حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الفوضى تضرب «أوبن أيه آي» وألتمان قد ينتقل إلى مايكروسوفت

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 21 نوفمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تسود حالة من الفوضى داخل شركة التكنولوجيا الناشئة أوبن أيه آي، بعد تولي 3 أشخاص مختلفين منصب الرئيس التنفيذي للشركة خلال 3 أيام فقط.
  • أعلنت منصة التواصل الاجتماعي "ديسكورد" أنها ستنهي عمل بوت الدردشة التجريبي الخاص بها، كلايد (Clyde)، بحلول الأول من ديسمبر المقبل.
  • قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، إن المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي "كبيرة جداً"، لدرجة أن على "أوبن أيه آي" كشف سبب إقالة رئيسها التنفيذي سام ألتمان. وأضاف في رد على منشور على منصة إكس، أنه "نظراً لمخاطر وقوة الذكاء الاصطناعي المتقدم، يجب أن يعرف الجمهور سبب اتخاذ مجلس إدارة "أوبن أيه آي" مثل هذا الإجراء الجذري بإقالة ألتمان".
  • حذّر المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ألتيميتر كابيتال (Altimeter Capital) للاستثمار، براد غيرستنر، من أن "تاريخ الرأسمالية سيشهد أكبر موجة لإحلال الآلات محل العمالة البشرية، وستحدث زعزعة هائلة تسبّب الكثير من الغضب في أوساط سوق العمل، وسيشعر الكثيرون بالتهميش في ظل النظام الجديد".
  • أقر المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في دورته الثانية والأربعين منح المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) في مدينة الرياض، صفة مركز دولي من الفئة الثانية تحت رعاية اليونسكو.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

الفوضى تضرب "أوبن أيه آي" وألتمان قد ينتقل إلى مايكروسوفت

تسود حالة من الفوضى داخل شركة التكنولوجيا الناشئة "أوبن أيه آي" بعد تولي 3 أشخاص مختلفين منصب الرئيس التنفيذي للشركة خلال 3 أيام فقط. وبعد إقالته المفاجئة، شهدت عطلة نهاية الأسبوع مفاوضات مكثفة لإعادة سام ألتمان إلى منصب الرئيس التنفيذي للشركة التي طورت بوت "تشات جي بي تي". لكن المفاوضات فشلت حتى الآن بعدما رفض مجلس الإدارة التنحي، وقام بتعيين الرئيس التنفيذي السابق لمنصة تويتش، إيميت شير، رئيساً تنفيذياً مؤقتاً للشركة. وتولى شير المنصب خلفاً لميرا موراتي، التي أعلنت تحالفها مع ألتمان. أما ألتمان ورئيس الشركة غريغ بروكمان -الذي استقال احتجاجاً- فقد حصلا على عروض عمل متعددة أبرزها من شركة مايكروسوفت. في الوقت نفسه، هدد أكثر من 650 من موظفي الشركة، البالغ عددهم 770 شخصاً، بالاستقالة إذا لم يعد ألتمان إلى منصبه، وقالوا إن مايكروسوفت أكدت لهم أن هناك إمكانية لتعيين جميع موظفي "أوبن أيه آي" إذا أرادوا الانضمام إلى الشركة. وتقول مصادر متعددة أنه لا تزال هناك فرصة لعودة ألتمان إذا تنحى أعضاء مجلس الإدارة الذين طردوه.

اقرأ أيضاً: ما تأثير إقالة سام ألتمان من منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي على صناعة الذكاء الاصطناعي؟

أمازون تعتزم تسريح مئات الموظفين من قسم تطوير "أليكسا"

تعتزم شركة أمازون تسريح مئات الموظفين العاملين في القسم المسؤول عن أليكسا (Alexa)، المساعدة الافتراضية التي تعمل بالأوامر الصوتية، بحسب مذكرة أُرسلت إلى الموظفين. وقال دانييل راوش، نائب رئيس أمازون، الذي يدير الفرق التي تطوّر "أليكسا" وامتياز فاير تي في (Fire TV) لخدمات البث، إن الشركة "تحوّل بعض جهودها إلى تحسين المواءمة مع أولويات العمل"، تشمل التركيز على تطوير منتجات تعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي. وأضاف: "أن تلك التغيرات تدفعنا لوقف بعض المبادرات، ما سيسبب إلغاء مئات الوظائف"، إلّا أن راوش لم يحدد المبادرات التي ستُوقف.

فيديو

خرائط جوجل تعمل بالذكاء الاصطناعي

يعرض هذا المقطع أبرز ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي أُضِيفت إلى تطبيق خرائط جوجل، بما في ذلك البحث المخصص المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

في صُلب الموضوع

كيف جعل تشات جي بي تي شركة أوبن أيه آي لاعباً مهماً في مجال الذكاء الاصطناعي

درجت العادة خلال كل عقد أو فترة معينة أن تظهر تكنولوجيا جديدة تغيّر الكثير من المعطيات وتؤسس لحقبة جديدة كُلياً، وهذا ما اختبرناه مع شركة آبل عند إطلاقها هاتف آيفون، وشركة ميتا (فيسبوك سابقاً) وإطلاقها منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك. والآن مع ظهور شركة أوبن أيه آي (OpenAI) ومنتجها الأبرز بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT)، يمكننا القول إننا في طريقنا لتغيير نظرتنا إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بطريقة جذرية تماماً.

