، ومع استمراره في التقدم فمن المحتمل أن نراه يؤثّر في حياتنا في مجالات أوسع فأوسع، ومن ضمنها كيفية إجراء التمارين الرياضية؛ حيث شهدت صناعة اللياقة البدنية تحولاً كبيراً في الآونة الأخيرة وذلك بمساعدة التكنولوجيات الناشئة.

أحد أهم التطورات في تكنولوجيا اللياقة البدنية هو دمج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في منتجات وخدمات اللياقة البدنية، حيث تعمل هاتان التكنولوجيتان على تغيير الطريقة التي نفكّر بها بشأن تحسين اللياقة البدنية، وذلك من خلال توفير بيانات أكثر تخصيصاً ودقة لتتبع التقدم وتحسين خطط التمرين وتعزيز الصحة عموماً.

لقد غيّرت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي طرق تحسين اللياقة البدنية وإجراء التمارين الرياضية بعدة طرق، من ضمنها:

التخصيص

من أهم مزايا الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تكنولوجيا اللياقة البدنية القدرة على إنشاء خطط لياقة بدنية مخصصة، وبمساعدة الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية، يمكن للمستخدمين مراقبة تقدم لياقتهم البدنية في الوقت الفعلي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

تعرّف إلى أبرز 4 علماء فلسطينيين في مجال الذكاء الاصطناعي

تذخر المنطقة العربية بالكثير من علماء الذكاء الاصطناعي الذين أثروا الساحة بأفكارهم وأبحاثهم ومشاريعهم المبتكرة حول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المختلفة، ويشكّل العلماء الفلسطينيون نسبة كبيرة من العلماء العرب في هذا المجال، تعرّف إلى 4 منهم في هذه المقالة:

نزار يحيى عبدالسلام حبش 

يُعد نزار حبش من أبرز العلماء الفلسطينيين والعرب المتخصصين في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، خصوصاً معالجة اللغة الطبيعية واللغويات الحاسوبية، ويعمل بشكلٍ أساسي في الترجمة الآلية والتحليل الصرفي والنمذجة الحاسوبية للغة العربية ولهجاتها، وتطوير حلول وأنظمة متخصصة في الإملاء، والنحو والصرف الحاسوبي، والدلالة والمعجم، والموارد اللغوية الرقمية، وأنظمة الحوار الآلي.

يعمل حالياً أستاذاً في جامعة نيويورك أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويشغل منصب رئيس برنامج علوم الحاسوب ومدير مختبر كامل (CAMel Lab) لدراسة الأساليب الحاسوبية لنمذجة اللغة، وعمل أستاذاً مشاركاً لعلوم الحاسوب في الجامعة نفسها بين عامي 2014-2020، وعالماً للأبحاث في مركز أنظمة التعلم الحسابي في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأميركية عام 2014.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

تحليل الحركة | MOTION ANALYSIS

دراسة حركة الأجسام والأشياء المختلفة ومسارها بالاعتماد على تقنيات خاصة مثل التحليل الكهربائي لعضلات الإنسان وقص الخلفية ونماذج المعادلات التفاضلية والتعلم الآلي. يُستخدم تحليل الحركة في مجالات عديدة مثل الرؤية الحاسوبية ومعالجة الصورة والتصوير الفوتوغرافي العالي السرعة؛ وذلك بهدف كشف الحركة ضمن الصور وتتبع مسار حركة الأشياء مع الزمن وتحديد اتجاهها.

رقم اليوم

مليار دولار

من الأرباح الإضافية حققتها شركة أمازون باستخدام خوارزمية التسعير السرية التي تحمل الاسم الرمزي (Project Nessie)، وفقاً لاتهامات وجّهتها وكالات مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة ضد الشركة.