حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: نماذج لإدراج اللغة العربية في معالجة اللغات الطبيعية

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 25 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قالت مجموعة من كبار باحثي الذكاء الاصطناعي، في رسالة نُشرت أمس الأول، إنه يتعين على شركات الذكاء الاصطناعي والحكومات تخصيص ما لا يقل عن ثُلث تمويلها المخصص لأبحاث وتطوير الذكاء الاصطناعي لضمان السلامة والاستخدام الأخلاقي لهذه الأنظمة.
  • قالت شركة مايكروسوفت إنها ستنفق 5 مليارات دولار أسترالي (3.2 مليار دولار أميركي) لتوسيع قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أستراليا على مدى عامين، كجزء من جهدٍ واسع النطاق يشمل التدريب على المهارات والأمن السيبراني.
  • أعلن تحالف يضم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وشركة لين، والشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (سكاي)، إطلاق حل "عيناي"، الذي يُسخّر قوة الذكاء الاصطناعي للكشف عن اعتلال الشبكية السكري وتشخيصه بدقة من خلال الاستفادة من التحليلات المتقدمة والخوارزميات الذكية.
  • أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، فتح باب التسجيل في المرحلة الثانية من معسكرات "تعلم الآلة ML".
  • قاعدة بيانات تضم مجموعة من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي مصنَّفة حسب الغرض منها.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

رسالة جماعية: يجب على الحكومات والشركات إنفاق المزيد على سلامة الذكاء الاصطناعي

قال كبار باحثي الذكاء الاصطناعي، في رسالة نُشرت أمس الأول، إنه يتعين على شركات الذكاء الاصطناعي والحكومات تخصيص ما لا يقل عن ثُلث تمويلها المخصص لأبحاث وتطوير الذكاء الاصطناعي لضمان السلامة والاستخدام الأخلاقي لهذه الأنظمة. وتسرد الرسالة -التي صدرت قبل أسبوع من انعقاد قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في لندن- التدابير التي يجب على الحكومات والشركات اتخاذها لمعالجة مخاطر الذكاء الاصطناعي. 

وأضافت الرسالة، التي وقّعها ثلاثة فائزين بجائزة تورينج وأحد الفائزين بجائزة نوبل وأكثر من 12 من كبار الأكاديميين في مجال الذكاء الاصطناعي: "يجب على الحكومات أيضاً أن تلزم الشركات بالمسؤولية القانونية عن الأضرار الناجمة عن أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها والتي يمكن توقعها ومنعها بشكلٍ معقول".

اقرأ أيضاً: عراب الذكاء الاصطناعي يتوقع خروجه عن السيطرة من خلال إعادة برمجة نفسه

باحثون من جامعة الشارقة يطوّرون نماذج ذكاء اصطناعي لإدراج اللغة العربية ولهجاتها في معالجة اللغات الطبيعية

طوّرت مجموعة من الباحثين والمهندسين من جامعة الشارقة نظام تعلم عميق لاستخدام اللغة العربية ولهجاتها المختلفة في تطبيقات تتعلق بمعالجة اللغة الطبيعية (NLP). يقول العلماء إن مشروعهم سيُضيف تحسينات كبيرة إلى أنظمة معالجة اللغة الطبيعية كي تصبح متوافقة مع اللغة العربية ولهجاتها عند برمجة الحواسيب؛ لإجراء عمليات المعالجة والتحليل على كميات ضخمة من بيانات اللغة الطبيعية، والمساعدة على تطوير برامج لتحسين المهارات المختلفة لتعلم اللغات وتعزيز دقة الترجمة. وقد نُشِرت نتائج عمل المجموعة في عدة مجلات علمية دولية محكمة.

فيديو

الرميان: استهلاك الذكاء الاصطناعي للطاقة يتزايد

يتحدث محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، عن تأثير الذكاء الاصطناعي على التجارة العالمية والناتج الإجمالي العالمي، ودور هذه التكنولوجيا في تمكين التحول في الطاقة. جاءت هذه التصريحات خلال افتتاح الدورة السابعة لمبادرة مستقبل الاستثمار، أمس، في العاصمة السعودية الرياض.

في صُلب الموضوع

قريباً: دبي تُدير الحوادث المرورية البسيطة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

ضمن فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2023 للتكنولوجيا، الذي أُقيم في دبي بين 16 و20 أكتوبر الجاري، كشفت شرطة دبي عن آلية جديدة لإدارة الحوادث المرورية البسيطة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي الذي يحلل الحوادث البسيطة، ويصدر تقريراً مباشرة للسائقين يحدد فيه المسؤولين عن الحادث والمتضررين منه، دون تدخل بشري.