ظهرت شركة أوبن أيه آي في البداية كمختبر لأبحاث الذكاء الاصطناعي في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية عام 2015 كمؤسسة غير ربحية تحاول الوصول إلى بناء الذكاء الاصطناعي العام (Artificial General Intelligence، اختصاراً أيه جي آي AGI)، ومن ضمن أهداف الشركة حماية المستقبل من نفوذ شركات التكنولوجيا الكبرى وعدم احتكارها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وفوائدها.

بالإضافة إلى ذلك كان هدف المؤسسة غير الربحية هو بناء برامج الذكاء الاصطناعي بشفافية وجعل منتجاتها مفتوحة المصدر حتى يتمكن العالم من الاستفادة منها. ونتيجة لهذا الهدف النبيل، جذبت الشركة دعم العديد من خبراء التكنولوجيا، ولكن قوة الحوسبة وتكاليف التعويضات اللازمة لتحقيق ذلك جعلت من الصعب إدارة الشركة كمؤسسة غير ربحية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

دراسة: روبوت يجد طريقة لإنتاج الأوكسجين من الماء على المريخ

قال باحثون صينيون إنهم قاموا ببناء روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنه إجراء تفاعلات كيميائية لإنتاج الأوكسجين من الماء على سطح المريخ.

يمكن أن يكون هذا النظام طريقة أخرى للمسافرين إلى الفضاء في المستقبل لإنتاج الأوكسجين الذي هم في أمس الحاجة إليه على المريخ، كما يمكن أيضاً استخدام الغاز في صُنع وقود الصواريخ، الذي يصعب نقله إلى الفضاء.

وقد أثبتت دراسات متعددة بالفعل أن المريخ يحتوي على كميات كبيرة من الماء، ومعظم هذا الماء موجود على شكل جليد. ويقول الباحثون من "جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين" الذين طوّروا النظام الروبوتي الجديد، إنه يمكن استخدامه لإطلاق الأوكسجين من إمدادات المياه الموجودة على الكوكب.

أجرى الفريق تجاربه على النيازك التي إمّا جاءت من المريخ وإمّا تحتوي على مواد مشابهة للمواد الموجودة على سطح المريخ. وقال الباحثون إن "الكيميائي الروبوتي" استخدم في البداية خليطاً حمضياً وكيميائياً لفصل وفحص المواد الموجودة في النيازك. وحدد عدة عناصر معدنية مختلفة، بما في ذلك الحديد والنيكل والمغنيسيوم والألومنيوم.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للروبوت تأليف قصة؟ جرب بنفسك

رجل مصاب بمرض باركنسون يستعيد القدرة على المشي بفضل زرعة في النخاع الشوكي

استعاد رجل مصاب بمرض باركنسون قدرته على المشي بعد أن زرع الأطباء جهازاً صغيراً في نخاعه الشوكي لإرسال إشارات إلى ساقيه. وفي مؤتمر صحفي، قال المريض مارك، البالغ من العمر 62 سنة: "أصبحت قادراً على المشي بثقة أكبر بكثير، وقد تحسنت حياتي اليومية بصورة جذرية".

مارك هو الشخص الأول والوحيد الذي يحصل على جهاز تعويضي عصبي جديد يتعلق بالنخاع الشوكي، وهو جهاز صغير مزود بأقطاب موضوع تحت الجلد فوق نخاعه الشوكي. تعمل هذه الزرعة من خلال إرسال نبضات من الإشارات الكهربائية على تحفيز الأعصاب في نخاعه الشوكي، والتي تعمل بدورها على تفعيل عضلات الساقين. وقد وُصِفت الزرعة في دراسة جديدة نُشِرت مؤخراً في مجلة "نيتشر ميديسين" (Nature Medicine).

عانى مارك من مرض باركنسون على مدى ثلاثة عقود تقريباً. ومنذ عشرين سنة، حصل على زرعة لتوليد تحفيز عميق للدماغ، وهي طريقة شائعة لمعالجة هذا المرض. وعلى الرغم من هذا، أصيب بمشاكل عصبية تفاقمت بالتدريج إلى حد أصبح معه عاجزاً عن المشي. يقول مارك: "وجدت نفسي منذ ثلاث سنوات مضطراً إلى التوقف عن المشي، وأصبحت بهذا معاقاً".

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

النمذجة التوليدية | GENERATIVE MODELING

هي استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والإحصاء والاحتمالات في التطبيقات لتوليد أو إنتاج أمثلة جديدة مستوحاة من الأمثلة الموجودة في مجموعة البيانات الأصلية. تُستخدم النمذجة التوليدية في التعلم الآلي وتحديداً التعلم غير الموجَّه كوسيلة لوصف الظواهر في البيانات بهدف تمكين الحواسيب من فهم العالم الحقيقي. ويتم تمثيل أو تجريد تلك الظواهر أو المتغيرات المستهدفة التي يمكن حسابها بالاعتماد على الملاحظة والرصد عن طريق اكتشاف الانتظام أو الأنماط في تلك البيانات تلقائياً.

رقم اليوم

%82

من الشركات الصناعية تخطط لزيادة ميزانية الذكاء الاصطناعي الخاصة بها خلال فترة تتراوح بين 12 و18 شهراً.