$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6627 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(48441)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "35.175.201.191"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6743 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(194) "/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-27-%D8%AF%D9%8A%D8%B3%D9%85%D8%A8%D8%B1-2023/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85ef466319853961-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "35.175.201.191"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "35.175.201.191" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "52822" ["REDIRECT_URL"]=> string(74) "/حصاد-الذكاء-الاصطناعي-اليوم-27-ديسمبر-2023/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709528136.424078) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709528136) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6751 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6752 (2) { ["content_id"]=> int(48441) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الذكاء الاصطناعي يروي قصصاً لأطفالك قبل النوم وأداة ذكاء اصطناعي تتنبأ بتاريخ الوفاة

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 27 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أظهر استطلاع أجرته شركة تكنولوجيا تركية أن نحو 84% من الأتراك أعربوا عن مخاوفهم من فقدان وظائفهم بسبب الأدوات والتطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي.
  • قال مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، إنه إذا قمنا باستثمارات ذكية الآن، فإن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يجعل العالم مكاناً أكثر إنصافاً، ويمكن أن يقلل أو حتى يزيل الفارق الزمني لوصول الابتكارات للعالم الغني والعالم الفقير.
  • يقال إن جوجل لديها 30 ألف موظف يعملون في قسم الإعلانات، نحو نصف هؤلاء لم تعد هناك حاجة إليهم بفضل الذكاء الاصطناعي. ومن المحتمل أن يُستبدلوا بالذكاء الاصطناعي، ما سيؤدي إلى زيادة أرباح جوجل على المدى الطويل.
  • لأول مرة منذ أكثر من 60 عاماً، اكتُشِفت فئة جديدة من المضادات الحيوية لعلاج عدوى المكورات العنقودية المقاومة للأدوية باستخدام التعلم الآلي. يُعدُّ هذا إنجازاً تاريخياً لمعالجة أزمة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

الذكاء الاصطناعي يروي قصصاً لأطفالك قبل النوم

يواجه العديد من الآباء مشكلة حين يطلب الأطفال أن يرووا قصصاً لهم قبل النوم، خاصةً إذا طلب الأطفال قصصاً تتضمن تفاصيل معينة، مثل الأميرات أو الحيوانات الأليفة، هذا يجعل الآباء مضطرين لتأليف قصص من خيالهم، وهو أمر يجده الكثيرون صعباً. لكن ماذا لو استخدمنا أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، هذا ما فعله لوك وارنر. أنشأ المطور والأب المقيم في لندن نسخة خاصة من بوت الدردشة تشات جي بي تي لتوليد قصص قبل النوم لابنته الصغيرة. يبدأ البوت، الذي أطلق عليه اسم بلوي-جي بي تي (Bluey-GPT)، كل جلسة بطرح أسئلة عن الطفل؛ اسمه وعمره ويومه، ثم يولّد قصصاً تتضمن شخصية فتاة تُدعى بلوي (Bluey) وشقيقتها بينجو (Bingo). تكون هذه القصص مخصصة بحيث تتضمن اسم المنطقة التي يعيش فيها الطفل ومدرسته وتفاصيل من حياته، ما يجعل القصص أكثر واقعية وجاذبية.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتب وتصميمها؟

تطوير أداة ذكاء اصطناعي تتنبأ بتاريخ الوفاة

قالت وكالة برس ترست أوف إنديا (PTI) الهندية إن باحثين طوّروا أداة ذكاء اصطناعي تحلل أحداث الحياة مثل التاريخ الصحي والتعليم والمهنة والدخل للتنبؤ بالعمر الحقيقي للإنسان والمدة التي يمكن أن يعيشها. دُرِّبت هذه الأداة التي تُسمَّى life2vec على مجموعة بيانات مأخوذة من سكان الدنمارك جميعهم. ووفقاً للباحثين، يمكنها التنبؤ بالمستقبل بما في ذلك عمر الأفراد بدقة تتجاوز بكثير النماذج الحديثة. طبعاً لا يمكن الاعتماد على هذه الأداة لمعرفة متى سيموت الإنسان، لأن الظروف التي يعيشها كل شخص تتغير باستمرار، ويمكن أن يؤثّر ذلك في حياته، ويجعله يعيش فترة أطول أو أقصر.

فيديو

علاقات رومانسية بين البشر والذكاء الاصطناعي

يستعرض هذا المقطع تطبيق ديجي Digi، الذي يوفّر شريكاً افتراضياً يمكنه التحدث باستخدام الذكاء الاصطناعي. ويمكن تخصيص هذا الشريك حسب المواصفات التي يفضّلها كل شخص.