طوّرت شرطة دبي التقنية الجديدة كجزء من خدمة "الإبلاغ عن الحوادث البسيطة" المتوفرة على تطبيق شرطة دبي وموقعها الإلكتروني. من خلال هذه الخدمة، يقدّم حالياً السائقون تفاصيل الحادث، ثم يراجعها ضابط الشرطة الذي يرسل بعد ذلك تقريراً إلى الأطراف المعنية. 

مع التطور الجديد، وفي المستقبل القريب، سيصدر التقرير دون الرجوع إلى ضابط الشرطة، بل من خلال تحليل الحادث بالذكاء الاصطناعي وإرسال التقرير إلى الطرفين.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستضيف فعالية "الميتافيرس" بمشاركة طلبة المدارس

استضافت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي فعالية حول تكنولوجيا "الميتافيرس" بمشاركة نحو 300 طالب من مدارس الدولة، بهدف تعريفهم بالتكنولوجيا التوليدية واطلاعهم على إمكاناتها في مجال الإبداع، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الجامعة لجعل الذكاء الاصطناعي بمتناول جيل الشباب القادم.

وحملت الفعالية عنوان "هل يعطينا الذكاء الاصطناعي قدرات خارقة؟"، حيث شهد الطلاب قصة تفاعلية تشرح كيفية عمل نموذج "جيس"، وهو النموذج اللغوي الكبير للغة العربية الذي أطلقه الشهر الماضي المعهد التأسيسي للذكاء الاصطناعي التابع لمجموعة "جي 42"، بالتعاون مع شركة "سيريبراس سيستمز" ومقرها الولايات المتحدة، وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

وخلال الحدث، أُجري استبيان شمل الطلاب المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً، وقال غالبية المشاركين فيه (77%) إن جيلهم يحتاج إلى مهارات الذكاء الاصطناعي لتأمين فرص عمل في المستقبل بعد إنهاء دراستهم.

اقرأ أيضاً: التوائم الرقمية للبشر تغزو العالم مدعومة بالذكاء الاصطناعي

كيف يؤدي الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى تفاقم انتشار المعلومات المزيفة والدعاية المغرضة؟

أدّى ظهور الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز الجهود الحكومية الرامية إلى قمع الحريات المرتبطة بالإنترنت على مدى السنة الماضية.

وقد بدأ بعض الحكومات والأطراف السياسية استخدام الذكاء الاصطناعي لتوليد النصوص والصور ومقاطع الفيديو للتلاعب بالرأي العام لمصلحتها، وتطبيق الرقابة الآلية على المحتوى عبر الإنترنت. وفي تقريرٍ جديدٍ نشرته مجموعة دعم حقوق الإنسان، فريديوم هاوس، وثّق الباحثون استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في 16 دولة من أجل "زرع الشكوك، أو تشويه سمعة الخصوم، أو التأثير على الحوار العام".

ويتضمن التقرير السنوي، الذي يحمل اسم "الحرية على النت" (فريدوم أون ذا نت)، نقاطاً وتصنيفات للبلدان وفقاً للدرجة النسبية من الحرية على الإنترنت، وذلك وفقاً لمجموعة من العوامل، مثل حوادث إيقاف خدمة الإنترنت، والقوانين التي تحدُّ من حرية التعبير على الإنترنت، والإجراءات الانتقامية رداً على الأحاديث عبر الإنترنت. نُشِر إصدار عام 2023 في 4 أكتوبر، وقد بيّن أن المستوى العالمي لحرية الإنترنت شهد انخفاضاً للسنة الثالثة عشرة على التوالي، ويُعزى ذلك جزئياً إلى انتشار الذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

البيانات المهيكلة | STRUCTURED DATA

هي بيانات منظمة وفق تنسيق محدد مسبقاً وتخزن في قواعد بيانات علائقية، وبالتالي تكون عالية التنظيم وسهلة التحليل. تُخزن البيانات المهيكلة على شكل جداول تتألف من مجموعة من الصفوف والأعمدة التي تتميز بوجود علاقات فيما بينها. ويمكن إدخال المعلومات في تلك الجداول بواسطة عامل بشري أو آلة، كما تتاح إمكانية البحث ضمنها باستخدام الاستعلامات اليدوية أو الخوارزميات الحاسوبية.

رقم اليوم

%78

من المسؤولين التنفيذيين يعتقدون أن فوائد الذكاء الاصطناعي التوليدي تفوق مخاطره.