في صُلب الموضوع

كيف واجه تطبيق صوتِك لتحويل الكلام الصوتي إلى نص منسَّق تحديات اللغة العربية؟

تطبيق صوتِك (SauTech) لتحويل الكلام باللغة العربية إلى نص مكتوب، طوّرته مؤخراً الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA) والمركز الوطني للذكاء الاصطناعي (NCAI) بالتعاون مع الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (SCAI).

يدعم التطبيق المدفوع تنسيقات وقنوات صوتية مختلفة لتمكين تحويل الكلام إلى نص في الوقت الفعلي عبر أشكال مختلفة من اللغة العربية الفصحى وبعض اللهجات السعودية مثل النجدية والحجازية والشمالية والشرقية والجنوبية، بالإضافة إلى تدريب النموذج على لهجات عربية أخرى مثل المصرية والخليجية.

لتطوير التطبيق، تعاون المركز مع هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية للحصول على 667 ساعة صوتية باللغة العربية مع تفريغها النصي. من أكثر من 80 برنامجاً ومسلسلاً تلفزيونياً وفرتها هيئة الإذاعة والتلفزيون باللغة العربية بمختلف اللهجات المحلية، وفرّغها المركز الوطني للذكاء الاصطناعي في سدايا وجهزها للتدريب والمعالجة الآلية مع تحديد 50 ساعة متوازنة بين الجنسين للاختبار والتحقق.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الهند تختبر نماذج ذكاء اصطناعي مناخية للتنبؤ بالطقس المتطرف

تختبر الحكومة الهندية الذكاء الاصطناعي لإنشاء نماذج مناخية للتنبؤ بالظروف الجوية المتطرفة، وفقاً لمسؤول محلي كبير في مجال الطقس. 

وفي تقرير نشرته وكالة رويترز، قال كي إس هوساليكار، رئيس أبحاث وخدمات المناخ في إدارة الأرصاد الجوية الهندية (IMD)، إنه يتوقع أن تساعد النماذج المناخية القائمة على الذكاء الاصطناعي على تحسين التنبؤ، خاصة بالنسبة للظروف الجوية القاسية مثل الفيضانات والجفاف.

حالياً، تستخدم إدارة الأرصاد الجوية الهندية أساليب التنبؤ التي تعتمد على النماذج الرياضية والحواسيب العملاقة. وقالت إن دمج الذكاء الاصطناعي يمكن أن يولّد بيانات طقس عالية الجودة وأقل تكلفة.

اقرأ أيضاً: غراف كاست: أداة ذكاء اصطناعي تتنبأ بالطقس العنيف في أقل من دقيقة

البشر لا يستطيعون التمييز بين فن الذكاء الاصطناعي والفن الذي ينتجه الإنسان

توصل بحث جديد أجرته جامعة بولينج جرين ستيت الأميركية إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن ينشئ فنوناً لا يستطيع البشر معرفة أنها مولدة بالذكاء الاصطناعي.

ونشر أندرو سامو، وهو مرشح لدرجة الدكتوراة في علم النفس الصناعي والتنظيمي في الجامعة البحث مع أستاذ الأبحاث سكوت هايهاوس، قارن البحث أعمال الذكاء الاصطناعي والأعمال الفنية البشرية ووجد أن الناس بشكل عام، لا يمكنهم التمييز بين فن الذكاء الاصطناعي والفن البشري، لكنهم يفضلون الأخير، رغم أن معظمهم لم يتمكنوا من تحديد السبب.

وقال سامو: “أعتقد أن الفن هو أمر إنساني فريد من نوعه لأنه يعطي إحساساً أو ينقل فكرة ما عن التجربة الإنسانية التي لا تمتلكها الآلات”. وأضاف: “في بعض النواحي، من المتوقع أن يشعر الناس بمشاعر أقوى تجاه الفن الذي ينتجه الإنسان”.

مصطلح اليوم

الالتزام الفائق | Super Alignment

هو مفهوم أساسي في مجال سلامة وحوكمة الذكاء الاصطناعي طوّرته شركة أوبن أيه آي، يهدف إلى معالجة المخاطر المرتبطة بتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي العام ونشرها، وضمان أنها تعمل وفقاً للقيم والأهداف الإنسانية.

رقم اليوم

75%

هي نسبة استفسارات الموارد البشرية التي سيتعامل معها من خلال بوتات الدردشة وأدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى، بحسب توقعات شركة جارتنر الأميركية للأبحاث والاستشارات التكنولوجية.

Content is protected !!